تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التوترات الجيوسياسية بالمنطقة تُلقي بظلالها على البورصة الكويتية

التوترات الجيوسياسية بالمنطقة تُلقي بظلالها على البورصة الكويتية
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: واصلت البورصة الكويتية حالة التباين التي تسود أداءها في الجلسات الأربع الأخيرة، حيث تباين مؤشراتها يوم الخميس بالتزامن مع التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة وآخرها ما حدث اليوم من تعرض ناقلتي نفط بخليج عُمان لأضرار جراء هجوم مجهول المصدر.

وتراجع المؤشر العام للبورصة الكويتية اليوم بنحو 0.66 بالمائة عند مستوى 5853.13 نقطة خاسراً 38.81 نقطة، كما هبط مؤشر السوق الأول 1 بالمائة، فيما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي عند الإغلاق بواقع 0.31 بالمائة.

وارتفعت سيولة البورصة اليوم 17.7 بالمائة إلى 41.22 مليون دينار مقابل 35.03 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 17.9 بالمائة إلى 206.86 مليون سهم مقابل 175.41 مليون سهم بجلسة الأربعاء.

وهبطت مؤشرات 7 قطاعات يتصدرها الصناعة بانخفاض نسبته 0.97 بالمائة، يليه البنوك بواقع 0.86 بالمائة، فيما سجلت مؤشرات 4 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة التكنولوجيا بنحو 9.91 بالمائة.

وتصدر سهم "بيت الطاقة" القائمة الحمراء للأسهم المدرجة بعد أن تراجع عند الإغلاق 11.94 بالمائة، علماً بأنه كان متراجعاً بشكل أكبر قبل نهاية الجلسة بأقل من ساعة وسجل أدنى مستوياته خلال 15 شهراً.

على الجانب الآخر، تصدر سهم "التمدين العقارية" القائمة الخضراء بنمو نسبته 18.67 بالمائة، يليه سهم "التمدين الاستثمارية" مرتفعاً بنحو 16.84 بالمائة، فيما سجل سهم "مشاعر" أقل ارتفاع بواقع 0.13 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 6.17 مليون دينار متراجعاً 0.86 بالمائة، فيما تصدر سهم "المدينة" نشاط الكميات بتداول 22.04 مليون سهم متراجعاً 9.3 بالمائة.

محلل: أداء البورصة اليوم امتداد لحالة التباين التي أصابت المؤشرات معظم جلسات الأسبوع

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن أداء البورصة الكويتية اليوم هو امتداد لمسلسل التباين الذي ضرب المؤشرات في 4 جلسات هذا الأسبوع.

وأشار الجارحي إلى أن التراجع زادت نسبته اليوم على مستوى المؤشرين العام والأول فيما زاد ارتفاع المؤشر الرئيسي، وكأن هناك اتفاقاً بين المؤشرات وما تحتويها من أسهم على حدوث عملية تبادل مراكز وتنقلات تهدف إلى تحقيق توازن بين الأسواق الثلاثة.

وأوضح أن حال البورصة الكويتية اليوم لم يُخالف نظيراتها في المنطقة، حيث جاءت الأسواق الخليجية على تراجع حتى الآن سواء تلك التي أنهت تعاملاتها أو التي ما تزال تعمل.

وأكد الجارحي أن الضرر الذي أصاب بورصات المنطقة اليوم أم طبيعي نظراً للحادث الصباح الذي جرى في خليج عُمان الذي على إثره تضررت سفن نفطية بالخليج وهو أمر يُزعج المستثمرين والمتداولين، ويدفعهم إلى الإسراع في إجراء عمليات بيعية بغرض التسييل هروباً من مصير غامض قد يؤثر على أسعار الأسهم والبورصات.

ترشيحات:

"امتيازات" تتخارج من كويك سرفيس

الكويت: التداولات العقارية ترتفع 15% في أبريل

الكويت: 494 مليار دولار قيمة مشاريع البناء بالربع الثاني

انطلاقة متباينة للبورصة الكويتية وصعود طفيف للمؤشر الرئيسي

أرباح الإنماء العقارية ترتفع 148% في النصف الأول

"أسواق المال" الكويتية توافق لـ"برقان" على إصدار أوراق مالية إضافية

"كيبكو" توافق على زيادة رأس المال بطرح أسهم للاكتتاب العام