TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

9 أنواع من الإجازات لموظفي الحكومة بالإمارات

9 أنواع من الإجازات لموظفي الحكومة بالإمارات
المقر الرئيسي للهيئة الاتحادية للموارد البشرية، الصورة أرشيفية

دبي- مباشر: في إطار حرص دولة الإمارات على توفير الرفاه الوظيفي ومراعاة الظروف الطارئة التي يتعرض لها موظفو المؤسسات والجهات الاتحادية، وضعت الدولة بنية تشريعية وقانونية لتعزيز تلك المكتسبات ووضعت لها لوائح تنفيذية لضمان حقوق الموظفين، وتسهر الهيئة الاتحادية للموارد البشرية على تنفيذ هذه المنظومة بما يحقق السعادة للموظف.

وفي هذا السياق أوضحت الهيئة أن موظفي الوزارات والمؤسسات والهيئات الاتحادية الذين يزيد عددهم على 100 ألف موظف يستفيدون من تسعة أنواع من الإجازات تضمنت إجازة سنوية ومرضية وإجازة وضع وأبوة وحداد وإجازة الحج وإجازة استثنائية ودراسية وإجازة بدون راتب، الأمر الذي حفز إنتاجية وتجديد نشاط الموظفين.

وأوضحت الهيئة أن اللائحة التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2018 بشأن قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتعديلاته كافة وضعت الشروط والأحكام اللازمة لكل إجازة وقدرها وجواز جمعها مع أية إجازة أخرى.

Related image

سنوية

وحسب اللائحة التنفيذية يستحق الموظف المعين في وظيفة دائمة على درجة (ب) وأعلى ومن هم في حكمهم إجازة سنوية لمدة 30 يوم عمل، ويستحق باقي الموظفين 22 يوم عمل ولا يجوز الترخيص بالإجازة السنوية إلا بعد اجتياز فترة الاختبار، ويجوز لرئيس الهيئة الاتحادية أو من يفوضه استدعاء الموظف خلال فترة إجازته السنوية إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك.

كما أجازت اللائحة للموظف قطع إجازته السنوية بعد موافقة رئيسه المباشر بحيث تضاف المدة المتبقية إلى رصيد إجازته السنوية ويجوز الاستفادة من الإجازة السنوية مرة واحدة أو تقسيمها خلال العام كما يمكن الجمع بين الإجازة السنوية وأي إجازة أخرى. وأتاح القانون للموظف ترحيل نصف إجازته السنوية إلى السنة التالية ولا يستفيد الموظف في هذه الحالة مما يزيد على ذلك.

مرضية ووضع وأبوة

أوضحت الهيئة أن قانون الموارد البشرية الاتحادي وضع ضوابط بشأن الإجازات المرضية وأتاح للموظف إجازة خمسة أيام عمل وبحد أقصى 15 يوم عمل خلال العام بعد تقديم تقارير طبية مصدقة من جهات ومؤسسات طبية معتمدة، وأن تكون الإجازة المرضية بأجر كامل وأي رصيد إجازات مرضية تزيد على 15 يوماً تخصم من رصيد إجازات الموظف السنوية وإذ لم يكن لديه فتعتبر إجازة بدون راتب.

وفيما يخص إجازة الوضع فقد منح القانون إجازة وضع للموظفة المعينة ثلاثة أشهر ويمكن أن تستفيد منها قبل اسبوعين من التاريخ المتوقع للولادة بناء على تقرير طبي معتمد، كما منحها فرصة لمغادرة العمل أو بدء العمل متأخرة ساعتين لإرضاع وليدها ويتم احتساب تلك الساعات على إجمالي الراتب، كما منح القانون إجازة أبوة للموظف لمدة ثلاثة أيام مدفوعة الراتب على أساس الراتب الإجمالي.

الحج والحداد

كما منح القانون إجازة حج لمدة خمسة عشر يوماً براتب إجمالي مع إمكانية الجمع بينها والإجازة السنوية. وأوضحت الهيئة أن الإجازات الاستثنائية تشمل إجازة تفرغ ومرافقة مريض خارج الدولة أو داخل الدولة، كما بينت أن هناك إجازة للتفرغ يمنحها رئيس المؤسسة أو الهيئة الاتحادية؛ ليتمكن الموظف من القيام بأية أعمال أو مهام تتصل بتمثيل الدولة في الفرق الوطنية أو الأنشطة المختلفة.

وعن إجازة الحداد أكدت الهيئة على أن الموظف يستفيد من إجازة حداد لوفاة أقارب من الدرجة الأولى لمدة خمسة أيام وثلاثة أيام للأقارب من الدرجة الثانية مع إمكانية الجمع بين إجازة الحداد والإجازة السنوية أو بدون راتب، كما سمح القانون بإجازة عدة للموظفة المسلمة لمدة 130 يوماً بعد تقديم شهادة الوفاة مصدقة ومعتمدة، وفقا لصحيفة الخليج.

دراسية وبدون راتب

وبينت أن الموظف في المؤسسات الاتحادية يمكنه الاستفادة من الإجازة الدراسية بعد موافقة رئيس الهيئة لمدة تتراوح بين ستة أشهر تجدد لمدة مماثلة. كما يمكن لرئيس الهيئة إنهاء الإجازة الدراسية بعد الاطلاع على التقارير الدراسية الواردة من السفارة في حال الدراسة خارج الدولة أو تقارير الجامعات المحلية.

وفيما يخص الإجازة بدون راتب فإن القانون أتاح لرئيس الهيئة منح الموظف إجازة بدون راتب لا تتجاوز 30 يوما في السنة بشرط ألا يكون لدى الموظف رصيد إجازات وألا تؤثر الإجازة في سير العمل، كما بين القانون أن الإجازة بدون راتب لا تحتسب ضمن مدة خدمة الموظف ولا يحتسب عنها رصيد إجازة سنوية.

ترشيحات:

"مبادلة للبترول" توقع عقد الإنتاج المشترك لحقل جنوب أندامان

بالصور.. مريم المهيري: الإمارات تقود المنطقة في تعزيز الأمن الغذائي

ديوا الإماراتية تتلقى 5 عروض من شركات عالمية

دبي الوطني يعزز استخدام المدفوعات الإلكترونية

دبي.. شريحة ذكية تحدد الوقود المناسب للحافلات