TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"
الصورة خاصة لـ"مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحدث في دولة الإمارات، اليوم الاثنين، إصدار الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، قانوناً بشأن تنظيم أعمال الموانئ والأنشطة البحرية في إمارة عجمان، ويتضمن 32 مادة. 

كما ارتفع إجمالي الودائع شبه النقدية في الجهاز المصرفي الإماراتي إلى نحو 809 مليارات درهم في نهاية الأشهر الـ11 الأولى من 2018 بزيادة قدرها 25 مليار درهم وبنمو نسبته 3.1% مقارنة مع 784 مليار درهم تقريبا في نهاية العام 2017.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مختبر التشريعات، مؤكداً أن الإمارات تقود العالم في التشريعات المستقبلية.

وانطلقت اليوم فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من 850 شركة عارضة من 40 دولة، وتستمر حتى يوم 17 يناير الجاري. 

كما أكد المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، أنه سيتم الانتهاء من عملية تقييم وضع مطار دمشق الدولي لاتخاذ قرار استئناف رحلات شركات الطيران الوطنية إليه، قبل نهاية الشهر الجاري

ووقعت كل من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة سيمنس الألمانية مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات البحوث والتطوير وتبادل الخبرات والمعارف وبناء القدرات الوطنية في المجالات التقنية المتعلقة بقطاع الطاقة.

هذا وأظهر تقرير دائرة الأراضي والأملاك بدبي، تسجيل نحو  426 مليون درهم كإجمالي صفقات العقار بالإمارة، استحوذت الرهونات على النصيب الأكبر منها بنسبة 65%.

أسواق الأسهم

 أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الاثنين، على ارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي، علي عكس المؤشر العام لسوق دبي المالي الذي أقفل تعاملاته على تراجع للجلسة السابعة على التوالي.

وتواصل بورصة "ناسداك دبي" تراجعها خلال تعاملات اليوم الاثنين، بنسبة 0.01% إلى مستوى 3084.11 نقطة، مقارنة بمستوى 3084.51 نقطة أمس الأحد. 

استثمارات الشركات

أبرمت شركة "ديار للتطوير" المدرجة في سوق دبي المالي، عقداً لإدارة العقارات التابعة لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي. 

وقالت شركة "دي إكس بي إنترتينمنتس" إن وجهتها "دبي باركس آند ريزورتس" استقبلت ما يقارب 2.8 مليون زيارة خلال العام الماضي، بزيادة نسبتها 22% مقارنة بالعام 2017

 من جانبها غرمت هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات، شركتين مدرجتين، وهما مجموعة "جي إف إتش"، والشركة العربية للطيران.

وأعلنت شركة العربية للطيران مصر إطلاق رحلات مباشرة جديدة بين مدينة شرم الشيخ المصرية والعاصمة الأردنية عمّان، وبين مدينة سوهاج المصرية إلى العاصمة السعودية الرياض.

واستحوذت "مبادلة للرعاية الصحية"، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، على "أمانة للرعاية الصحية"، إحدى أبرز الشركات الإقليمية العاملة في تقديم خدمات الرعاية الصحية طويلة الأجل.

وفي تقرير خاص لـ"مباشر"، انتعشت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية، خلال تعاملات اليوم الاثنين، وذلك توافقاً مع الأسواق العالمية.