تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 عوامل تتحكم في أداء بورصة قطر بالفترة المقبلة

4 عوامل تتحكم في أداء بورصة قطر بالفترة المقبلة
بورصة قطر

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: قال محلل مالي، إن هناك 4 عوامل سوف تتحكم في تداولات البورصة القطرية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أحمد عقل في اتصال مع "مباشر"، أن تلك العوامل تتضمن إعلان القوائم المالية للربع الأول من 2019 خاصة بقطاع البنوك، ومراجعة مؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة، إلى جانب بدء تجزئة القيمة الاسمية للسهم، وأما العامل الرابع يشمل ثبات أسعار النفط عالمياً.

* عاجل.. إتمام الاندماج القانوني بين بنكي بروة وقطر الدولي

* قطر للبترول توقع اتفاقية لتزويد تايلاند بالنافثا لمدة 10 أعوام

يشار إلى أن بورصة قطر قد اختتمت تعاملات اليوم الاثنين في المنطقة الخضراء للجلسة الخامسة على التوالي، إذ ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.44 بالمائة صاعداً إلى النقطة 10401.40، ليربح 45.95 نقطة عن مستويات أمس الأحد.

القوائم المالية

أوضح عقل أن التداولات البورصة في الفترة الحالية تتلقى دعماً من قطاع البنوك، نتيجة لارتفاع أرباح البنوك المعلنة في الربع الأول من العام الجاري، إلى جانب الابتعاد عن التوجه "المضاربي" في البورصة، وتركيز المستثمرين على القطاع ذا الملاءة المالية القوية -البنوك- باعتباره ملاذاً آمناً.

يشار إلى أن تداولات اليوم شهدت تصدر قطاع البنوك والخدمات المالية الارتفاعات بنسبة 1.15 بالمائة، لنمو أسهم 6 بنوك من أصل 9 بنوك مدرجة بالبورصة في مقدمتها الوطني متصدر القائمة الخضراء بـ2.19 بالمائة.

وحسب مسح لـ"مباشر"، فقد ارتفعت أرباح البنوك المعلنة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 4.6 بالمائة لتصل إلى 5.67 مليار ريال، مقابل 5.4 مليار ريال في نفس الربع من 2018.

وبشكل عام فقد بلغت أرباح الـ14 شركة المعلنة لقوائمها المالية في الثلاثة الأشهر الأولى من 2019 نحو 6.65 مليار ريال، بنمو 5.56 بالمائة عن قيمتها في الربع الأول من العام السابق البالغة 6.29 مليار ريال.

النفط والمراجعة

وأشار المحلل المالي إلى أن مساهمي بورصة قطر بشكل خاص، والبورصات العربية والخليجية بشكل يترقبون في منتصف مايو المقبل، إعلان مراجعة مؤشر إم إس سي أي، لذا فإن قرارات إدارة المؤشر بشأن أوزان الأسهم المدرجة سيكون لها تأثير ملحوظ على التداولات.

وأوضح عقل، أنه من بين العوامل الداعمة للتداولات، والاتجاه الصاعد الاستقرار الذي تشهده أسعار النفط العالمية، إذ تتداول أعلى مستوى 73 دولار للبرميل.

التجزئة

وتوقع عقل أن يسهم بدء تطبيق قرار هيئة أسواق المالية القطرية بشأن تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى ريال واحد بدلاً من 10 ريالات، في خلق زخم بالتداولات، مشكلاً دافعاً لدخول صغار المستثمرين، والمستثمرين الأجانب.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية قد نشرت جدولاً لتوضيح ميعاد تنفيذ تجزئة القيمة الاسمية للأسهم لكل شركة مدرجة من 10 ريالات إلى ريال واحد، وذلك بدءاً من 9 يونيو القادم.

ومن جانبه قال عقل أن إتمام اندماج بنكي بروة وقطر الدولي سيسهم بشكل إيجابي في السوق المصرفي القطري سواء على المستوى المحلي أو الدولي، في الخدمات أو الفرص الاستثمارية، نظراً لقاعدة العملاء القوية التي يتمتع بها البنكين، إذ يعد قطر الدولي من أقدم البنوك في دولة قطر.

وأمس الأحد، أعلن بنك بروة القطري الانتهاء رسمياً من الاندماج القانوني مع بنك قطر الدولي، لتشكيل كيان مصرفي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بإجمالي أصول تصل لأكثر من 80 مليار ريال.

وأوضح المحلل المالي أن العمليات التمويلية للبنكين بلغت في العام الماضي 49.2 مليار ريال، فيما بلغت ودائع العملاء بهما 48 مليار ريال.

وكشف أن البنكين سجل في 2018 أرباحاً سنوية بواقع 1.5 مليار ريال، نافياً أن يكون لقرار الاندماج تأثير ملحوظ على تداولات البورصة اليوم.

نقاط مستهدفة

توقع خبير الأسهم القطرية في حال استمرار تلك العوامل الإيجابية ارتفاع المؤشر العام للبورصة خلال الفترة المقبلة أعلى مستواه الحالي البالغ 10400، مستهدفاً نقطة المقاومة 10600، ومع تخطيها سينجح المؤشر في الوصول إلى النقطة 10700، ويليها 11 ألف نقطة.

وفي حالة عمليات جني الأرباح أو إعلان قوائم مالية "سلبية" للشركات، وتدني أسعار النفط، فإن المؤشر العام للبورصة القطرية سيستهدف النقطة 10200، ومنها إلى 10080، ثم النقطة 9900.

ترشيحات:

أرباح الدولي الإسلامي ترتفع 5.1% بالربع الأول من 2019

ودائع العملاء في البنوك القطرية ترتفع 3% بدعم الأجانب