تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كم تستقطب دبي من السياح العرب؟

كم تستقطب دبي من السياح العرب؟
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أظهرت بيانات رسمية ارتفاع عدد السياح من الدول العربية بإمارة دبي خلال العام الجاري على أساس سنوي، وذلك في مؤشر لتأكيد جاذبية الإمارة للزائرين بالشرق الأوسط

وبحسب مسح أعده "مباشر" لبيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، فقد بلغ عدد السياح من الدول العربية نحو 1.35 مليون سائح بنهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة بــ 1.32 مليون سائح في الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 7.8 بالمائة.

20%

وبحسب المسح فإن أعداد الزائرين من الدول العربية اقتنص 20 بالمائة من مجمل عدد زوار الإمارة الذي بلغ نحو 8.36 مليون زائر وذلك في الستة أشهر الأولى من 2019.

وتحظى دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة العربية السعودية خصوصاً، بالأولوية على جدول أعمال استراتيجية "دبي للسياحة" باعتبارها أسواقاً رئيسية.

وجاء في مقدمة السياح العرب للإمارة في تلك الفترة السعوديون الذين بلغ عددهم نحو 755 ألف زائر مقابل 743 ألف زائر بنهاية النصف الأول 2018.

واصلت الدائرة جهود توطيد علاقاتها مع قطاع السياحة في النصف الأول من العام 2019، لا سيما عبر البرامج الموحدة للتسويق والترويج والمبيعات.

بالإضافة إلى تنفيذ رحلات تعريفية في دبي لكبار وكلاء السفر ومنظمي الرحلات السياحية من المملكة العربية السعودية، حتى يتمكنوا من تطوير برامج سياحية مخصصة لعملائهم

وفي هذا الإطار أبرمت - دبي للسياحة - شراكة استراتيجية مع "مجموعة سيرا"، إحدى الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال تقديم خدمات السياحة والسفر لإطلاق مبادرات تهدف إلى تعزيز نمو أعداد الزوار من المملكة العربية السعودية ودول الخليج

وزاد أعداد السائحين من سلطنة عمان إلى دبي في تلك الفترة بنسبة 28 بالمائة ليصل إلى 499 ألف زائر، مقابل 390 ألف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأما السياح الكويتيون فقد جاؤوا بالمرتبة الثالثة ليصل عددهم إلى 167 ألف زائر، مقابل 179 ألف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتدفق السياح المصريون إلى الإمارة في تلك الفترة حيث بلغ عددهم نحو 161 ألف زائر مقابل 147 ألف زائر بنهاية النصف الأول من 2018.

فيما تراجع عدد الزوار من الأردن لإمارة دبي في النصف الأول من العام الجاري إلى 88 ألف زائر مقابل 90 ألف زائر بنهاية فترة الستة أشهر الأولى من العام الماضي.

مميزات

ومن المميزات التي توفرها دبي للسائحين الخليجيين الأعداد الكبيرة التي ترافق الزائرين دائماً من الأهل والأصدقاء بخلاف الجنسيات الأخرى؛ وهو ما ينعكس على قطاع الضيافة والترفيه والسفر بشكل عام وقطاع مبيعات التجزئة بشكل خاص.

Image result for Attractions in the Emirate of Dubai

وتضم دبي معالم فريدة وفي مقدمتها "دبي مول"، و"برج خليفة"، و"دبي باركس آند ريزورتس"، و"آي إم جي عالم من المغامرات"، والوجهة الشاطئية العالمية الجديدة في منطقة جميرا بدبي "لا مير"، إلى جانب وجهة "السيف" في منطقة خور دبي

ومن المتوقع أن يواصل السوق الخليجي قريباً لعب دوره كأحد أهم الأسواق لقطاع السياحة في الدولة بفضل الجهود الترويجية التي تقوم بها جهات السياحة المختصة التي تهدف إلى تعريف العائلات الخليجية بالخيارات السياحية المتنوعة بالدولة.

المرتبة الأولى

وركزت دولة الإمارات جهودها على دعم وتطوير القطاع السياحي من خلال إقامة العديد من المشروعات التي تخدم هذا القطاع من مراكز تجارية وفنادق ومنتجعات سياحية ومراكز ترفيهية مختلفة، هذا إضافة لتنظيم المعارض والمهرجانات خلال العام.

وتهدف استراتيجية سياحة دبي 2025 التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة دبي في بداية شهر أكتوبر 2018، إلى جذب 21 إلى 23 مليون زائر بحلول عام 2022 و23 إلى 25 مليون زائر بحلول عام 2025.

ترشيحات:
زوار دبي يرتفعون بأكثر من 3% خلال 6 أشهر.. والصدارة للهنود

متوسط إشغال فنادق دبي يرتفع لـ76% بالنصف الأول لـ2019

طرق دبي تنجز 65%من مشروع تطوير تقاطع شارعي القدرة ولهباب