TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت.. تدابير احترازية لوزارة الأشغال لتفادي أزمة الأمطار

الكويت.. تدابير احترازية لوزارة الأشغال لتفادي أزمة الأمطار
آثار أزمة الأمطار الأخيرة في الكويت

الكويت - مباشر: بدأت وزارة الأشغال والهيئة العامة للطرق بالكويت الإجراءات الرامية إلى تلافي أزمة الأمطار، وتحركت ميدانياً استعداداً للشتاء المقبل عبر تدابير احترازية للتعامل مع السيول.

ورصدت القبس أمس الثلاثاء، بعض الأعمال التي تنفذها إدارة صيانة الطرق السريعة بهيئة الطرق لحماية منطقة صباح الناصر وكذلك إستاد جابر والجليب.

وقال مدير إدارة صيانة الطرق السريعة خالد العصيمي إن العمل في المنطقة المقابلة لصباح الناصر عبارة عن إنشاء حوض مياه تجميعي بمحاذاة سور جامعة الشدادية وذلك بطول 500 متر وعرض 120 متراً وعمق مترين وهو يسع لنحو 180 ألف متر مكعب من المياه.

وأضاف العصيمي أن المياه المتجمعة في تلك المنطقة العام الماضي كانت سبباً في غرق بيوت صباح الناصر بعد مرورها من «العبارة» الخاصة بشبكة مجارير الأمطار باتجاه المنطقة؛ لذا تقرر غلق تلك العبارة وتجميع تلك المياه في هذا المنخفض بعد سفلتة جانبيه.

ولفت إلى أن العمل يشمل أيضاً إنشاء سد ترابي في المنطقة نفسها بطول 1000 متر وارتفاع مترين لتأمين طريق الدائري السادس كذلك في تلك المنطقة.

وأشار إلى أن جزءاً من الدائري السادس مقابل الجليب وإستاد جابر جرى إغلاقه بشكل كامل العام الماضي نتيجة الغرق الذي حدث موسم الشتاء الماضي، لذا تضمنت الخطة العاجلة استحداث خطوط أمطار جديدة يجري تركيبها بموازاة منطقة الإستاد فيما سيجري تمديد خطوط أخرى كذلك أسفل طريق الدائري السادس وتوصيلها إلى المجرور المتجه للبحر لمنع تكرار الأمر.

وذكر العصيمي أن الأعمال في الموقعين ستنتهي بالكامل منتصف أكتوبر المقبل، مشيراً إلى وجود أعمال أخرى ضمن خطة الاستعداد للأمطار تقوم بها إدارة أخرى في الهيئة، هي إدارة تنفيذ الطرق، إضافة إلى المهام الأخرى المكلف بها العديد من الجهات مثل وزارة الأشغال وشركة نفط الكويت وغيرهما من الجهات.

على مستوى فرش الأسفلت بالطرق السريعة أوضح العصيمي أن العمل استمر أمس، على الدائري السادس مقابل منطقة أشبيلية وكذلك طريق الملك فهد مقابل منطقة فهد الأحمد باتجاه النويصيب.

وأشار إلى أن خطة صيانة الأسفلت على مستوى البلاد مكونة من شقين، أحدهما عاجل ويختص بمعالجة المناطق المتضررة التي شهدت تطاير الحصى خلال العام الماضي، وهذا الشق سيجري الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري.

وتابع: إن نسب الإنجاز على مستوى الطرق السريعة تسير بشكل متسارع حالياً بفضل وجود عدد كافٍ من المصانع؛ إذ يجري فرش ما يزيد عن 40 سيارة أسفلت يومياً؛ وهو يحقق نسبة إنجاز يومية تقدر بنحو 2 بالمائة، لافتاً إلى أن النسبة العامة لفرش المناطق المتضررة بالطرق السريعة حالياً تصل إلى 40 بالمائة.

ولفت العصيمي إلى أن الشق الآخر من الخطة عبارة عن الصيانة الدورية عبر العقود الممتدة إلى 3 سنوات، مشيراً إلى وجود عدد من العقود ستطرح في المرحلة المقبلة وستوقع عقب إتمام الإجراءات الرقابية الخاصة بها.

ترشيحات:

الكويت.. طرح أسهم "البورصة" و"شمال الزور" للمواطنين في وقت واحد

الكويت تؤكد حقها السيادي ببناء منصة بحرية فوق "فيشت العيج"