TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الكويت تنفذ مشاريع طرق ضخمة لتحسين البنية التحتية

تقرير: الكويت تنفذ مشاريع طرق ضخمة لتحسين البنية التحتية
الصورة لأحد الطرق تحت الإنشاء في الكويت

الكويت - مباشر: قالت مجموعة أوكسفورد بيزنس غروب البريطانية للإعلام والنشر، إن الكويت تقدمت خطوات ملحوظة في تنفيذ عدة مشاريع ضخمة للطرق أوشكت على الانتهاء منها في إطار تخفيف حدة الازدحام المروري وتحسين البنية التحتية للنقل.

وبحسب التقرير الذي اطلع عليه "مباشر"، اليوم الثلاثاء، فإن مشروع طريق رئيسي بالكويت وهو وصلة الدوحة المرتبطة بمشروع جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، قد أوشك على الانتهاء.

وأشار التقرير إلى أن الهيئة العامة للطرق والنقل البري في الكويت أعلنت مطلع نوفمبر الماضي، أن نسبة الإنجاز في مشروع وصلة الدوحة بلغت 97.2% في حين أن هناك سلسلة من المشاريع الأخرى قد تجاوزت الجدول الزمني المُحدد.

ويربط الجسر الذي تبلغ تكلفته 16.7 مليون دينار (544.8 مليون دولار) وبطول 12.4 كيلومتراً، المنطقة الصناعية في الشويخ بمدينة الكويت مع شبه جزيرة الدوحة على الجانب الآخر من خليج الكويت.

ومن المتوقع الانتهاء من البناؤ الذي بدأ في أكتوبر 2007، بحلول نهاية العام، بحسب التقرير.

وأوضح التقرير أن جسر الدوحة يُعد واحداً من وصلتي طريق رئيسيتين في إطار مشروع جسر الشيخ جابر الأوسع نطاقاً، وهو واحد من أبرز مشاريع البنية التحتية البالغ عددها 74 مشروعا تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

كما سيشتمل المشروع على جسر بحري أطول يربط مدينة الكويت بمنطقة الصبية على الجانب الشمالي لخليج الكويت، وذلك من شأنه اختصار مسافة السفر بين الموقعين من 104 كيلومتراً إلى 36 كيلومتراً، واختصار متوسط الوقت لسائقي السيارات من 90 دقيقة إلى 30 دقيقة.

ونقل التقرير عن الموقع الإلكتروني "كويت جديدة 2035"، بأن التكلفة الإجمالية المُقدرة للمشروع بالكامل تبلغ 938 مليون دينار (3.1 مليار دولار)، وقد اكتمل منه نحو 79% في منتصف نوفمبر الماضي.

وقال أوليفر كورنوك، مدير التحرير الإقليمي في "أوكسفورد بيزنس غروب"، إن التقدم الذي تحقق في تنفيذ المشاريع ينسجم مع خطة التنمية الجديدة للكويت 2035، وهي الاستراتيجية الاقتصادية طويلة الأجل التي تعتبر البنية التحتية واحدة من الركائز الأساسية السبع.

وأوضح كورنوك أن تحقيق هذه الغاية، دفع هيئة الطرق بالكويت مواصلة توسيع نطاق أعمالها حيث أعلنت في نهاية أكتوبر الماضي، أنها على وشك ترسية عقود لـ 13 مشروعاً جديداً في مختلف أنحاء البلاد.

وأشار التقرير إلى أن التطورات الجديدة التي طرأت على الخطة الإنشائية في الكويت جاءت وسط تدقيق متزايد على جودة الطرق بعد السيول التي تعرضت لها البلاد في أوائل نوفمبر الماضي نتيجة الأمطار الغزيرة التي عرقلت الحياة تماماً.

وذكر تقرير "بيزنس غروب" أن الخسائر التي نجمت عن أزمة السيول، سواء في الممتلكات الخاصة أو العامة، قُدرت بنحو 40 إلى 50 مليون دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"بيتك" ينفي موافقته على سعر التبادل مع الأهلي المتحد البحريني

أسعار الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية

المركزي الكويتي يبيع سندات بـ160 مليون دينار..وتغطية الطرح 14 مرة

المركزي الكويتي يوافق على إصدار برقان سندات بـ150 مليون دينار

النفط الكويتي يتراجع إلى 58.41 دولار للبرميل

تغطية اكتتاب زيادة رأسمال بنك وربة بنسبة 206%

نفط الكويت تبرم عقداً بـ5.7 مليون دينار مع الكويتية للحفريات