تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العقاري السعودي: 15 ألف قرض شهرياً للمواطنين قبل نهاية 2019

العقاري السعودي: 15 ألف قرض شهرياً للمواطنين قبل نهاية 2019
المشرف العام على صندوق التنمية العقارية السعودي، خالد بن محمد العمودي، أرشيفة

الرياض – مباشر: قال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية السعودي، خالد بن محمد العمودي، إن معدل إقراض المواطنين من البنوك والمؤسسات التمويلية في الأعوام الماضية بلغ نحو ألفي قرض عقاري شهرياً، وأصبح حالياً بمعدل 10 آلاف قرض شهرياً.

وأضاف العمودي، خلال ملتقى سكني الربع سنوي للربع الأول من عام 2019 والذي عقد اليوم الاثنين، أن الصندوق يستهدف الوصول إلى 15 ألف قرض عقاري شهرياً قبل نهاية هذا العام.

 * وزير الإسكان السعودي يدشن ضاحية الجوهرة السكنية في جدة

 * الإسكان السعودية: 40 ألف أسرة تستفيد من "سكني" بالربع الأول

 

وأوضح العمودي، أن قطاع التمويل العقاري شهد ارتفاعاً تصاعدياً منذ الربع الرابع من العام الماضي، وصولاً إلى الربع الأول من هذا العام، والذي تم خلاله توقيع أكثر من 28 ألف عقد دعم سكني لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.

وبين العمودي، أن إجمالي العقود التي تم توقيعها منذ إطلاق برنامج القرض العقاري المدعوم وصل إلى 84 ألف عقد.

ولفت المشرف العام على صندوق التنمية العقارية بالمملكة، إلى أن التمويل العقاري خلال هذه الفترة سجل معدلات قياسية في تاريخ البنوك والقطاع العقاري؛ وبحسب بيانات مؤسسة النقد السعودي- ساما فإن ما تم توقيعه خلال الشهرين الماضيين يعادل تقريباً العقود المقدمة خلال النصف الأول العام الماضي كاملاً.

وأكد العمودي، على التزام صندوق التنمية العقارية بإيداع الدعم شهرياً للمستفيدين، إذ بلغت إجمالي عقود التمويل المدعومة عن طريق الوزارة والصندوق أكثر من 84% من عقود التمويل العقاري التي قدمتها البنوك والجهات التمويلية.

وأشار، إلى أنه تم حتى الآن إيداع نحو 2.7 مليار ريال كدعم شهري للمستفيدين من القرض العقاري المدعوم، ومبادرة العسكريين في الخدمة منها 1.7 مليار ريال خلال الربع الأول من هذا العام.

وقال وزير الإسكان السعودي، ماجد الحقيل، في يناير الماضي، إن متوسط عقود التمويل في العام الماضي من جانب صندوق التنمية العقارية للمواطنين بلغت ألفي عقد في الشهر، ووصلت إلى 7 آلاف قرض في نوفمبر.

وأضاف الحقيل، أنه يتوقع في الربع الأول من العام 2019 أن يصل متوسط الإقراض الشهري 10 آلاف قرض للمواطنين من جانب الصندوق العقاري.

ترشيحات:

الهيئة العامة للاستثمار: التملك الكامل متاح للأجانب في السعودية

أرامكو" تشتري حصة بـ"هيونداي أويل" الكورية مقابل 1.2 مليار دولار

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يسعى لجمع تمويل بـ8 مليارات دولار

تحليل: "العقارية" تضغط على نتائج القطاع..و"دار الأركان" تحسن الصورة

محافظ "ساما": البنوك السعودية ستدفع زكاة بين 12% إلى 14%