TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية"تنفي طرح أسهم إيسترن كومباني بسعر أقل من قيمة السهم

"المالية"تنفي طرح أسهم إيسترن كومباني بسعر أقل من قيمة السهم
وزارة المالية

القاهرة – مباشر: نفت وزارة المالية المصرية، طرح الحكومة أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني بسعر أقل بكثير من القيمة السوقية للسهم، وذلك في إطار طرح 4.5% من أسهم الشركة بالبورصة في بداية تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وأضافت المالية في بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن حقيقة الأمر تتمثل في تقسيم الشركة للأسهم الخاصة بها، وذلك بهدف زيادة عدد أسهم الشركة ورفع معدل السيولة والتداول عليها، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة والتي تستهدف التأثير سلباً على الاقتصاد.

وأوضحت الوزارة، أن الشركة قامت بتقسيم أسهمها بنسبة من 1 إلى 3% بتاريخ 30 أبريل 2018، حيث تم تخفيض قيمة السهم الأسمية من 15 جنيهاً مصرياً إلى 5 جنيهات، ونتيجة لذلك زاد عدد أسهم الشركة من 100 مليون سهم إلى 300 مليون سهم، مما ترتب عليه انخفاض قيمة السهم السوقية من أكثر من 600 جنيه إلى 205 جنيهات.

وتابع البيان، أن الشركة قامت أيضاً بتوزيع نصف سهم مجاني لكل سهم أصلى، مما أدى إلى زيادة أسهمها من 300 مليون سهم إلى 450 سهماً، بتاريخ 15 أغسطس 2018، وانخفضت القيمة السوقية للسهم إلى نحو 158 جنيهاً للسهم، ثم قامت الشركة بتقسيم أسهمها مرة أخرى بنسبة 1 إلي 5 بتاريخ 27 سبتمبر 2018، حيث تم تخفيض القيمة الاسمية للسهم من 5 جنيهات إلى جنيه واحد للسهم، مما أدى إلى زيادة عدد الأسهم من 450 مليون سهم إلى 2250 مليون سهم، وانخفضت القيمة السوقية للسهم إلى 18.94 جنيه للسهم.

 وأوضح البيان، أنه بعد زيادة عدد أسهم الشركة في خلال المراحل السابقة من 100 مليون سهم إلى 2250 مليون سهم بسبب تقسيم أسهم الشركة على مرحلتين وتوزيع نصف سهم مجاني انخفض سعر السهم من نحو 600 جنيه إلى 18.94 جنيه.

وقالت البورصة المصرية، إنه تم خلال جلسة اليوم تنفيذ صفقة الطرح العام والخاص على أسهم الشرقية - ايسترن كومباني بقيمة 1.72 مليار جنيه.

وقالت البورصة، أمس، إن إجمالي كميات أوامر الشراء المسجلة بسوق الصفقات الخاصة بشأن الطرح العام لأسهم الشرقية - إيسترن كومباني، بلغ 21.657 مليون سهم، وتمت تغطية الطرح العام 4.28 مرة تقريباً.

وذكر مكتب سري الدين للاستشارات القانونية، اليوم إن رجل الأعمال محمد العبار ومستثمرين سعوديين استحوذوا على أكثر من 25% الطرح الخاص لأسهم الشرقية ايسترن كومباني.

وأفاد مصدر في 28 فبراير  الماضي، بأن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على طرح حصة إضافية نسبتها 4.5% من أسهم ايسترن كومباني الشرقية للدخان المصرية في البورصة