تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: أسواق الذهب بالخليج تتأهب لموسم حافل

تحليل: أسواق الذهب بالخليج تتأهب لموسم حافل
أحد محال الذهب بالإمارات، الصورة أرشيفة

من: محمود جمال

دبي - مباشر:  تتأهب أسواق الذهب بدول الخليج  لاستقبال موسم حافل جديد من النشاط والانتعاش بحجم مبيعاتها خلال الفترة المقبلة، مع دخول مناسبات عيد الحب والأم والأعراس، بعد أن ارتفعت أسعارها؛ وهو ما أدى إلى انخفاض الطلب بشكل عام في شهري يناير وفبراير من العام الجاري

الأسعار

ووفقاً لحسابات "مباشر"، سجلت أسعار الذهب بالإمارات ارتفاعات منذ نهاية العام 2018 وحتى يوم 23 من فبراير الجاري بلغت نسبتها 3.5%، وشهد سعر جرام الذهب من عيار 24 ارتفاعاً بنحو 5.31 درهم بالغاً 156.77 درهم (43.6 دولار أمريكي). وارتفع سعر الأونصة إلى 4711.01 درهم (1282.40 دولار أمريكي).

وفي السعودية، سجلت أسعار الذهب ارتفاعات خلال العام، وشهد سعر جرام الذهب من عيار 24 ارتفاعاً ليصل إلى 160.09 ريال (42.67 دولار)، ووصل سعر جرام الذهب من عيار 18 إلى 120.06 ريال (32 دولاراً.(

وفي الكويت، سجلت أسعار الذهب ارتفاعات خلال تلك الفترة بلغت نسبتها 3.5% مقارنة بـأسعارها نهاية العام السابق له، ووصل سعر جرام الذهب من عيار 21 ارتفاعاً بما يعادل 0.39 دينار بالغاً 11.3 دينار (37.12 دولار)، كما ارتفع سعر الأونصة لـ401.56 دينار (1316.90 دولار_.(

وارتفعت أسعار الذهب في قطر، خلال تلك الفترة، وشهد سعر جرام الذهب من عيار 24 ارتفاعاً ليصل إلى 163.07 ريال (44.56 دولار)، ووصل سعر الأونصة 5072.06 ريال (1386.09 دولار).

زيادات جديدة

 وقال خبراء ومسؤولون بمحال لتجارة الذهب والمجوهرات لـ"مباشر"، إن الزيادات الجديدة التي سجلها الذهب مؤخراً دفع الأسواق للتباطؤ وخصوصاً في الأسابيع الأخيرة من شهر فبراير، مشيرين إلى أن حركة الطلب على شراء المشغولات الجديدة أو المجوهرات شهدت تحسناً منذ بداية العام.

عيد "الحب" و"الأم"

وقال توحيد عبدالله رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات لـ"مباشر": إن مبيعات المصوغات الذهبية بدبي ودول الخليج انتعشت مع دخول العام الجديد ومهرجان دبي للتسوق.

وأِشار إلى الارتفاع بالأسعار حفز المستثمر للشراء في بداية تلك العام وذلك لأن المستويات الحالية محلياً ستكون الأنسب للاستثمار عن ذي قبل وذلك لأن الأسعار مرشحة للزيادة.

وأضاف عبدالله أن سوق الذهب بدبي وهي عاصمة الذهب المنطقة بعض الرواج منذ نهاية ديسمبر الماضي إلى مطلع فبراير الجاري بسبب العروض المذهلة التي شهدها مهرجات دبي للتسوق الذي شهد حجم مبيعات للمعدن الأصفر فاق الـ 10 مليارات درهم

ورجح أن تنتعش الأسواق بشكل أكبر وسط عودة المحال تهيئة الأجواء والعروض لاستقبال موسم عيد الحب وعيد الأم وذلك بهدف جذب المشترين وتنشيط حركة السوق.

ولفت إلى أن التوقعات بشأن عدم زيادة الفائدة على الدولار الأمريكي هذا العام سيكون من العوامل على تشجيع المستثمر لزيادة من احتفاظه بالمعدن الثمين وسطة ترجيحات بصعوده لـ1450 دولاراً قبل نهاية العام.

