TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تُسلم فلسطين رئاسة "مجموعة الـ77 والصين" رسمياً

مصر تُسلم فلسطين رئاسة "مجموعة الـ77 والصين" رسمياً
وزير الخارجية المصري يدعو الرئيس الفلسطيني لإلقاء كلمة خلال الاجتماع

مباشر: سلمت مصر اليوم الثلاثاء دولة فلسطين رئاسة مجموعة الـ77 والصين رسميا بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال المُستشار أحمد حافظ المُتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية، إن الكلمة التي ألقاها الوزير سامح شكري بافتتاح الاجتماع بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيسة الجمعية العامة ماريا اسبينوزا، وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، جاءت لتؤكد على الدور الهام الذي اضطلعت به الرئاسة المصرية للمجموعة على مدار العام الماضي، وللمرة الثالثة في تاريخ نشأة المجموعة، في تمثيل والدفاع عن مصالح المجموعة والدول الأعضاء في كافة المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

تجدر الإشارة إلى أن "مجموعة الـ 77 والصين" هي أكبر مجموعة تفاوضية في النظام الدولي مُتعدد الأطراف، فهي تضم ما يقرب من 134 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتستهدف تعزيز مصالح الدول النامية في كافة المجالات داخل المنظمة الأممية.

وأضاف المُتحدث الرسمي للخارجية، أن الوزير شكري استعرض في كلمته بعض اللمحات الرئيسية لما اضطلعت به مجموعة الـ 77 على مدار العام الماضي والأولويات التي تناولتها تحت الرئاسة المصرية في مختلف مجالات عمل منظمة الأمم المتحدة.

وأشار وزير الخارجية المصري، إلى أن 2018 كان عاماً فارقاً في جهود إصلاح الأمم المتحدة في شتى المجالات، وأن وتيرة الإصلاح والمقترحات المقدمة في هذا الشأن كانت استثنائية.

ونوه بالدور القيادي الذي اضطلعت به المجموعة في توجيه دفة الإصلاح بالشكل الذي يحقق الفعالية المرجوة لمنظمة الأمم المتحدة سواء في دعم الأنشطة التنفيذية من أجل التنمية، أو إصلاح منظومتي الإدارة والسلم والأمن.

واستطرد حافظ، بأن الوزير شكري أوضح في كلمته أن المجموعة استطاعت خلال العام الماضي أن تقدم رؤية واضحة في مجال إصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة.

وأفاد بأن تلك الرؤية قامت بشكل رئيسي على الملكية الوطنية لأولويات التنمية، وبحيث تقدم المنظومة الأممية الدعم وفقاً للأولويات الوطنية للدول، وليس نزولاً على رغبات وأولويات الجهات المانحة، ومؤكداً على أهمية النأي بقضايا التنمية عن أية اعتبارات سياسية أو أمنية.

وانتقالاً إلى منظومة السلم والأمن بالمنظمة، أوضح حافظ أن كلمة الوزير شكري عكست المساعي التي اضطلعت بها المجموعة من أجل تحقيق التنسيق والتناغم بين إدارات السكرتارية المعنية، فضلاً عن تعزيز قدرة المنظمة على التعامل مع التحديات الخاصة بالسلم والأمن من خلال تطوير الدبلوماسية الوقائية، والتعامل مع جذور النزاعات، ودعم التعاون مع المنظمات الإقليمية.

وأردف المُستشار حافظ، بأن كلمة الوزير شكري تطرقت أيضاً إلى أولويات الرئاسة المصرية للمجموعة خلال العام الماضي في المجالات ذات الصلة بالتنمية المستدامة، وفي مقدمتها أولوية القضاء على الفقر، وقضايا تشغيل الشباب والقدرات الإنتاجية.

وتابع المُتحدث الرسمي للخارجية تصريحاته، مشيراً إلى ما تضمنته كلمة الوزير في شأن قضية تغير المناخ، حيث أوضح الوزير شكري الجهود الحثيثة التي قامت بها المجموعة على مدار العام الماضي من أجل دفع الجهود الدولية لتنفيذ وتشغيل كافة بنود اتفاقية باريس لتغير المناخ.

جدير بالذكر، أن مصر قامت بصفتها رئيس المجموعة بالتفاوض باسم الدول النامية خلال مؤتمر الدول الأطراف الرابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، والذي عُقد في شهر ديسمبر الماضي ببولندا.

هذا، وقد أعرب الوزير شكري عن تمنيات مصر للرئاسة الفلسطينية للمجموعة خلال هذا العام بالنجاح والتوفيق، مؤكداً ثقة مصر في قدرات وحكمة الرئيس عباس والوفد الفلسطيني في نيويورك في تمثيل وتعزيز مصالح المجموعة وأعضائها بكفاءة واقتدار.

ونوه وزير الخارجية المصري، بدعم بلاده الكامل للرئاسة الفلسطينية للمجموعة، والسند خلال اضطلاعها بهذه المهمة.