TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تخفض القيمة العادلة لأوراسكوم القابضة 30%

شركة أبحاث تخفض القيمة العادلة لأوراسكوم القابضة 30%
البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: خفضت أبحاث شركة فاروس المالية، القيمة العادلة لسهم أوراسكوم للاستثمار القابضة من 0.94 جنيه إلى 0.66 جنيه، بتراجع 29.8%.

وقالت فاروس في مذكرة بحثية، إن التقييم استند إلى بيع مينا للكابلات، والافتقار إلى الاستثمارات المعززة للقيمة، إضافة إلى تقييم حصة أوراسكوم في بلتون بموجب القيمة الدفترية عوضاً عن التقييم العادل للمستشار المالي المستقل البالغ 9.30 جنيه للسهم والمستند على مستهدفات الربحية التي لم تحقق بعد.

وأوضحت المذكرة، أن التقييم استند أيضاً إلى زيادة الاستثمار في كابلات باكستان ما أرهق نقدية الشركة قرابة 800 مليون جنيه، بجانب حصة أوراسكوم في ثروة عند 10.0 لكل سهم من ثروة باستخدام نموذج مبسط للتدفقات النقدية المخصومة.

ولفتت فاروس، إلى أن شراء حصة في ثروة كابيتال جاء في الميعاد المناسب؛ حيث ما زال ينتظر أداء السهم توجهاً استراتيجياً واضحاً أو عمليات استحواذ "معززة للتقييم"، نظراً لامتلاك 30% في ثروة.

وأكدت المذكرة، أن ثروة كابيتال سوف تكون من المحفزات الداعمة للقيمة سواء على مستوى التقييم ومستويات الربحية.

وتابعت فاروس، أن بيع مينا للكابلات إلى المصرية للاتصالات يعني أن الشركة تخلت عن أفصل أصولها المملوكة من حيث المساهمة في الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، والأرباح التشغيلية.

وأشارت المذكرة، إلى أنه بعد الاستحواذ على حصة في ثروة، ستستمر بلتون في دعم الإيرادات، بينما ثروة ستستمر في تعزيز مستويات الربحية وحدها.

وترى فاروس، أنه لا ينبغي إتمام صفقة الاستحواذ على النيل للسكر؛ لأنها استثمار شخصي تابع لعائلة ساويرس، ما سيحدث تضارباً في المصالح، إضافة إلى أن سوق السكر في مصر مازال تحت طاولة الضغوط نتيجة أحجام الواردات والأسعار.

واختتمت المذكرة، أنه من المحفزات الأخرى التي قد تدعم السهم، التوصل لحل واضح لتحويل أرباح كوريولينك أو لتوزيع أرباح أسهم نقدية باليورو.

ترشيحات:

أوراسكوم للاستثمار تستحوذ على 30% من أسهم ثروة كابيتال

أوراسكوم للاستثمار تعتمد تقرير القيمة العادلة لـ"النيل للسكر"

الملا: مصر تستهدف توصيل الغاز لكل المنازل المؤهلة خلال عامين

"تأمين الأسرة" بمصر يصرف 2.9مليار جنيه لمستحقي النفقة منذ 2004

مصر تُسلم فلسطين رئاسة "مجموعة الـ77 والصين" رسمياً

موظف بالإسكندرية يتلقى 60 مليونا من المواطنين بزعم استثمارها

النواب المصري يعتمد مواد مشروع قانون المحال العامة

طلعت مصطفى توضح تفاصيل مشروعها الجديد بـ"مدينتي"

المالية المصرية تجري تسوية 700 مليون جنيه مع مستورد سيارات

التموين المصرية تعلن موعد بدء الأوكازيون الشتوي