TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصرف أبوظبى يوضح تأثير التعديلات الضريبة على عوائد أدوات الدين

مصرف أبوظبى يوضح تأثير التعديلات الضريبة على عوائد أدوات الدين
مصرف أبو ظبى الاسلامي

القاهرة - مباشر: توقع  مصرف أبو ظبى الاسلامي  انخفاض الأرباح المتوقعة في موازنة 2019 لنحو 8% على إثر التعديلات الضريبية على عوائد أذون وسندات الخزانة.

وأوضح المصرف في بيان لبورصة مصر اليوم الأحد، أن اتحاد البنوك كد في مقترحه على عدم جواز إضافة المخصصات إلى المعالجة الضريبية كونها مرتبطة فقط بالعمليات المصرفية وليس لها أية صلة بالأذون والسندات الحكومية بالجنيه.

وأشار المصرف إلى أنه باستبعاد أثر المخصصات من المعالجة الضريبية ستتأثر الأرباح المتوقعة في موازنة العام المقبل بانخفاض قد يصل 5%.

ووافق مجلس الوزراء المصري، الشهر الماضي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، ليتم تعديل المادة رقم 58 من القانون، بما يسمح بفصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة العامة في وعاء مستقل عن باقي الإيرادات الأخرى.

وبحسب مسح أجراه "مباشر" وفقاً لإفصاحات نحو 12 بنكاً مدرجاً ببورصة المصرية، بلغت عائدات الاستثمار في أذون وسندات الخزانة خلال التسعة أشهر الأولى من 2018 نحو 27.9 مليار جنيه (1.56 مليار دولار)، مقابل 34.5 مليار جنيه (1.9 مليار دولار) بالفترة المقارنة من 2017.

وخلال الأسبوع الماضي، هبط مؤشر قطاع البنوك بالبورصة المصرية لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2017، بالتزامن مع قرار تعديل المعالجة الضريبية على عوائد الأذون والسندات.

وتشهد البورصة المصرية موجة تراجع خلال الأسبوعين الماضيين بضغط التجاري الدولي وأسهم البنوك بالتزامن مع التعديلات الضريبية على عوائد سندات وأذون الخزانة.

وبعد مطالبة بورصة مصر البنوك المدرجة بتوضيح تأثير القرار، أكدت غالبية البنوك أنها ستقوم بدراسة إقرار وتجديد تأثيره على القوائم المالية فور صدور الصيغة النهائية للائحة التنفيذية لقانون الضرائب والوقوف على آلية تنفيذ القرار، وكيفية احتساب تلك الضريبة وتاريخ بدء تطبيقها.

وعقب القرار أبدت البنوك اعتراضها على التعديل المزمع، ووضعت تصوراً جديداً له، حيث شكل اتحاد البنوك لجنة لمناقشة مقترحات وزارة المالية بشأن هذا الأمر، تكونت من ممثلي بنوك الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي وقطر الوطني وفيصل الإسلامي والزراعي المصري، عقدت اجتماعين يوم الاثنين الماضي 19 نوفمبر ويوم الأربعاء 21 نوفمبر.

ترشيحات:

التجاري الدولي يوضح تأثير التعديلات الضريبة على عوائد 

مصر تُقر تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل

دخل العائد يصعد بأرباح مصرف أبوظبي 26% بـ9 أشهر