قطر للبترول تعتزم استثمار 20 مليار دولار في الولايات المتحدة

قطر للبترول تعتزم استثمار 20 مليار دولار في الولايات المتحدة
الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لقطر للبترول سعد الكعبي

الدوحة - مباشر: أعلن الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول تطلع الشركة لاستثمار 20 مليار دولار في حقول النفط والغاز الأمريكية على مدى 5 سنوات، وذلك بالتزامن مع توسع مصدري الغاز للاستثمار في الولايات المتحدة.

وأضاف سعد الكعبي، في مقابلة مع وكالة بلومبرج في مؤتمر الغاز العالمي في واشنطن، أن الاستثمارات سوف تشمل مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال للغاز الطبيعي المسال في تكساس، والذي تم تطويره مع إكسون موبيل.

وكشف أن بلاده ستعلن عن صفقة في الولايات المتحدة قبل نهاية العام الجاري، دون الإفصاح عن مجال الصفقة نفط أم غاز.

ونوه إلى أن قطر تتطلع أيضاً إلى استثمار 5 مليارات دولار إضافية في مشاريع كيماوية، معرباً عن آمال الشركة في غضون 8 سنوات على رفع معدل إنتاج النفط المكافئ من 4.8 مليون برميل إلى 6.5 مليون برميل.

وبشأن الفرص الاستثمارية المتاحة في الولايات المتحدة، أوضح الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، أن الشركاء في مشروع "غولدن باس" ينتظرون الآن العروض التجارية من المقاولين ويتوقعون أن يقرروا ما إذا كان عليهم المضي قدما في المشروع بحلول الربع الأول من عام 2019.

وأشار الكعبي غلى أن هناك نمواً للطلب العالمي على الغاز يجعل هناك مكان للجميع للاستجابة له، في إشارة للانتقال الذي تشهده الصين من استخدام الفحم الى الغاز الطبيعي المسال.

يذكر أن قطر حازت المركز الأول عالمياً في تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال 2017 بإجمالي 103.4 مليار متر مكعب تمثل 26.28% من إجمالي صادرات الغاز العالمية في 2017 البالغة 393.4 مليار متر مكعب، وذلك وفق التقرير السنوي الصادر عن شركة بريتيش بتروليوم.

وتنتج دولة قطر 77 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال، وتتجه إلى رفع إنتاجها بـ30% بحلول 2024.