تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طلب قوي على رخص الأعمال بدبي.. والهنود يتصدرون

طلب قوي على رخص الأعمال بدبي.. والهنود يتصدرون
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي- الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أكدت إحصائيات رسمية حديثة أصدرها قطاع التسجيل والترخيص التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي الطلب القوي من مستثمري العالم ورغبتهم في توسيع أعمالهم بالإمارة؛ الأمر الذي يشير إلى مدى قوة اقتصاد الدولة وتعزيز مكانتها عالمياً.

وكشفت الدائرة في بيان أنها أصدرت 14.74 ألف رخصة تجارية جديدة وأعطت موافقة مبدئية على 24.86 ألف رخصة أخرى خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.

وتؤكد تلك الإحصائيات استمرارية تنافسية دبي وقدرتها الجاذبة في استقطاب الشركات والمستثمرين الراغبين في النمو المستدام، وتوسيع أعمالهم في مختلف القطاعات الاقتصادية بالإمارة.

52%

وشكلت الرخص التجارية الجزء الأكبر من تلك الصادرة بنسبة 52 بالمائة، في حين احتلت الرخص المهنية المرتبة الثانية بنسبة 45 بالمائة من إجمالي الرخص.

وأما الباقي، فقد اقتنصت الرخص السياحية ما نسبته 2 بالمائة من إجمالي تلك الرخص بالإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري، واستحوذت الرخص الصناعية على 1 بالمائة من الإجمالي.

الهنود بالمقدمة

وتصدر الجنسيات الخمس الكبرى من حيث تأمين التراخيص التجارية الهنود.

والمواطنون الهنود يشكلون أكبر الملاك الأجانب للمنشآت التجارية بالمنطقة، حيث إن نحو 25 بالمائة من الاستثمار الأجنبي في العقارات بدبي تسهم به حملة الجنسية الهندية.

 Image result for United Arab Emirates Dirham

والهنود يمثلون فئة كبيرة من الشركات الاقتصادية بالبلاد، ويستثمرون أكثر من 90 مليار درهم في عقارات دبي والتي تعتبر إشارة للفرص الاقتصادية الجيدة التي تحملها الإمارة لمستثمري العالم.

ويُشكل الهنود أكبر جالية من مجموع السكان بالإمارات، ويقدر عددهم بنحو 2.7 مليون أغلبهم من جنوب الهند، وتقدر نسبتهم بنحو 30 بالمائة من مجموع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة.

1.2

ومن الجنسيات الكبرى المستثمره بإمارة دبي الباكستانيون.

ويُشار إلى أن 1.2 مليون باكستاني يعملون بالإمارات، يليهم بتلك القائمة بإمارة دبي "المصريون" ويقدر عدد المصريين بدولة الإمارات من 200 إلى 250 ألف مصري ويشكلون واحدة من أكبر الجاليات العربية بالدولة.

Image result for Dubai Real Estate

5 آلاف

وأتت بنجلادش بالمرتبة الرابعة بتلك القائمة بين كبار المستثمرين بالإمارة، ثم الصينيون والسعوديون (والسعوديون بدولة الإمارات يقدر عددهم بنحو 5 آلاف شخص وهم في الغالب يعملون في قطاعات التجارة والصناعة وكذلك الطب والقانون والتأمين والشحن والبنوك).

ولم تخلُ تلك القائمة من البريطانيين والأردنيين والسودانيين، وأخيراً الفلبينيون.

بيئة جاذبة

وأكدت اقتصادية دبي أنها تسعى إلى تعزيز إيجاد بيئة اقتصادية جاذبة للمستثمرين ورجال الأعمال من خلال تطوير خدمات إصدار وتجديد الرخص التجارية، وخدمات قطاع الترخيص التجاري، بما يعزز عملية بدء الأعمال وتأسيس الشركات التي ترغب في العمل والانطلاق بالإمارة.

الأشكال القانونية

ومن حيث الأشكال القانونية للرخص الجديدة التي تم إصدارها  لهولاء المستثمرين الدولين خلال النصف الأول من العام الجاري، تصدرت 7392 رخصة كشركات ذات مسؤولية محدودة، تلتها 3883 مؤسسة فردية، ثم 2686 مؤسسة أعمال مدنية.

إكسبو 2020

وتؤكد الأرقام الجديدة المتمثلة وصول عدد التصرفات إلى هذا المستوى القياسي في غضون فترة قصيرة نسبياً مما يعكس الثقة المتجددة إزاء عقارات دبي، خاصة في ضوء الاستعدادات التي تجري على قدم وساق لإطلاق "إكسبو 2020".

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة أشهر، ويشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وتنبع قرارات المستثمرين الدوليين بصفة عامة من رصدهم للتطورات المتلاحقة على صعيد التشريعات الحكومية، التي تضمن لهم حقوقهم، والبيئة الحافزة التي ترسخّها الحكومة للاستثمار في هذا القطاع، وضمان عوائد مجزية على المدى البعيد.

ترشيحات:

كم تستقطب دبي من السياح العرب؟

دول الخليج تواصل رفع استثماراتها بالسندات الأمريكية

سهم "داماك" يرتفع 2% بدعم الأنباء عن التوسع بدبي

اليوم.. فتح باب الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات