TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مديري المشتريات بمصر يهبط لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2017

مؤشر مديري المشتريات بمصر يهبط لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2017
من داخل أحد المصانع

القاهرة - مباشر: تراجع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، في مصر للقطاع الخاص غير النفطي بنسبة 2.2% في يناير 2019، مسجلاً أدنى مستوياته منذ ديسمبر 2017.

وأوضح بيان صادر عن البنك، اليوم الثلاثاء، أن المؤشر الذي يقيس اقتصاد القطاع الخاص في مصر غير المنتج للنفط، تراجع إلى 48.5 نقطة في يناير 2019، مقابل 49.6 نقطة في ديسمبر السابق له.

وبحسب البيان سجل المؤشر تراجع الإنتاج والطلبات الجديدة في يناير الماضي، بالإضافة إلى انخفاض أسعار المبيعات في ظل تراجع تضخم تكاليف مستلزمات الإنتاج، بينما حققت مشتريات مستلزمات الإنتاج نمواً بوتيرة قوية.

من جانبه، قال دانيال ريتشاردز الخبير الاقتصادي في بنك الإمارات دبي الوطني: "على الرغم من ضعف قراءة المؤشر لشهر يناير فإن بعض المعلومات المبشرة في المكونات الفرعية، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تحسن في الاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة".

 وأضاف ريتشاردز أن مصر حققت تعافياً خلال العامين الماضيين مدفوعاً بإعادة التوازن الخارجي والاستثمار الحكومي، في حين ظل القطاع الخاص تحت ضغوط، وهذا يعود جزئياً إلى الإصلاحات المستمرة.

وتابع: كانت سنة 2018 في المتوسط (49.5 نقطة) هي السنة الأقوى في مؤشر PMI منذ 2014، متوقعاً أن يستمر تحسن القطاع الخاص خلال العام الجاري.

وأشار البيان إلى تدهور الأوضاع للشهر الخامس على التوالي، لافتاً إلى أن القراءة الأخيرة كانت هي الأدنى في 13 شهراً، لكنها كانت أعلى من متوسط السلسلة.

وأظهر المؤشر انخفاض مستوى الثقة في يناير 2019 ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2016.       

وأظهرت مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة لمصر خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، تحقيق فائض أولي قدره 20.8 مليار جنيه، بنسبة 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بعجز أولي قدره 0.3% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

واضطر البنك المركزي المصري لرفع معدل الفائدة عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، نحو 3 مرات بنسبة 7%، المرة الأولى بعد التعويم مباشرة بنسبة 3%، و2% في مايو الماضي، و2% في يوليو، ثم اتجه في فبراير الماضي ومارس إلى خفض الفائدة بنحو 1% على التوالي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل التضخم السنوي العام انخفض إلى 11.1% في ديسمبر 2018 مقابل 22.3% خلال الشهر المماثل من العام الماضي.

ترشيحات:

مصر تعلن خطة خفض الدين الحكومي على المدى المتوسط

"الإحصاء": انخفاض التضخم السنوي بمصر لـ11.1% في ديسمبر

استطلاع: 2-3% خفضاً في أسعار الفائدة بمصر خلال 2019

وتوقعت كابيتال إيكونوميكس تراجع التضخم في مصر خلال نوفمبر 2018 إلى 16%