TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1.8 مليار دولار أرباح المصارف الإسلامية بقطر خلال 2018

1.8 مليار دولار أرباح المصارف الإسلامية بقطر خلال 2018
مقر مصرف قطر المركزي

الدوحة - مباشر: أعلن محافظ مصرف قطر المركزي نمو أرباح المصارف الإسلامية خلال العام الماضي بنسبة 8.5 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 6.5 مليار ريال (1.79 مليار دولار).

وأضاف عبدالله بن سعود آل ثاني، أن أرباح المصارف الإسلامية دفعت بإيرادات بلغ نموها 10.4 بالمائة إلى 16.2 مليار ريال، بينما انخفضت أصول المصارف الإسلامية المحلية بمعدل بسيط بلغ 0.6 بالمائة، وتراجعت الودائع 1.1 بالمائة.

جاء ذلك في الكلمة التقديمية لمحافظ مصرف قطر المركزي الواردة في تقرير التمويل الإسلامي في دولة قطر عن عام 2018، والصادر عن شركة بيت المشورة للاستشارات المالية، والذي يناقش نتائج أعمال مؤسسات التمويل الإسلامي في دولة قطر للعام الماضي.

وأشار إلى أن إجمالي التمويلات انخفض بمعدل 3.3 بالمائة، وتركزت تمويلات المصارف الإسلامية على القطاع الخاص والأفراد، وتوجهت نحو المجال الاستهلاكي والصناعي والعقاري، مقارنة مع المصارف التقليدية التي كانت أغلب تمويلاتها للقطاع الحكومي.

وأوضح بن سعود آل ثاني أن سوق التمويل الإسلامي بقطر أصبح في المرتبة الأولى ضمن أفضل الدول التي تتمتع بقوة القوانين والأنظمة الخاصة به.

ونوه بطلب المركزي من المصارف والبنوك الإسلامية التطبيق المبكر لمعيار المحاسبة المالي رقم 30 الخاص بالمؤسسات المالية الإسلامية الذي يتوافق مع المعيار المحاسبي الدولي رقم 9 المتعلق باحتساب مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيت المشورة للاستشارات المالية، إن موجودات حملة الوثائق في شركات التأمين التكافلي ارتفعت 14 بالمائة، كما زادت اشتراكات التأمين التكافلي بمعدل 2.3 بالمائة، بينما حققت هذه الشركات جميعها فوائض تأمينية بلغت في مجملها 46 مليون ريال.

وأشار خالد السليطي إلى أن موجودات قطاع شركات التمويل الإسلامية تراجعت 0.6 بالمائة، مع تفاوت في النمو والانخفاض بين هذه الشركات، ورغم الانخفاض في إيرادات الأنشطة التمويلية لهذه الشركات بنسبة 3 بالمائة، فإنها حققت أرباحاً بلغت 105.6 مليون ريال، وبنسبة نمو 4.2 بالمائة عن عام 2017.

وكشفت أن إصدارات الصكوك من المصارف الإسلامية ارتفعت بمعدل 27 بالمائة، وكان إجمالي الصكوك المصدرة في العام الماضي 12.6 مليار ريال، وحققت جميع الصناديق الاستثمارية الإسلامية أداءً إيجابيًا بمتوسط 6 بالمائة، وسجل صافي الموجودات لحملة الوحدات 365 مليون ريال، وارتفع مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي 13.54 بالمائة.

وبين التقرير أن أصول المصارف الإسلامية ارتفعت بنهاية العام الماضي لمستوى 350 مليار ريال، وعلى مدى الخمس سنوات الماضية 2014 - 2018 نمت موجوداتها بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.4 بالمائة، كما نمت الودائع 4.3 بالمائة.

وبلغت مساهمة المصارف الإسلامية في تمويل القطاع الاستهلاكي 45.4 بالمائة من إجمالي تمويلات البنوك التجارية، ويلاحظ تزايد التمويلات الممنوحة لقطاع الصناعة إلى 36.7 بالمائة، ثم القطاع العقاري بنسبة 36.2 بالمائة.

وبيت المشورة للاستشارات المالية هي شركة مساهمة خاصة، وأول شركة قطرية مصرح لها من قبل الجهات الإشرافية متخصصة في تقديم الاستشارات الشرعية والتطوير والتدريب في مجال الصيرفة الإسلامية، حيث تقدم خدماتها للمصارف وشركات المال والاستثمار الإسلامية منها والتقليدية وشركات التأمين الإسلامية وشركات الوساطة الإسلامية على كافة المستويات والأصعدة.

ترشيحات:

بيان من الحكومة السعودية بشأن الحجاج القطريين

"كهرماء" قطر ترسي عقوداً بقيمة 565 مليون ريال خلال 6أشهر

"الريل" القطرية تدشن رحلة تجريبية لـ"مترو إكسبريس" للمستخدمين بمنطقة الخليج