TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10تريليونات دولار استثمارات مطلوبة لتلبية الطلب على النفط بالعقدين القادمين

10تريليونات دولار استثمارات مطلوبة لتلبية الطلب على النفط بالعقدين القادمين
خلال مؤتمر اديبك 2018

أبوظبي - مباشر: أظهر تقرير صادر عن منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، أنه على قطاع النفط والغاز أن يومّن أكثر من 10 تريليونات دولار من الاستثمارات على مدى الـ 22 عاماً المقبلة من أجل تلبية النمو المتوقع في الطلب على الطاقة والمنتجات البترولية الصناعية.

وبحسب الأرقام الواردة في تقرير توقعات مشهد النفط العالمي في أفق العام 2040، تلقاه مباشر يوم الثلاثاء، الصادر عن أوبك، فإن الاعمال في كافة جوانب ومراحل سلسلة القيمة لقطاع النفط والغاز ستحتاج إلى تمويل يبلغ حوالي 10.5 تريليونات دولار بين العامين 2017 و2040، محسوبة بأسعار الدولار في العام 2016، لتحقيق سوق نفط "متوازنة ومستقرة".

وتشمل هذه الاستثمارات 7.9 تريليونات دولار في أعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، كالإنتاج، أو حوالي 328 مليار دولار سنوياً، فيما سوف تحتاج أعمال الغاز والتكرير والبتروكيماويات، كالصناعات التحويلية والتكرير، إلى حوالي 1.5 تريليون دولار، مع تخصيص ما يقرب من 915 مليار دولار منها لأجل الإصلاحات والصيانة، فيما ستحتاج أعمال الشحن والتخزين وتوزيع النفط والغاز، إلى حوالي 1.1 تريليون دولار من الاستثمارات.

وقال ريتشارد كورماك، الرئيس المشارك لأسواق رأس المال لدى "غولدمان ساكس"، إن فرص الاستثمار والتمويل "ترتبط فيما بينها ارتباطاً وثيقاً"، معتبراً أنه لا يمكن مناقشة أي استثمار محتمل دون معرفة مصدر التمويل وتكلفته، والتكلفة المحتملة التي تنطوي عليها فرصة ذلك التمويل.

وأشار كورماك، الذي تحدث أمام مؤتمر "أديبك"، إلى أهمية وضع استراتيجية شاملة لمخصصات رأس المال لإحراز النجاح في هذا القطاع، مؤكداً أن المستثمرين "يركزون تركيزاً شديداً على اتباع الدورة التي مررنا بها في هذا القطاع".

ويرى كثير من الخبراء في القطاع أن الحصول على التمويل اللازم لمشروعات النفط والغاز الجديدة سوف يزداد تعقيداً، لا سيما مع ابتعاد قطاعات النقل والمواصلات وتوليد الطاقة عن الاعتماد على الهيدروكربونات باتجاه مصادر الطاقة المتجددة.