TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف 8 مليارات جنيه عبر طروحات حكومية في 2019-2020

مصر تستهدف 8 مليارات جنيه عبر طروحات حكومية في 2019-2020
سوق الأوراق المالية المصرية

القاهرة - مباشر: كشفت بيانات حكومية اليوم الاثنين، أن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019 - 2020 يستهدف جمع نحو 8 مليارات جنيه من خلال برنامج الطروحات العامة.

وأوضح البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019 - 2020، أن الحكومة تستهدف طرح حصص غير حاكمة من مؤسسات وشركات حكومية بالبورصة المصرية بهدف توفير تمويل أضافي للشركات والموازنة العامة للدولة بقيمة 8 مليارات جنيه.

  *حماية المنافسة: صفقة أوبر وكريم أمام 3سيناريوهات في مصر.. الرفض أحدها

  *الحكومة توضح حقيقة إصابة محصول القمح المصري بفطر مدمر

وأضاف البيان، أن برنامج الطروحات العامة يهدف إلى توفير المزيد من الفرص الاستثمارية لسوق المال المصري.

يُشار إلى أن مجلس الوزراء المصري، وافق على اعتماد ما تم من إجراءات بشأن طرح جزء من أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني في البورصة.

وأوضح مجلس الوزراء، أنه تم طرح جزء من أسهم الشركة في السوق الثانوية بالبورصة المصرية بما يعادل 4.5% من رأسمال الشركة المُصدر والمملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط، وذلك من خلال برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة، أو التي تساهم فيها بالأسواق، وتوسيع قاعدة الملكية المنظم بقرار رئيس الوزراء رقم" 926" لسنة 2018.

وانطلق برنامج الطروحات الحكومية بالإعلان المفاجئ عن تغطية الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، 1.8 مرة وبسعر 17 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة تداول البورصة المصرية يوم الخميس الموافق 28 فبراير 2019.

وتم تنفيذ الطرح العام بقيمة 86.06 مليون جنيه عبر 5.06 مليون سهم، وتنفيذ الطرح الخاص بقيمة 1.6 مليار جنيه عبر 96.18 مليون سهم.

وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24 - 30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15 و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي

وكان وزير قطاع الأعمال، قال في وقت سابق، إن المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية ستبدأ قبل نهاية العام الجاري، موضحاً أن المرحلة تتضمن طرح 8 شركات حكومية تطرح معظمها لأول مرة.

وأضاف هشام توفيق، أن المرحلة الثانية من الطروحات الحكومة ستشمل قطاعات جديدة غير موجودة بالبورصة المصرية، مما يسهم في جذب مزيد من المستثمرين.

ونوه بأنه تبقى طرح 3 شركات خلال المرحلة الأولى للبرنامج بعد طرح الشركة الشرقية للدخان، مؤكداً أن البرنامج يسير بشكل طبيعي.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 2.02 مليار جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.32 مليار جنيه في النصف المقارن من العام المالي الماضي.

وزادت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 7.09 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 6.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

ترشيحات:

هيرمس مستشاراً لطرح حصة إضافية لإيسترن كومباني ببورصة مصر

"المالية" تنفي طرح أسهم إيسترن كومباني بسعر أقل من قيمة السهم

العبار ومستثمرون سعوديون يستحوذون على ربع طرح الشرقية للدخان

البورصة: تنفيذ طرح أسهم إيسترن كومباني بـ1.72 مليار جنيه

تغطية الطرح العام لإيسترن كومباني 4.28 مرة

600 ألف دولار عقود تصدير إيسترن كومباني لـ3 دول عربية سنوياً

محللون يرجحون صعود بورصة مصر بدعم طرح "إيسترن كومباني"

شركة أبحاث تبقي القيمة العادلة لإيسترن كومباني عند 19.8 جنيه

النواب يوصي بإحالة مسؤولي الشرقية للدخان وكيما للنائب العام

40%زيادة بأرباح الشرقية للدخان نهاية 2017 - 2018 بحصيلة 4.2 مليار جنيه