TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبي.. قفزة بأعداد السياح من الصين وروسيا

دبي.. قفزة بأعداد السياح من الصين وروسيا
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أكدت إحصاءات رسمية أن إمارة دبي أصبحت تسحر الزائرين على مستوى العالم وذلك يوم بعد يوم، وأنها أيضاً بذلك تسيّدت الأرقام العالمية؛ وتصدرت قائمة الوجهات الأكثر تفضيلاً حول العالم.

وأفادت دائرة سياحة دبي بأن عدد السياح الصينيين والروس الذين زاروا الإمارة عام 2018 سجل زيادة هي الأعلى مقارنة مع السياح من دول أخرى، مرتفعاً بنسبة 28% على أساس سنوي.

وتشير بيانات دائرة سياحة دبي إلى أن 678 ألف روسي زاروا دبي في الفترة من يناير إلى ديسمبر عام 2018، فيما بلغ عددهم في عام 2017 الذي سبقه 530 ألف زائر روسي. 

وأصبحت روسيا تحتل المرتبة الخامسة مقابل المرتبة الثامنة في العام السابق له وذلك في قائمة الدول من حيث عدد السياح الذين يزورون دبي.

ووقعت روسيا والإمارات في يوليو الماضي اتفاقية حول الإلغاء المتبادل لنظام تأشيرات الدخول. وكان بإمكان الروس منذ بداية عام 2017 الحصول مجاناً على تأشيرة الدخول السياحية إلى الإمارات لمدة 30 يوماً بعد وصولهم إلى البلد.

وإلى جانب مزايا منح تأشيرات الدخول عبر منافذ الدولة لرعايا كل من الصين وروسيا التي بدأت منذ عامين، استمرت كل من روسيا والصين وألمانيا بتسجيل معدّلات نمو ملحوظة، وذلك بدعم نمو في القدرة الاستيعابية لشركات الطيران وصل إلى 19% للرحلات المباشرة.

وبحسب بيانات دائرة سياحة دبي، زادت أعداد الزوار الصينين خلال تلك الفترة بنسبة نمو بلغت 12% عبر 857 ألف زائر مقارنة مع 764 ألف زائر في عام 2017.

كما سجَّل الزوَّار من ألمانيا نمواً أكبر بنسبة 12% خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2018 ليرتفع العدد من 567 ألف زائر إلى 506 ألفاً، لتحتل بذلك المركز السابع ضمن أبرز الأسواق الرئيسية العشرة لدبي.

وارتفعت أعداد السائحين من الولايات المتحدة الأمريكية إلى دبي في تلك الفترة بنسبة 4% ليصل إلى 656 ألف زائر مقابل 633 ألف زائر في العام 2017.

Image result for dubai tourism

للمرة الأولى مرة

ودخلت الفلبين ولأول مرة قائمة الأسواق العشرة الرئيسية بعدد زوّار بلغ 387 ألف زائر. وكنتيجة لاستراتيجيات التسويق الناجحة التي قامت بها "دبي للسياحة" في عدد من الأسواق المهمة تمكّنت الإمارة من استقبال نحو 348 ألف زائر من فرنسا، التي تقدّمت مركزين وشهدت زيادة في عدد الزوار بلغت17% مقارنة بـالفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهد السوق الإيطالي نمواً بنسبة 9%، كما سجل السوق النيجيري نمواً كبيراً بنسبة 36% ليعود مرة أخرى إلى قائمة الأسواق العشرين بعدد زوار بلغ 185 ألف زائر. ولقد ساهمت هذه النتائج الإيجابية في الحد من تأثير التراجع التي شهدتها بعض الأسواق مثل سلطنة عُمان وباكستان. 

الهنود أولهم

وتصدّرت الهند الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة لدبي حيث سجلت أكثر من مليوني سائح، تلتها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بنحو 1.6 مليون سائح، فيما حلّت المملكة المتحدة في المركز الثالث بنحو 1.2 مليون سائح.

يُشار إلى أن الإمارة استقبلت منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية شهر ديسمبر الماضي نحو 15.92 مليون زائر مقابل 15.79 مليون زائر بعام 2017.

Image result for dubai tourism

20 مليوناً

و"دبي" تسعى وبقوة لتحقيق استراتيجيتها الرئيسية في جذب 20 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2020 من نحو 15 مليون زائر من السياح الدوليين والمسافرين من رجال الأعمال في عام 2017.

وتسعى دبي إلى ذلك من خلال توسيع دائرة العروض السياحية، واستضافة عدد أكبر من الفعاليات التي توفر وسائل للترفيه، والأنشطة الرياضية، والثقافية، وتحسين البنية التحتية السياحية، وجعلها أكثر قدرة على المنافسة من حيث السعر بالنسبة للمستهلكين.

وقال تقرير صادر عن مؤسسة الإيكونومست إن هناك بعض النشاطات الاقتصادية بالإمارة على موعد مع انتعاش كبير مثل صناعة الطيران، والبنية التحتية، والتجزئة، والفنادق، والمطاعم، مع العدد المتزايد المتوقع من الزوار خلال عام معرض إكسبو العالمي 2020

الأشهر عالمياً

وتواصل دبي تطوير قائمة مميزة من المشاريع الضخمة والحدائق الترفيهية ووجهات التسوق القادرة على تحقيق نجاحات متتالية في قطاع السفر العالمي الذي يتسم بالتنافسية الشديدة، وذلك عبر مناطق جذب سياحية ووجهات ترفيهية تتربع على قائمة أشهر المعالم العالمية.

ومن تلك الواجهات "دبي مول"، و"برج خليفة"، و"دبي باركس آند ريزورتس"، و"آي إم جي عالم من المغامرات"، والوجهة الشاطئية العالمية الجديدة في منطقة جميرا بدبي "لا مير"، إلى جانب وجهة "السيف" في منطقة خور دبي. 

ومن بين المعالم الجديدة كذلك في عام 2018؛ "برواز دبي" بتصميمه الفريد الذي يقدم لزواره مشهداً متكاملاً للمدينة يجمع بين ماضيها وحاضرها ومستقبلها.

كما شهد عام 2018 افتتاح جزيرة "بلوواتر" على الساحل الممتد أمام مساكن شاطئ جميرا التي تحتوي على مناطق تجارية وسكنية وفندقية ومرافق ترفيهية، وتتوسطها عجلة "عين دبي" الترفيهية الأعلى من نوعها في العالم.

Related image

ترشيحات:

تفاصيل الاجتماع الثاني لمصرف الإمارات المركزي خلال 2019بيانات البنوك المركزية

توقعات "الوطني للأرصاد" حول طقس الإمارات الاثنين

 فلاي دبي: واثقون من العودة للأرباح

 شراكة استراتيجية بين البركة المصرفية ومعهد البحرين للدراسات المصرفية

 أسمنت رأس الخيمة توقع صفقة استحواذ بـ450 مليون درهم