TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للبترول تطلق مناقصات توسعة حقل الشمال

قطر للبترول تطلق مناقصات توسعة حقل الشمال
وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد الكعبي

الدوحة – مباشر: أعلنت قطر للبترول اليوم الاثنين إطلاق المناقصات الخاصة بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء، لأربعة خطوط إنتاج ضخمة للغاز الطبيعي المسال، التابعة لمشروع توسعة حقل الشمال.

وحسب بيان للشركة، فقد تم إطلاق المناقصات إلى 3 تحالفات مشتركة، وهي تحالف تشيودا كوربوريشن، وتكنيب فرانس، وتحالف شركة جيه جي سي، وشركة هيونداي للهندسة والبناء المحدودة؛ وتحالف شركات سايبم إس بي أيه، ومكديرموت الشرق الأوسط وشركة سي تي سي أي كوربوريشن.

* بعد إعلان القوائم المالية..سهم "الكهرباء والماء" بأدنى سعر بـ16 شهراً

* قطر للبترول تعدّل مناقصتها لخام الشاهين

وأشار البيان إلى أن تلك المناقصة تغطي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لأربعة خطوط انتاج للغاز الطبيعي المسال، مع بناء مرافق معالجة الغاز والسوائل، وإنتاج وتجزئة الإيثان، وغاز البترول المسال، ومصنع للهيليوم، والمرافق والبنية التحتية لدعم وحدات المعالجة.

وكانت الشركة قد أعلنت في أبريل الجاري، منح عدد من عقود مشروع تطوير الغاز القطري، الهادف إلى رفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول العام 2024، وذلك خلال المؤتمر والمعرض التاسع عشر للغاز الطبيعي المسال في مدينة شانجهاي الصينية.

ويأتي بناء الخطوط الأربعة في إطار تنفيذ خطط قطر للبترول الرامية لرفع طاقة انتاج دولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 مليون طن سنوياً بحلول العام 2024.

ومن جانبه قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن تلك المناقصة تشكل خطوة هامة نحو تنفيذ خطة قطر للبترول لإنجاز مشروع توسعة حقل الشمال، والتي ستتوج بإرساء عقد أعمال الهندسة والمشتريات والبناء في شهر يناير 2020.

وأضاف سعد الكعبي أن إطلاق المناقصة دليل على التزام قطر للبترول بتنفيذ هذا المشروع العملاق، موضحاً أنه سيتم الإعلان قريباً عن منح المزيد من العقود المتعلقة بهذا المشروع.

وجاء إطلاق المناقصة في أعقاب منح العقود لتصنيع وتركيب 8 قوائم لمنصات الإنتاج البحرية التابعة لمشروع توسعة حقل الشمال إلى شركة ماكديرموت الشرق الأوسط، وإرساء عقد الأشغال المبكرة في موقع المشروع على تحالف شركتي اتحاد المقاولين والتيسير للمقاولات.

يذكر أنه قد تم تكليف شركة قطر غاز بتنفيذ هذا المشروع العملاق نيابة عن قطر للبترول.

ترشيحات:

نبراس القطرية تدخل سوق الطاقة الهولندية عبر صفقة استحواذ

"النقد العربي" يتوقع ارتفاع اقتصاد قطر 2.8% خلال 2019

المجلس العسكري السوداني: لن نسلم البشير للخارج