TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استطلاع: 2-3% خفضاً في أسعار الفائدة بمصر خلال 2019

استطلاع: 2-3% خفضاً في أسعار الفائدة بمصر خلال 2019
توقعات بتثبيت أسعار الفائدة الاجتماع المقبل

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: مع قرب انتهاء 2018، أجرى مباشر استطلاعاً لآراء المحللين الاقتصاديين وبنوك الاستثمار حول أسعار الفائدة ومعدلات التضخم في مصر خلال 2019.

وبحسب استطلاع مباشر، تشير غالبية التوقعات إلى اتجاه المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بما يتراوح بين 2-3% خلال العام المقبل، وذلك مع متوسط تضخم يتراوح بين 13-15% خلال 2019.

وبحسب بيانات المركزي للإحصاء، سجل معدل التضخم السنوي 15.6% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بمستوى عند 26.7% خلال نفس الفترة من عام 2017.

وكشفت البيانات تراجع الأسعار خلال نوفمبر الماضي بنسبة 0.7% مقارنة بأكتوبر السابق له.

الاجتماع المقبل

اجتمعت آراء المحللين الاقتصاديين على اتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع الأسبوع المقبل على الرغم من تراجع معدلات التضخم خلال نوفمبر الماضي بأكثر من التوقعات.

من جانبه توقع محمد أبو باشا محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار هيرمس، اتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة عند المستويات الحالية.

ومن المقرر انعقاد لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الخميس بعد المقبل 27 ديسمبر الجاري للنظر في أسعار الفائدة المصرية.

ولم يؤثر مستوى التضخم وحده خلال الفترة الماضية في تحديد أسعار الفائدة في مصر خاصة بعد تراجع استثمارات الأجانب في أدوات الدين بالتزامن مع أزمة الأسواق الناشئة واتجاه الكثير من الدول لرفع أسعار الفائدة عالمياً، فضلاً عن خفض المركزي للفائدة بمعدل مرتين بالربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري تراجع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة إلى210.2  مليار جنيه بما يعادل 11.7 مليار دولار، مقابل (234.5 مليار جنيه بما يعادل 13.1 مليار دولار في سبتمبر السابق له.

وأشار أبو باشا إلى أنه من المتوقع أن يستمر المركزي المصري في التثبيت حتى الربع الأخير من العام المقبل، وذلك مع الأخذ في الاعتبار استكمال عمليات خفض الدعم على الوقود.

وفي ذات السياق أكد كل من رضوى السويفي رئيس بحوث فاروس، وعمرو الألفي رئيس بحوث شعاع، وهاني فرحات محلل الاقتصاد الكلي بسي آي كابيتال، وإسراء أحمد محلل الاقتصاد الكلي بشعاع، ويارا الكحكي محلل الاقتصاد الكلي في النعيم، خفض أسعار الفائدة بنحو 2-3% خلال 2019.

وتشير بعض التوقعات إلى بدء المركزي المصري في خفض الفائدة اعتباراً من الربع الأول من العام المقبل لتتراوح نسبة الخفض خلال العام بين 2-3%.

ومن جهته توقع هاني فرحات محلل الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار سي آي كابيتال، أن يعود المركزي المصري لسياسته التيسيرية بحلول الربع الأول من العام المقبل.

وأشار فرحات إلى أنه من المتوقع أن تصل قيمة الخفض في أسعار الفائدة خلال 2019 إلى 3%.

وتوقع أحمد شمس رئيس بحوث هيرمس، انخفاض أسعار الفائدة في مصر بنحو 2% خلال 2019.

كما توقعت كابيتال ايكونوميكس تراجُع أسعار الفائدة في مصر إلى 11.25% بنهاية 2019.

التضخم

على الرغم من تراجع التضخم الشهري خلال نوفمبر 2018 بأكبر انخفاض شهري منذ يونيو 2015 فإن غالبية الآراء تشير إلى استقرار متوسط التضخم بين مستويات 13-15%؛ وذلك بسبب قرارات خفض الدعم المقرر اتخاذها خلال العام المقبل.

وعلى مستوى التضخم توقع محمد أبو باشا محلل الاقتصاد الكلي في هيرمس، أن يتراوح متوسط التضخم في مصر خلال العام المقبل بين 14-15% وذلك في حالة تسجيل سعر النفط نحو 70 دولاراً، لافتاً إلى أنه في حالة انخفاض أسعار النفط عن ذلك المستوى من المتوقع تراجع التضخم بأكثر من التوقعات.

ومن جهتها توقعت إسراء أحمد محللة الاقتصاد الكلي في شعاع، أن يتراوح متوسط التضخم خلال العام المقبل بين 13-14%، متوقعة خفض الفائدة بنحو 2% خلال النصف الأول من 2019.

وتستبعد محللة شعاع حدوث خفض بأسعار الفائدة في النصف الثاني من العام المقبل بسبب الأثر التضخمي لإجراءات الإصلاح، وذلك مع فرض رفع الدعم منتصف العام المقبل.

وبموجب برنامج الإصلاح الاقتصادي من المتوقع خفض دعم الوقود خلال العام المقبل، حيث تستهدف مصر خفض دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة إلى 89.075 مليار جنيه من 110.148 مليار جنيه مستهدفة في السنة المالية 2017-2018.

وسجل معدل التضخم السنوي 17.5% خلال شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بمستوى عند 31.8% خلال نفس الفترة من عام 2017.

واضطر البنك المركزي المصري لرفع معدل الفائدة عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، نحو 3 مرات بنسبة 7%، المرة الأولى بعد التعويم مباشرة بنسبة 3%، و2 %في مايو الماضي، و2% في يوليو، ثم اتجه في فبراير الماضي ومارس إلى خفض الفائدة بنحو 1% على التوالي.

وفي منتصف نوفمبر الماضي، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب.

وتوقع صندوق النقد الدولي تراجع معدل التضخم في مصر إلى 12.9% في 2019، و13.9 % خلال العام الجاري.

ترشيحات:

معدل التضخم السنوي في مصر يسجل 17.5% خلال شهر أكتوبر

البنك الدولي يرفع توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري لـ5.5%

الأوروبي لإعادة الإعمار يرفع توقعات نمو الاقتصاد المصري لـ5.5%