TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف دولاً خليجية في جولة ترويجية لإصدار سندات دولية

مصر تستهدف دولاً خليجية في جولة ترويجية لإصدار سندات دولية
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت وزارة المالية المصرية إنها تستهدف زيارة لدول الخليج في بداية شهر فبراير المقبل؛ في إطار الجولة الترويجية للسندات الدولية.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، أن زيارة الخليج تتبعها زيارة لدولتي هونج كونج وتايوان مع نهاية شهر فبراير المقبل.

وكانت رويترز ذكرت أن مصدرين حكوميين قالا إن مصر تنوي إصدار سندات مقومة بالين الياباني لأول مرة بقيمة تصل لنحو ملياري دولار خلال الأسبوع الجاري.

وقال وزير المالية المصري، أمس إن مجلس الوزراء وافق على خطة طرح سندات دولية بقيمة تتراوح بين 3 - 7 مليارات دولار.

وأوضح البيان أن قرار طرح السندات سيعتمد على نتائج الجولة الترويجية بالكامل والتي بدأها محمد معيط وزير المالية، أكتوبر الماضي، بزيارة مدينة سول بكوريا الجنوبية، ثم تلاها الجولة التي قام بها أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية خلال نوفمبر الماضي بزيارة للصين.

وتابع البيان: "ومؤخراً قام وفد من وزارة المالية برئاسة نائب وزير المالية للسياسات المالية وخالد عبدالرحمن مساعد وزير المالية لأسواق المال بزيارة المستثمرين في دولتي سنغافورة واليابان خلال الأيام الماضية".

وفي الأسبوع الماضي، قال مصدر حكومي إن وزارة المالية المصرية تلقت الضوء الأخضر من مجلس الوزراء للسير في إجراءات طرح السندات الدولية من خلال اختيار مديري الطرح ودعوة مكاتب المحاماة الدولية والمحلية لتقديم عروضها للعمل كمستشار قانوني للطرح.

وفي وقت سابق ذكر مصدر حكومي أنه سيتم اختيار بنوك آسيوية ضمن قائمة مديري الطرح؛ إذ إن غالبية الإصدار المزمع سيوجه للسوق الآسيوية.

وأشار البيان إلى أنه يتم الأخذ في الاعتبار توصيات بنوك الاستثمار التي تقوم بإعداد وتجهيز تلك الجولات لوزارة المالية المصرية حيث سيتم في النهاية اتخاذ القرار في ضوء التكلفة والإجراءات والمدة اللازمة للطرح لاختيار الطرح الأنسب لوزارة المالية.

يشار إلى أن وزارة المالية المصرية، كانت أطلقت جولات ترويجية في أكتوبر الماضي لطرح سندات دولية في أسواق آسيا وأوروبا، انطلقت من مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية، ثم سنغافورة وماليزيا وهونج كونج والصين واليابان.

وكانت المالية المصرية قالت في نوفمبر الماضي، إنها نجحت في إصدار شريحتين لسندات دولية بأسعار عائد جيدة، على الرغم من تقلبات أسواق المال العالمية في الآونة الأخيرة، حيث نجحت في إعادة الإصدار على السندات الدولية التي تم إصدارها كطرح خاص لصالح البنك المركزي المصري بتاريخ 10 نوفمبر 2016 وذلك بإصدار شريحتين جديدتين بآجال 8 سنوات و12 سنة استحقاق 2026 و2030.

يشار إلى أن الدين العام المحلي لمصر سجل نحو 3.695 تريليون جنيه في نهاية شهر يونيو الماضي، مقارنة بمستوى عند 3.161 تريليون جنيه بنفس الفترة من العام الماضي.

ترشيحات:

مصدر: الوزراء المصري يؤشر ببدء إجراءات اختيار مديري طرح السندات الدولية

رغم تقلبات الأسواق العالمية.. مصر تصدر سندات دولية بآجال 8 و12 سنوات

مصر تدرس إصدار أول سندات مقومة بالين واليوان خلال 2019

مصر تدرس إصدار سندات مقومة بالجنيه بالأسواق الدولية