TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لموانئ دبي تتعاقد على التشغيل الحصري لميناء في صربيا..لـ25عاماً

تابعة لموانئ دبي تتعاقد على التشغيل الحصري لميناء في صربيا..لـ25عاماً
جانب من توقيع الاتفاقية - مباشر

دبي – مباشر: أعلنت شركة "موانئ بي آند أو " التابعة لموانئ دبي العالمية، عن عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص لتشغيل ميناء "نوفي ساد" في صربيا.

وقالت الشركة في بيان، اليوم السبت، إن هذه الشراكة تشكل جزءا من خطة استثمار طويلة الأمد لتحديث المعدات والخدمات في الميناء ودعم استراتيجية الحكومة الصربية في إنشاء محطة متعددة الوسائط ومركز للخدمات اللوجستية يتمتع بشبكات من السكك الحديد والطرق والممرات المائية الداخلية تربطه بباقي أنحاء أوروبا.

  -وزير الخارجية الإماراتي يعلق على إهمال طبي أدخل مواطنة بغيبوبة

  -تحليل - مؤشرات نمو لـ"بنوك دبي" ترسم طريقاً أكثر تفاؤلاً

وأوضحت أن هذه الاتفاقية تمنح الشركة حق امتياز حصري لتشغيل ميناء "نوفي ساد" لمدة أولية تبلغ 25 عاماً قابلة للتجديد لمدة 25 عاما آخر عند انقضاء الفترة.

وأشارت إلى توقيع اتفاق بيع وشراء لحيازة حقوق الملكية على رأس مال وأصول مشغل ميناء نوفي ساد، اليوم من طرف كلّ من دراغان ستيفانوفيتش، كاتب الدولة الصربي لدى وزارة الاقتصاد، ورادو أنطولوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة "موانئ بي آند أو".

وذكرت أن الاتفاق يأتي تفعيلا لمذكرة التفاهم التي وقعها العام الماضي رئيس مجلس إدارة موانئ بي آند أو، سلطان أحمد بن سليم، مع نائبة رئيس الوزراء الصربي زورانا ميهايلوفيتش.

ويمتد ميناء "نوفي ساد" على مساحته 24 هكتارا على نهر الدانوب، ويقوم بإدارته وتشغيله آخر مشغل موانئ متبقٍ مملوك من الدولة وتديره الحكومة، تقدّر إنتاجيته بنحو مليون طن من السلع سنويا.

وستحتفظ شركة "بي آند أو بورتس" بالحقوق الحصرية لتولي جميع العمليات المائية، ومناولة الحاويات، وأنشطة شحن المعدات المخصّصة للمشاريع والأسمدة.

يبلغ طول رصيف الميناء الحالي نحو 500 متر ويضمّ عمليات مناولة البضائع ومرافق التخزين وتخزين البضائع السائبة بالإضافة إلى شبكات ربط مع شبكة السكك الحديدية الوطنية لنقل البضائع العامة.

وبموجب خطة التطوير، سيتم بناء جدار رأسي جديد بطول 189 مترا، وإضافة قدرات تخزين جديدة، ومعدات مناولة جديدة، وتجديد الآلات الموجودة حاليا، بالإضافة إلى تركيب نظام لتشغيل المحطة.

 كما سيتم النظر أيضا في إمكانية إنشاء محطات للحاويات، بالشراكة مع وزارة البناء والنقل والبنية التحتية الصربية.

وقال، رئيس مجلس الإدارة في شركة "موانئ بي آند أو" رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن ميناء "نوفي ساد" يشكل حلقة وصل مع ميناء "كونستانتسا" في رومانيا الذي تملكه وتشغله "مواني دبي العالمية"، ومع ميناء جبل علي بدبي الذي يتولى مناولة الشحنات السائبة.

وأضاف سلطان أحمد بن سليم، أن الميناء يتمتع أيضا بالقدرة على الربط مع عمليات المجموعة في مواقع أخرى، مما يساهم بإضفاء المزيد من القيمة لعملاء مواني دبي العالمية.

وأشار ابن سليم، إلى إمكانية عمل الميناء في مناولة السلع السائبة في قطاعي الصلب والبناء والأغذية والفحم.

وتعدّ الحبوب من أهم السلع المصدّرة في صربيا، وقد توقع البنك الدولي ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تعادل 4 في المائة خلال العقد المقبل، ابتداءا من عام 2020، كما تشكل الدول الأوروربية شريكا تجاريا رئيسيا لصربيا في حين تحتل الصين المرتبة الثالثة كأكبر شريك في مجال الاستيراد.

ترشيحات

4 مليارات درهم استثمارات إماراتية في صربيا

مصر تتعاقد مع موانئ دبي لتنفيذ "السخنة العالمية"

سلطان بن سليم يتوقع تحقيق "موانئ دبي" نتائج سنوية جيدة