TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك الكويتي": الاستحواذ على "الأهلي المتحد" يزيد الأرباح بنسبة 90%

"بيتك الكويتي": الاستحواذ على "الأهلي المتحد" يزيد الأرباح بنسبة 90%
بنك الأهلي المتح
المتحد
ALMUTAHED
-0.35% 288.00 -1.00
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

الكويت - مباشر: قال رئیس مجلس إدارة بیت التمویل الكویتي "بیتك"، حمد المرزوق، إن الإجراءات المتعلقة بعملیة الاستحواذ على البنك الأھلي المتحد "ماضیة قدما".

وأشار حمد المرزوق، اليوم السبت، إلى انتهاء كافة الدراسات الخاصة بالجدوى المالیة الإیجابیة لـ"بیتك" مع صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأوضح المرزوق، أن الدراسات الخاصة أجریت من عدة مؤسسات عالمیة ومحلیة معروفة ھي "جولد مان ساكس" و"جی بي مورجان"، و"میریل لینش"، "بنك أوف أمیركا"، وشركة "الشال".

وأكد، أن الجدوى المالیة الإیجابیة للاستحواذ تتمثل في عدة نقاط، منھا زیادة إیجابیة مؤثرة في ربحیة سھم "بیتك" للثلاث سنوات المقبلة، أخذا بالاعتبار الأسھم التي ستصدر بغرض الاستحواذ، إضافة لزیادة الأرباح المجمعة للمجموعة بأكثر من 90%، مقارنة بأرباح عام 2018.

وبین المرزوق، أن الاستحواذ سيساهم في تدعیم المركز المالي لبیت التمویل، لیكون من أكبر البنوك الإسلامیة عالمیا وإقلیمیا، بحجم أصول أكثر من 94 ملیار دولار، وبحقوق مساھمین تناھز 10 ملیارات دولار.

وأشار، إلى أن الاستحواذ سیزید القدرة الإقراضیة للبنك بحوالي 61%، مما یعزز قدرته على تمویل المشاریع الضخمة ومشاریع البنیة التحتیة محلیا وإقلیمیا، فضلا عن مساھمته في تخفیض تكلفة الأموال خصوصا على صعید الإقتراض الدولي بسبب زیادة الأرباح المجمعة وزیادة حجم الأصول بما یعزز ربحیة البنك وقدرته التنافسیة.

وتابع المرزوق، أن من مزایا الاستحواذ كذلك تعزیز الانتشار الجغرافي للمجموعة بما یتیح لھا الدخول في أسواق جدیدة مثل مصر والمملكة المتحدة والاستفادة من القاعدة المجمعة لعملاء البنكین.

وألمح، الى اتفاق "بیتك" و"الأھلي المتحد" على تعیین مستشارین عالمیین ھما "اتش.اس.بي.سي" و"كریدي سویس" لإجراء دراسة تقییم المعدل العادل لتبادل اسھم البنكین واعتماد متوسط التقییم المقدم من المستشارین المذكورین.

وأفاد، بأن دراسة المستشارین العالمیین انتھت إلى متوسط تبادل یبلغ 32ر2 سھم من اسھم "الأھلي المتحد"، مقابل سھم واحد من اسھم "بیتك"، موضحا أن مجلس إدارة "بیتك" ووفقا للأفصاح الذي أرسل لھیئة أسواق المال وبورصة الكویت اعتمد معدل التبادل المذكور.

وذكر المرزوق، أن الاستحواذ في حال اعتماد دراسات التقصي النافي للجھالة والحصول على الموافقات الرقابیة سیتم من خلال إصدار أسھم تعادل حوالي 53.96 % من اسهم "بیتك" الحالیة.

ترشيحات 

"بيتك" و"أهلي متحد" يتفقان على السعر التبادلي للأسهم تمهيداً للاندماج