TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عاجل.. إتمام الاندماج القانوني بين بنكي بروة وقطر الدولي

عاجل.. إتمام الاندماج القانوني بين بنكي بروة وقطر الدولي
بنك قطر الدولي

الدوحة - مباشر: أعلن بنك بروة اليوم الأحد، الانتهاء رسمياً من الاندماج القانوني مع بنك قطر الدولي، لتشكيل كيان مصرفي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بإجمالي أصول تصل لأكثر من 80 مليار ريال قطري.

وأوضح البيان الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم، أنه في ضوء أول اندماج مصرفي في تاريخ قطر، سيتمتع الكيان المشترك بوضع مالي متين للمساهمة بفعالية كبيرة في تنمية الاقتصاد المحلي، من خلال الاستثمار الرأسمالي في مبادرات التطوير التنموية وتمويل المشاريع بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. 

* أصول القطاع المصرفي القطري تقفز لأعلى مستوى على الإطلاق

* سهم مصرف قطر الإسلامي بأعلى سعر منذ الإدراج

وسيواصل الكيان المشترك عمله عبر شبكة الفروع الحالية للبنكين خلال الفترة الانتقالية، إذ سيقدم الموظفون للعملاء خدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويأتي الإعلان الرسمي عن الاندماج بعد الحصول على الموافقات النهائية من مصرف قطر المركزي، والجهات الرقابية المعنية، بالإضافة إلى موافقة المساهمين، وتوقيع الاتفاقية بين البنكين.

ومن جانبه قال محمد بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بنك بروة، إن الاندماج والشراكة مع قطر الدولي يشكلان علامة فارقة على مستوى القطاع المصرفي المحلي والمشهد الإقليمي لعمليات الاندماج والاستحواذ، وقطاع الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي سياق متصل قال خالد السبيعي، الرئيس التنفيذي لبروة، إن عملية الاندماج مع قطر الدولي سيتم إنجازها بالكامل خلال الربع الأخير من 2019، منوهاً بأن الأمر لا يتعلق بالنطاق التشغيلي الواسع والمركز المالي لهذا المشروع الاندماجي فحسب، بل يتجاوزه إلى تسخير القدرات التنافسية الكبيرة للبنكين.

وأعلن عمر بوحديبة الرئيس التنفيذي لبنك قطر الدولي، أن الكيان الجديد المشترك سوف يلعب دورًا أساسيًا في إعادة تشكيل السوق المالي، واقتناص العديد من الفرص والتحديات الإيجابية على الصعيد المحلي والإقليمي.

وكشف أنه سيتم إصدار بيان وعقد مؤتمر صحفي فور الانتهاء من الاندماج التشغيلي، والذي سيكون قبل انتهاء العام الحالي، وذلك للاطلاع على الخطط والمشروعات المستقبلية للبنك.

يشار إلى أن البنكين قد وقعا نهاية أغسطس السابق، اتفاقية اندماج نهائية؛ لدمج وتوحيد أعمالهما وتثمر عن تكوين كيان بنكي رائد متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بمجموع أصول تصل لـ80 مليار ريال.

وفي ديسمبر السابق، أقرت الجمعية العامة غير العادية لبنك بروة على الاندماج المقترح بالضم مع بنك قطر الدولي، إلى جانب الموافقة على زيادة رأس المال.

ترشيحات..

مملوكة لـ"الخليج الدولية" توقع عقداً لـ3 سنوات مع "نفط الشمال"

قطر للاستثمار يشتري حصة بمحفظة عقارية بـ"نيويورك" بمشاركة "أكويزشنز"

المنصوري: 10-11% نسب تملك الأجانب في شركات بورصة قطر

غداً.."صناعات قطر" تعلن القوائم المالية للربع الأول

"الإيداع المركزي": زيادة رأسمال "قطر للتأمين" بـ7.7 مليون سهم