TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ماركة" تصدر تصحيحاً لقرارات المتخذة خلال العمومية

"ماركة" تصدر تصحيحاً لقرارات المتخذة خلال العمومية
شعار لشركة ماركة، الصورة أرشيفية
ماركة
MARKA
2.23% 0.28 0.01

دبي - مباشر: أصدرت شركة "ماركة" القابضة تصحيحاً العمومية المنعقدة في 29 من نوفمبر الماضي بحضور المساهمين، وفي مقدمتها خفض رأسمال الشركة لإطفاء خسائر متراكمة بقيمة 450 مليون درهم إماراتي. 

وضم الاجتماع خالد بن كلبان، رئيس مجلس الإدارة؛ وسعادة جمال الحاي، نائب رئيس مجلس الإدارة؛ وأعضاء مجلس الإدارة سعادة خالد محمد الكمدة، ومحمد سيف الكتبي، وعبدالله حمد العواني. 

وأقرت الجمعية العمومية للشركة جميع القرارات المقترحة وفق ما يلي:

١ .مناقشــة التقريــر المقــدم مــن قبــل الخبيــر المســتقل الــذي تــم تعيينــه بنــاًء علــى طلــب المساهمين "نسبة الموافقة ٨١٬٢٢ %".

٢ .إبــراء ذمــة ســعادة جمــال الحــاي والســيد خالــد المهيــري عــن الســنة الماليــة المنتهيــة فــي ٣١ ديسمبر ٢٠١٧" نسبة الموافقة ٧٧٬٤٣ "%.

٣ .إبـــراء ذمـــة مـــدقق الحســـابات "بـــرايس ووترهـــاوس كـــويرز" "PWC "عـــن الســـنة الماليـــة المنتهية في ٣١ ديسمبر ٢٠١٧" نسبة الموافقة ٧٦٬٤٤ "%.

٤ . الموافقـــة علـــى اســـتمرار الشـــركة فـــي مباشـــرة نشـــاطها بحســـب المـــادة "٣٠٢ "مـــن القـــانون الاتحـــادي رقـــم "٢ "لســـنة ٢٠١٥ بشـــأن الشـــركات التجاريـــة ""قـــانون الشـــركات""
"نسبة الموافقة ٩٢٬٣٣ "%.

 ٥ . خفـــض رأس مـــال أســـهم الشـــركة مـــن ٥٠٠ مليـــون إلـــى ٤٩٬٨٧ مليـــون درهـــم إمـــاراتي "نسبة الموافقة ٧٧٬٣٣ "%.

٦ . تفـــويض مجلـــس إدارة الشـــركة وأي شـــخص يخولونـــه باتخـــاذ جميـــع الإجـــراءات والخطـــوات  الضرورية لإنجاز عمليات خفض وزيادة رأس المال "نسبة الموافقة ٧٨٬٥١".

 وكشفت هيئة الأوراق المالية والسلع في وقت سابق أنها تقوم بالتحقق من دقة التصويت الإلكتروني على قرارات الجمعية العمومية لشركة "ماركة"، رغم أن القرارات اتخذت بموافقة أكثر من ثلاثة أرباع النصاب الخاص بالعمومية.

وأوضحت خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنها لا زالت تدرس تقرير تم إعداده من قبل بيت الخبرة المكلف بمراجعة صفقات الاستحواذ الخاصة بالشركة قبل مايو 2017.

وأضافت أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في ضوء نتائج تلك الدراسة، منوهة بأن لديها نظام تلقي الشكاوى المتاح للجميع على الموقع الإلكتروني.

جدير بالذكر أن شركة "ماركة" كانت أول الشركات المدرجة التي طبقت نظام التصويت الإلكتروني عبر "البلوك تشين" خلال جمعيتها العمومية المنعقدة، يوم الخميس الماضي.

يشار إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع، أوجبت التصويت الإلكتروني على الشركات المدرجة من خلال تقنية "البلوك تشين".

قال خالد بن كلبان، رئيس مجلس إدارة شركة "ماركة"، في تصريحات سابقة إن الاستراتيجية العامة للشركة حددت بألا يتم الدخول في أي صفقة بنسبة تتجاوز 10% من رأسمال الشركة.

وأضاف خالد بن كلبان، بحسب قناة "سي إن بي سي"، أن تفعيل القرارات التي تم اتخاذها في اجتماع الجمعية العمومية للشركة سيبدأ قريباً، مشيراً إلى أنه سيتم فتح المجال لدخول مستثمر استراتيجي.

وفيما يخص زيادة رأس المال الشركة أشار ابن كلبان إلى أن المبلغ المتبقي من رأس المال غير المكتتب فيه سيُعرض على المستثمر الاستراتيجي، مؤكداً أن عملية إعادة هيكلة رأس المال يجب أن تتم بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مبلغ بعد تسلم رأس المال الجديد لتوسيع وترتيب ريم البوادي، الذي يُعد أكبر استثمار للشركة.

وأضاف أنه يوجد فرع في البحرين والسعودية، وسيتم افتتاح فرع في سلطنة عُمان أيضاً.

وكان ابن كلبان قال إن المشكلة الرئيسة للشركة كانت في الأسعار المرتفعة التي عقد بها الكثير من الصفقات في السنوات الثلاث الماضية، خلال فترة مجلس الإدارة السابق.

وأضاف خالد بن كلبان أن صفقة الاستحواذ على شركة ريم البوادي بنسبة 100% مقابل 315 مليون درهم، ليست هي السبب الرئيسي لما يحدث في الشركة.

يُشار إلى أن صفقة ريم البوادي تمثل نحو 63% من رأسمال شركة "ماركة" البالغ 500 مليون درهم، وتفوق هذه القيمة النسبة المطروحة من رأس المال للاكتتاب والبالغة 275 مليون درهم.

وقال إن ماركة تفاوض عدة شركات للدخول كشريك استراتيجي، وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية المرتقبة على خفض رأسمالها، تم زيادته عبر دخول هذا الشريك، مشيراً إلى أن المفاوضات تتعلق بالشروط الخاصة بالاكتتاب في زيادة رأسمالها.

ترشيحات:

 تحسن الأوضاع التجارية بالإمارات الأقوى في 4 أشهر

 "فيتش" تتوقع نمو اقتصاد أبوظبي 2.5%

 تحليل.. الهنود يقبلون بنهم على الاستثمار بعقارات دبي