TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برنامج "ترشيد" القطري يوفر 1.8 مليار ريال خلال 2018

برنامج "ترشيد" القطري يوفر 1.8 مليار ريال خلال 2018
أبراج ضغط عالي

الدوحة - مباشر: أعلن رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، أن البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة، تمكن من خفض استهلاك الكهرباء والمياه بصورة كبيرة، وحقق وفراً مالياً للدولة بلغ 1.75 مليار ريال (485.67 مليون دولار).

 وأضاف عيسى الكواري أن خفض استهلاك الكهرباء والماء أدى لتحقيق وفر في الغاز الطبيعي بحوالي 60642 مليون قدم مكعبة، إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية الضارة بنحو 3.6 مليون طن.

* قطر للبترول تطلق مناقصات توسعة حقل الشمال

* استثمارات قطر بسندات الخزانة الأمريكية تقفز 291% خلال فبراير

جاء ذلك خلال كلمة للكواري في الاحتفالية السنوية السابعة للبرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة، الذي عقد مساء أمس الاثنين، تحت شعار "نحو الاستدامة".

وأشار إلى أن ترشيد تقوم بنشر ثقافة وأساليب كفاءة استخدام الطاقة، إذ يتفاعل البرنامج مع كافة قطاعات الدولة اعتماداً على المسوحات العلمية التي تعمل على تعديل أنماط الاستهلاك، منوهاً بأن أهم المبادرات تم إطلاقها هي حملة رسائل الجوال لتنبيه المشتركين بتجاوز معدل الاستهلاك.

وكشف الكواري أن مبادرة الرسائل وفرت نحو 45 مليون ريال، إضافةً لمسوحات تسريبات المياه التي شملت 193 مشترك خلال عام 2018، ونتج عنها وفر مالي يقدر بـ12.5 مليون ريال.

وتابع رئيس كهرماء أن برنامج ترشيد له شراكات ناجحة مع كافة القطاعات بالدولة انعكست في توقيع 8 مذكرات تفاهم خلال العام الماضي.

وكانت كهرماء قد أطلقت البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة في يوم الأرض الموافق 22 أبريل عام 2012، تحت شعار "لتبقى قطر تنبض بالحياة"، ويهدف البرنامج إلى خفض معدل استهلاك الفرد من الكهرباء بنسبة 6% ومن المياه بنسبة 10%، وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة بنسبة 7% بنهاية عام 2022.

وخلال اليوم، وقعت كهرماء مذكرة تفاهم مع مجموعة العطية بشأن تطبيق مشروع تجريبي لإنشاء أول مشروع لتخزين الطاقة باستخدام البطاريات.

ترشيحات..

قطر تتقدم 8 مراكز عالمياً في مجال الأمن السيبراني

"الإسلامية القابضة" تتحول للخسائر في الربع الأول

"قطر الوطني" يبدأ تغطية "استثمار" عند سعر 7.50 ريال للسهم