قطر للبترول تتوصل لاتفاق نهائي للاستثمار بمشروع غاز أمريكي

قطر للبترول تتوصل لاتفاق نهائي للاستثمار بمشروع غاز أمريكي
خلال الاحتفال المقام للإعلان عن الاستثمارات

الدوحة - مباشر: أعلنت شركة قطر للبترول وشركة إكسون موبيل، قرارهما النهائي للاستثمار في مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال الواقع في سابين باس بولاية تكساس الأمريكية، باستثمارات تزيد عن 10 مليارات دولار.

وحسب بيان قطر للبترول، جاء ذلك خلال احتفال خاص أقيم أمس الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، وريك بيري وزير الطاقة الأمريكي.

ويمتلك المشروع شركة جولدن باس برودكتس، وهو مشروع مشترك بين شركات تابعة لقطر للبترول بنسبة 70%، وإكسون موبيل بنسبة 30%.

وتشير التقديرات إلى أن المشروع سيولّد أكثر من 35 مليار دولار من المكاسب الاقتصادية في الولايات المتحدة، بما في ذلك الضرائب الفيدرالية والمحلية، بينما من المتوقع أن يخلق أكثر من 45 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة التنفيذ.

وكشف التقرير أن هذا القرار يمهد لبناء محطة جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها نحو 16 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، والتي من المتوقع أن تبدأ أعمال إنشائها خلال الربع الأول من هذا العام وأن تستمر لنحو 5 أعوام.

وقال وزير الطاقة القطري: "إن مشروع محطة جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال ليس استثمارنا الأول في الولايات المتحدة، وبالتأكيد لن يكون الأخير، حيث يمثل جزءاً من حزمة استثمار في قطاع الطاقة الأمريكي كنا قد أعلنّا عنها في السابق بقيمة 20 مليار دولار، والتي ستحقق فوائد كبيرة لكل من الولايات المتحدة ودولة قطر".

 

ترشيحات..

اليوم.. قطر تعلن عن استثمارات جديدة بقطاع الطاقة الأمريكي

قطر والاتحاد الأوروبي بالمرحلة النهائية لعقد اتفاقية الخدمات الجوية الشاملة

وكالة: التجاري القطري يسعى لإصدار سندات بالدولار الأسترالي

"شل قطر": مشروع "اللؤلؤة" يحقق الأهداف التجارية له

"العفو الدولية"تطالب قطر بحماية حقوق العمال قبل كأس العالم 2022