TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

34مليار دولار الاستثمار الأجنبي المباشر في قطر بنهاية الربع الأول

34مليار دولار الاستثمار الأجنبي المباشر في قطر بنهاية الربع الأول
فئات من الدولار الأمريكي

الدوحة – مباشر: كشف مسح رسمي انخفاض قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.16 بالمائة على أساس سنوي.

وحسب بيان لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء، سجل الاستثمار الأجنبي المباشر في الثلاثة الأشهر الأولى من 2019 نحو 123.7 مليار ريال (34.19 مليار دولار)، مقابل 123.9 مليار ريال (34.25 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2018.

وعلى أساس ربعي، ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل لقطر في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.23 بالمائة، عن مستواه في الربع الرابع من 2018 البالغ 123.3 مليار ريال.

يشار إلى أن قطر سعت في الفترة الأخيرة إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية؛ إذ وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون محكمة الاستثمار والتجارة، وأقر المجلس في 2018، مشروع قانون بشأن تنظيم تملك الأجانب للعقارات والانتفاع منها، وتم تحديد الأماكن في مارس/ آذار السابق.

وإضافة إلى ذلك، صادقت قطر في ديسمبر/ كانون الأول 2017 مشروع قانون لتنظيم استثمار رأس المال الأجنبي في النشاط الاقتصادي، بما يتيح للأجانب الاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية بنسبة 100 بالمائة من رأس المال.

وقام جهاز التخطيط والإحصاء بالتعاون مع مصرف قطر المركزي بتنفيذ المسح ربع السنوي للاستثمار الاجنبي، لتغطية الشركات الرئيسية العاملة في الاقتصاد الوطني.

واستهدف المسح كبرى شركات القطاع الخاص، والشركات المملوكة للدولة والتي تشكل 84٪ من قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر الى الداخل للشركات غير المصرفية في عام 2016.

وفي المقابل سجلت قيمة الاستثمار المباشر الخارج من قطر في الربع الأول من العام الجاري 153.8 مليار ريال، بنمو 4.48 بالمائة عن قيمتها في الربع المقارن من العام السابق عند 147.2 مليار ريال.

ترشيحات..

الاستثمارات الأجنبية في قطر ترتفع لـ199.7 مليار دولار بالربع الأول

تحليل.. كيف تحاول دول الخليج جذب الاستثمار الأجنبي؟

6 عوامل تتراجع بالناتج المحلي لقطر 2.6% في الربع الأول

أمير قطر يلتقي الرئيس ترامب بالبيت الأبيض..9 يوليو

هيئة الاتصالات الأمريكية ترفض دعوى "beIN" القطرية ضد "Comcast"