تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. "بيتك" و"الأهلي" يحفزان سوقي البحرين والكويت فور اكتمال الاندماج

تحليل.. "بيتك" و"الأهلي" يحفزان سوقي البحرين والكويت فور اكتمال الاندماج
الصورة تضم مقر بيتك الكويتي ومقر بنك الأهلي المتحد البحريني
بيتك
KFH
1.26% 642.00 8.00

من: إيناس بهجت

مباشر: من الواضح أن كلا من بورصة البحرين والكويت على موعد حاسم من الأداء الإيجابي خلال المرحلة المقبلة، مدفوعة بشكل رئيسي من سهمي "الأهلي المتحد"، و"بيتك" على وقع عملية الاندماج والاستحواذ المحتمل.

توقع إبراهيم الفيلكاوي، المُحلل الفني لأسواق المال العربية والأجنبية، انعكاس إيجابي على سهم الأهلي المتحد وأيضاً بيتك؛ بعد الاكتمال النهائي للاندماج بشكل مع "بيتك" الكويتي، والتي من المتوقع أن تنتهي في غضون 6 أشهر.

وأشار الفيلكاوي خلال حديثه مع "مباشر"، إلى أنه بعد الموافقات المبدئية المتبادلة من قبل الجانبان على السعر المتبادل نهائياً، سيبدأ السهم في الارتفاع تدريجياً ، ويرفع بورصة البحرين تزامناً معه .

وأكد المحلل المالي، إلى أن مكسب صفقة الاندماج سيعود مكاسبه على الأهلي المتحد في المقام الأول.

نتيجة بحث الصور عن ابراهيم الفيلكاوي

ومؤخراً، أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك)، عن تعيين 4 مستشارين لإتمام الدراسات النافية للجهالة قبل إبرام صفقة الاندماج مع البنك الأهلي المتحد البحريني.

كذلك أعلن البنك الأهلي المتحد- البحرين، عن موافقة مجلس الإدارة على تعيين عددٍ من المستشارين المتخصصين للقيام بالأعمال المالية والقانونية والضريبية اللازمة في إطار عملية الاستحواذ.

وسيباشر البنكان دراسات الفحص فور حصولهما على الموافقات المطلوبة من قبل كافة الجهات الرقابية المختصة.

وأكد بيتك أن القرارات النهائية بشأن الاندماج تخضع لموافقة الجمعية العامة لمساهمي البنكين، وبنك الكويت المركزي، ومصرف البحرين المركزي وغيرهما من الجهات الرقابية.

وهنا أوضح الفيلكاوي، أن الجميع ينتظرون الموافقة النهائية بعد موافقة المركزي البحريني على تحويل الأهلي المتحد إلى بنك إسلامي أولاً.

وأضاف كذلك موافقة المركزين البحريني والكويتي على الاندماج بينهما، ثم موافقة البنكين على الاندماج موافقة نهائية .

وأكد الفيلكاوي خلال حديثه أن تلك الموافقات من الممكن ان تأخذ مدة قد تصل إلى 6 شهور، وفي حينها من المتوقع أن يكون ذلك محفزا للسهمين بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة.

ولفت إبراهيم الفيلكاوي إلى أن الاخبار عن الاندماج المبدئية ما هي إلا للتحرك المتعمد للمضاربة على الأسهم فقط لا غير، على حد قوله.

وكان بيتك قد أعلن الشهر الماضي، موافقته مبدئياً على متوسط تبادل الأسهم الأولي مع البنك الأهلي المتحد البحريني، بواقع 2.33 سهم في الأخير مقابل سهم واحد من "بيتك".

وفي 22 يوليو 2018، وقع بنكا بيت التمويل الكويتي "بيتك"، والأهلي المتحد - البحرين، اتفاقية اندماج عملياتهما في كيان واحد بأصول تبلغ 92 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة "بيتك"،  حمد المرزوق، إن الجدوى المالیة الإيجابية للاستحواذ تتمثل في عدة نقاط، منھا زيادة إيجابية مؤثرة في ربحية سھم "بیتك" للثلاث سنوات المقبلة، أخذاً بالاعتبار الأسهم التي ستصدر بغرض الاستحواذ، إضافة لزیادة الأرباح المجمعة للمجموعة بأكثر من 90%، مقارنة بـأرباح عام 2018.

توزيعات سخية 

وبجانب ذلك تأتي التوزيعات السنوية لعام 2018، وفقا لرؤية الفيلكاوي؛ ليتحرك المستثمرون نحو السهمين في بورصتي البحرين والكويت بشكل إيجابي حتى وقت استحقاق التوزيعات، لافتاً إلى أن الإقبال على السهمين لوقت الاستحقاق أمر طبيعي.

البورصة الكويتية تتراجع عند الإغلاق.. والسوق يُعاني من حالة ضعف

 واقترح مجلس إدارة بنك الأهلي المتحد توزيع أرباح نقدية بنسبة 20% من القيمة الاسمية للسهم الواحد، إضافة إلى توزيع أسهم منحة بنسبة 10% من رأس المال المصدر والمدفوع.

وكذلك أوصى مجلس إدارة بيتك بتوزيعات أرباح متنوعة عن العام الماضي، بواقع 20% نقداً، و10% أسهم مجانية

قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن الاندماج مع البنك الأهلي المتحد البحريني سيوفر لنا كيانا كبيرا في كل من الكويت والبحرين

ويتوقع المحلل المالي، نتائج إيجابية لسهمي بيتك والأهلي المتحد بنهاية الربع الأول من عام 2019، نتيجة تلك المحفزات التي تجرى عليهما، والتي تكون بمثابة المحفز لبورصتي البحرين والكويت.

نتيجة بحث الصور عن بورصة البحرين

وبين بقوله الفيلكاوي أن الأهلي المتحد يعد المحرك الرئيسي لبورصة البحرين، وكذلك سهم بيتك المحرك الرئيسي لبورصة الكويت، لذلك سنشهد أداء إيجابي لبورصة البحرين والكويت بنهاية الربع الأول للعام الجاري.

وهو ما جاء متوافقاً لما نوه به الرئيس التنفيذي لبيتك، بأن الاندماج بين البنكين في حال حدوثه، سيُتيح لـ"بيتك" التوسع في سوقين كبيرين كالكويت والبحرين.

ويعد ذلك من أكبر المزايا الاستراتيجية لدمج النشاط في البلدين ومن ثم خلق كيان كبير ينافس البنوك الأخرى من حيث الحصة السوقية.

 

ترشيحات:

الأهلي المتحد: تعديل رأس المال عبر إصدار 6.6 مليون سهم

رشيد المعراج: نتوقع نمواً 2.5% بالاقتصاد البحريني.. والاحتياطي مستقر

أبرز تصريحات وزير المالية البحريني في المنتدى الاقتصادي الخليجي 2019

الزياني: استقالة 5 طيارين فقط.. وتوظيف 18 طياراً بطيران الخليج

مساهمو "جي إف إتش" ينظرون في التوزيعات السنوية.. مارس المقبل

8 اعتبارات لـ"المركزي" الكويتي للموافقة على اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"