TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي اليوم الخميس

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي اليوم الخميس
نشرة أخبار "مباشر"

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: جذب عدد من الأحداث الاقتصادية في الكويت أنظار المساهمين على مدار اليوم الخميس، التي جاء أبرزها تخفيض البنك الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الكويت، مع رفع البلاد إنتاجها النفطي خلال مايو/ أيَّار السابق مخالفة لـ"أوبك"، إلى جانب نفي إعلان "حالة الاستعداد القصوى" بالبلاد.

وكشف مسح أجراه "مباشر" ارتفاع إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال 2018 بنسبة 4.97 بالمائة إلى 17.38 مليار دولار، مقارنة بــ16.55 مليار دولار في عام 2017، وذلك بحسب بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

أحداث وقرارات

خفض البنك الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد الكويتي خلال الـ3 السنوات المقبلة؛ إذ رجح تراجع الناتج المحلي للكويت في 2019 بواقع 2 بالمائة عن تقديراته في يناير/ كانون الثاني الماضي، لينمو بـ1.6 بالمائة.

ونفى الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية اليوم، اتخاذ أي إجراءات غير اعتيادية، مؤكداً أن الدولة لم تعلن "حالة الاستعداد القصوى" كما تداولت بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك إثر حادث هجوم تعرضت له ناقلتا نفط في خليج عُمان.

ومن جانبها أكدت شركة ناقلات النفط الكويتية أن "ناقلات النفط الكويتية تسير بشكل طبيعي ومستعدون لأي طارئ".

 وكشف التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، ارتفاع إنتاج الكويت خلال مايو/ أيَّار الماضي بواقع 13 ألف برميل يومياً، إلى 2.71 مليون برميل يومياً، مقارنة بــ2.69 مليون برميل يومياً في أبريل/ نيسان السابق له.

وفي سياق منفصل، زادت قيمة التداولات العقارية في الكويت خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بشكل كبير لترتفع 15 بالمائة على أساس سنوي، كما ارتفعت تلك القيمة على المستوى الشهري بنحو 33 بالمائة.

وذكر تقرير حديث أن قيمة مشاريع البناء في الكويت بلغت في الربع الثاني من العام الجاري نحو 494.1 مليار دولار.

أسهم

 واصلت البورصة الكويتية حالة التباين التي تسود أداءها في الجلسات الأربع الأخيرة، حيث تباين مؤشراتها يوم الخميس بالتزامن مع التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة وآخرها تعرض ناقلتي نفط بخليج عُمان لأضرار جراء هجوم مجهول المصدر.

وعلى المستوى الأسبوعي، ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً خلال الأسبوع المنتهي في 13 يونيو/حزيران الجاري، بالمقارنة بـأداء الأسبوع الماضي الذي تخلل إجازة عيد الفطر المبارك

وأعلنت شركة الشال للاستشارات إن زخم السيولة في البورصة الكويتية يعتبر أمراً إيجابياً ولافتاً، وذلك بالرغم من غياب سياسات إصلاح مالي واقتصادي على مستوى الاقتصاد الكلي، ورغم سخونة الأحداث الجيوسياسية في الإقليم.

وحول الأسهم، أعلن بنك برقان عن موافقة هيئة أسواق المال الكويتية على إصدار البنك لأوراق مالية رأسمالية إضافية ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة لا تتجاوز 500 مليون دولار، وأظهرت القوائم المالية ارتفاع أرباح شركة الإنماء العقارية في الستة الأشهر المنتهية في 30 أبريل/نيسان 2019 بنسبة 147.7 بالمائة.

ووافق مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكوفي اجتماعه الذي انعقد يوم الأربعاء، على استدعاء قيمة زيادة رأس المال من خلال إصدار 452.749 مليون سهم تُطرح للاكتتاب العام، فيما وقعت الامتيازات الخليجية القابضة عقد مبدئي للتخارج من إحدى شركاتها التابعة بكامل حصصها وهي شركة كويك سرفيس للتجارة العامة.

وكشفت القوائم المالية ارتفاع خسائر شركة وربة كابيتال القابضة خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 أبريل/نيسان 2019 بنسبة 190.4 بالمائة على أساس سنوي، بينما حققت شركة دار الثريا العقارية ربح قدره 315 ألف دينار من خلال توقيع عقد بيع وتنازل عن أحد عقاراتها.

نفط وعملة

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.42 دولار أمس الأربعاء، ليبلغ 60.87 دولار؛ مقابل 62.29 دولار للبرميل يوم الثلاثاء الماضي؛ وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وعلى مستوى سعر الدينار الكويتي فقد انخفض اليوم أمام الدولار الأمريكي و6 عملات عربية وأجنبية، بينما ارتفع الدينار مقابل 3 عملات أجنبية تقدمها اليورو بنسبة 0.30 بالمائة، وذلك عن مستويات أمس الأربعاء.

 

ترشيحات..

مسح.. 17.4 مليار دولار الاستثمار الأجنبي المباشر في الخليج بـ2018

2.3 تريليون دولار أصول صناديق الخليج السيادية