وأشار إلى أن الأسواق المحلية بالإمارات شهدت تحولاً كبيراً بعد القرار التاريخي بشأن بإعفاء الذهب من الضريبة المضافة التي أصابت حركة البيع بالمحال بحركة ركود شديدة.

وتوقع على المستوى العالمي أن تعود الأسعار إلى 1450 دولاراً خلال هذا العام، كما توقع أن ترتفع مبيعات سوق الذهب بدول الخليج بنسبة 7% في 2019 مع ضخ الحكومات بتلك الدول أموال بمشاريع بنيه تحتية والبتروكيمايات.

 Image result for UAE Gold Markets

مبيعات جيدة

ويرى رجب حامد الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويتية، أن المناسبات الاجتماعية والأعياد ترفعان مبيعات الذهب، بنسب جيدة مقارنة بـبقية الأيام العادية، ومن تلك المناسبات عيد الأم.

ويرى أن الزبائن حالياً يفضلون شراء عقد رمزي مكتوب عليه عبارة أمي، بينما كان الزبون في السابق يشترى أطقماً كبيرة.

وأشار إلى أن أسعار الذهب مرتفعة هذه الأيام، ولكنه يصر على أن تكون هديته ذهباً عرفاناً بقيمة الدور الذي قامت به والدته في سبيل تربيته ووصوله لما هو عليه.

وتستعد العائلات بجميع الدول الخليجية والعربية لهذه المناسبة مبكراً حيث يتفق أبناء الأسرة الواحدة على شراء هدية خاصة بهذه المناسبة، وتحرص على جمع مبلغ مالي لشراء هدية ثمينة لوالدتهم.

وأكد حامد أن الذهب هو الاستثمار الآمن حالياً، رغم أنه يحقق ربحاً قليلاً، مقارنة من شهادات الاستثمار التي تحقق عائد أكبر، أما سوق العقار ليس هو الاستثمار الذي يناسب كل شخص.

وأشار إلى أن ما يميز الذهب عن الاستثمارات الأخرى هو أنه استثمار مرن سهل الدخول والخروج منه، وأن الظروف المتوقع أن تحدث مستقبلاً تشير إلى أن الذهب هو الاستثمار الآمن.

ولفت إلى أن الاستثمار في الذهب يعتبر من الاستثمارات المرنة، متوقعاً أن يحقق الذهب في 2019 العوائد المرضية ونسبة الصعود ستكون من 5 إلى 10%.

Image result for Gold markets in Saudi Arabia

رواج ملحوظ

من جانبه، أشار خالد الغندور مدير شركة سيتي جولد للاتجار بالمجوهرات والمعادن الثمينة، إلى أن أسواق الذهب على مشارف انتهاء الربع الأول من عام 2019.

وقال إن هناك تبايناً كبيراً في أداء سوق المعدن الأصفر خلال تلك الفترة حيث شهدت رواجاً ملحوظاً بشهر يناير ومستهل فبراير، وذلك بشراء العائلات المصوغات الذهبية للاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة.

ولفت إلى أنه في بعض الدول كالكويت من الملاحظ خلال شهر فبراير الذي ارتفعت فيه الأسعار اتجاه العملاء إلى المصوغات والحلي الذهبية لاقتناء كل ما هو جديد في عالم المجوهرات.

وتوقع أن تستمر أسواق الذهب في العودة للرواج خلال شهر مارس لما فيه من مناسبات كعيد الأم والأعراس وهي التي تساعد على زيادة الطلب على الشراء المعدن الأصفر.

Image result for Gold markets in Kuwait

ترشيحات:

الإمارات دبي الوطني يُطلق منصة متطورة للشركات

صور.. الإمارات تكشف عن إنجاز تاريخي بعالم الفضاء

دبي.. قفزة بأعداد السياح من الصين وروسيا

أسعار الذهب في الإمارات ترتفع للأسبوع الثاني على التوالي