تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إنفوجرافيك.. تعرف على أداء المصارف الإسلامية في قطر خلال 2018

إنفوجرافيك.. تعرف على أداء المصارف الإسلامية في قطر خلال 2018
مواطن يجري معاملة في أحد البنوك

الدوحة – مباشر: ارتفعت أرباح المصارف الإسلامية في دولة قطر خلال 2019 بنسبة 8.5 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 6.5 مليار ريال (1.79 مليار دولار).

جاء ذلك وفق تقرير التمويل الإسلامي في دولة قطر عن عام 2018، والصادر عن شركة بيت المشورة للاستشارات المالية، والذي يناقش نتائج أعمال مؤسسات التمويل الإسلامي في دولة قطر للعام الماضي.

واشتمل التقرير على 4 مصارف إسلامية في قطر وهي: قطر الإسلامي، بروة، والريان، والدولي، علماً بأن القطاع المصرفي في قطر يترقب إعلان تنفذي اندماج بنكي بورة وقطر الدولي.

وفيما يلي جدول يعرض أداء أرباح المصارف الإسلامية في دولة قطر خلال العام الماضي:

ولفت التقرير إلى أن أصول المصارف الإسلامية انخفضت هامشياً في نهاية العام الماضي بنسبة 0.6 بالمائة إلى مستوى 350 مليار ريال، واحتل مصرف قطر الإسلامي المرتبة الأولى في حجم الموجودات بين المصارف الإسلامية بمبلغ 153.2 مليار ريال.

وكشف التقرير تراجع الودائع في المصارف الإسلامية خلال 2018 بنسبة 1.1 بالمائة، وفيما يلي عرض حصة المصارف الإسلامية من الودائع:

وبالإضافة إلى ذلك، انخفض إجمالي التمويلات بمعدل 3.3 بالمائة، وتركزت تمويلات المصارف الإسلامية على القطاع الخاص والأفراد وتوجهت نحو المجال الاستهلاكي والصناعي والعقاري.

وبلغت مساهمة المصارف الإسلامية في تمويل القطاع الاستهلاكي 45.4 بالمائة من إجمالي تمويلات البنوك التجارية، ويلاحظ تزايد التمويلات الممنوحة لقطاع الصناعة إلى 36.7 بالمائة، ثم القطاع العقاري بنسبة 36.2 بالمائة.

ترشيحات:

1.8 مليار دولار أرباح المصارف الإسلامية بقطر خلال 2018

قطر توقع مذكرة تفاهم مع اتحاد الغرف التجارية العراقية

بيان من الحكومة السعودية بشأن الحجاج القطريين

"كهرماء" قطر ترسي عقوداً بقيمة 565 مليون ريال خلال 6أشهر

"الريل" القطرية تدشن رحلة تجريبية لـ"مترو إكسبريس" للمستخدمين بمنطقة الخليج