TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. الهنود يقبلون بنهم على الاستثمار بعقارات دبي

تحليل.. الهنود يقبلون بنهم على الاستثمار بعقارات دبي
ناطحات السحاب والمباني الشاهقة بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

الهنود يضخون 11 مليار درهم في عقارات الإمارة

من: محمود جمال

دبي - مباشر: يحظى النشاط الكبير للمستثمرين الأجانب في القطاع العقاري في إمارة دبي والإمارات بشكل عام باهتمام وسائل الإعلام الخارجية التي خصصت مساحات واسعة خلال الشهور الماضية من تغطياتها لرصد وتحليل حركة نشاط المستثمرين الهنود في القطاع

وتستحوذ الجالية الهندية على النصيب الأكبر من قائمة الملاك الأجانب في العقارات في دبي وسط الأسعار المغرية التي وصلت إليها

وأكد عقاريون لـ"مباشر" أن الهنود الراغبين في شراء منازل بغرض الاستثمار بدؤوا التوجه إلى دبي وذلك لحصولهم على عوائد كبيرة من ذلك الاستثمار بالإمارة.

ووفقاً لبيانات رسمية حديثة صادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي فقد بلغت قيمة استثمارات الهنود في قطاع العقارات خلال الـ 11 شهراً الماضية "منذ يناير إلى نهاية نوفمبر الماضي 10.8 مليار درهم وذلك من خلال 4.855 ألف مستثمر الذي عقدوا 5.861 ألف صفقة.

وأما خلال النصف الأول من العام الجاري فقد أظهرت بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن قيمة استثمارات الهنود في عقارات دبي بلغت نحو 5.9 مليار درهم.

وتشير الإحصاءات إلى أن المستثمرين الهنود يتصدرون قائمة أكبر المشترين في قطاع العقارات بدبي حتى اليوم، حيث ضخوا استثمارات ضخمة بلغت قيمتها 83.65 مليار درهم خلال الأعوام الخمس الماضية من 2013 وحتى 2017؛ وفقاً لإحصائيات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وكانت استثمارات الهنود الذي يعتبرون أساس الاستثمار العقاري في دبي والإمارات وصلت إلى نحو 20 مليار درهم و12 مليار درهم في العامين 2015 و2016 على التوالي.

التفوق العالمي

وقال إسماعيل الحمادي، المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للوساطة العقارية إن تلك الإحصائيات التي تظهر جذب الاستثمار الأجنبي لدبي تؤكد قدرة عقارات الإمارة على المنافسة بل التفوق على الوجهات الاستثمارية الأخرى بالقطاع على المستوى العالمي.

وأضاف أن عقارات الإمارة يعتبر الأكثر جاذبية في ظل توافر الاستقرار السياسي والاجتماعي، إضافة إلى الأسعار المتدنية وتوجهات الحكومة التي تسعى لتنشيط وتحفيز القطاع.

ورجح أن تستمر عقارات دبي وخصوصاً المنازل في جذب تلك الفئة الهندية في الفترة المقبلة في ظل أسعارها التي أصبحت بالفعل مغرية

وأكد أن مع اقتراب معرض إكسبو الدولي 2020، والتفاعل الإيجابي للمطورين الذي تشهده الإمارة مع التوجيهات الرسمية بقيادية رئيس الدولة وقراراته التاريخية سيستعيد القطاع نشاطه.

نتيجة بحث الصور عن ناطحات السحاب بإمار

البريطانيون والباكستانيون

ولم تجذب عقارات الإمارة الهنود فقط في خلال الـ 11 شهراً الأولى من العام الجاري بل استطاعت أن تجذب فئات أخرى.

ووفقاً لبيانات الدائرة فإن البريطانيين جاء بالمرتبة الثانية في تلك القائمة التي تضم الأجانب المستثمرين بعقارات الإمارة باستثمارات بلغت 4.3 مليار درهم بعدد مستثمرين يصل إلى 18.66 ألف.

يليهم الباكستانيون، بعد أن أقدم 1842 مستثمراً بالدخول في 2317 استثماراً، تجاوزت قيمتها 2.8 مليار درهم

وكانت المراكز الستة التالية من نصيب: الصين، كندا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا وألمانيا على التوالي

ووصل عدد المستثمرين من الجنسيات الأجنبية إلى 17118 مستثمراً نجحوا في إبرام 21151 استثماراً وصلت قيمتها إلى 37.6 مليار درهم تقريباً.

69 ملياراً

ومنذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر الماضي، سجلت الإمارة وفقاً لبيانات رسمية 49.11 ألف تصرفات عقارية وصلت قيمتها الإجمالية إلى 194 مليار درهم.

وفي تلك الفترة، كان هناك 31643 مبايعة بقيمة 69 مليار درهم، و13036 رهناً بقيمة 101 مليار درهم، وسجلت التصرفات الأخرى 4431 تصرفاً بقيمة بلغت 24 مليار درهم.