TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كهرماء" تعدل اتفاقية شراء الطاقة مع "أم الحول"

"كهرماء" تعدل اتفاقية شراء الطاقة مع "أم الحول"
خلال توقيع الاتفاقية بين المؤسسة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وأم الحول للطاقة

الدوحة - مباشر: وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وشركة أم الحول للطاقة على تعديل اتفاقية شراء الطاقة والمياه المبرمة بينهما؛ وذلك لزيادة طاقة تحلية المياه بمقدار 61.5 مليون جالون يومياً (ما يعادل 280 ألف متر مكعب يومياً).

وحسب بيان الشركة الكهرباء والماء القطرية لبورصة قطر، اليوم الثلاثاء، فبموجب الاتفاقية ستقوم شركة أم الحول ببناء وتشغيل توسعة للمحطة القائمة، لترتفع الطاقة الكلية لمحطة أم الحول إلى 198 مليون جالون يومياً من المياه بحلول عام 2021.

* أداء قوي متوقع للبنوك الإسلامية بالخليج

* الفيدرالي يحذر من تزايد قروض الرافعة المالية للشركات

يُذكر أن الكهرباء والماء القطرية المدرجة ببورصة قطر تستحوذ على 60% في محطة أم الحول للطاقة.

وستستخدم التوسعة الجديدة تقنية التناضح العكسي التي من شأنها تحسين كفاءة تحلية المياه، وتقليل استهلاك الغاز في منظومة الإنتاج.

كما سيتم تنفيذ التوسعة من خلال شركة أم الحول للطاقة كمطور للمشروع، في حين ستكون شركة سامسونج الكورية الجنوبية المقاول الرئيسي، وأكسيونا الإسبانية المقاول الفرعي.

من جانبه، رحب سعد الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، بالتوقيع على هذه الاتفاقية قائلاً: "تشكل هذه الاتفاقية مع أم الحول للطاقة استمراراً للجهود الكبيرة التي تقوم بها كهرماء في تأمين احتياجات الدولة من المياه؛ بما يدعم مسيرة الاقتصاد الوطني، ويسهم في تأمين متطلبات النهضة الشاملة والتنمية المستدامة التي تشهدها دولة قطر".

وتابع: "كما تشكل هذه الاتفاقية استمراراً لالتزامنا بإيلاء الاهتمام الكافي للاعتبارات البيئية من خلال التوسع في استخدام أفضل ما تقدمه التكنولوجيا العالمية الصديقة للبيئة في مجال تحلية المياه، وهي تكنولوجيا التناضح العكسي".

وتتبني كهرماء خطة استراتيجية طويلة الأمد يتم من خلالها إجراء دراسات توقع الطلب على الكهرباء والماء، والتفاوض مع شركات إنتاج الطاقة والمياه المستقلة لإنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء، وتحلية المياه، أو زيادة طاقة المحطات القائمة، بما يحقق الأمن المائي وأمن الطاقة، ويضمن تلبية الطلب المتنامي على هاتين السلعتين.

يُشار إلى أن محطة أم الحول توفر حالياً 2520 ميجاواط من الكهرباء، و136.5 مليون جالون من المياه يومياً، منها 60 مليون جالون باستخدام تكنولوجيا التناضح العكسي، و76.5 مليون جالون باستخدام تكنولوجيا التقطير متعدد المراحل.

وتعد محطة مهمة على مستوى تأمين الأمن المائي والكهربائي للدولة، كأكبر محطة إنتاج مستقلة للكهرباء والماء في قطر، وواحدة من أكبر محطات الإنتاج في الشرق الأوسط، ومن المحطات الصديقة للبيئة؛ إذ تؤمن محطة أم الحول وحدها 30% من احتياجات الدولة بالكامل من الكهرباء و40% من احتياجاتها من المياه.

ترشيحات:

بورصة قطر تعلن مواعيد التداول في رمضان

وزير النفط من قطر: العراق لن ينفرد بزيادة إنتاج الخام

معدل التضخم الخليجي يتراجع هامشياً خلال فبراير

"أشغال" قطر تعيد تأهيل 4 محطات للصرف الصحي