TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيديو وصور..حصاد اليوم الأول لـ"أبرز أحداث مؤتمر أديبك" في أبوظبي

فيديو وصور..حصاد اليوم الأول لـ"أبرز أحداث مؤتمر أديبك" في أبوظبي
مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول " أديبك "

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يمر اليوم الأول من انطلاق أعمال الدورة الـ20 لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أدبيك"، الذي يعد الحدث الأكثر تأثيراً في قطاع النفط والغاز العالمي.

ويرصد "مباشر" أبرز أحداث اليوم الأول من المؤتمر، متضمة أهم التصريحات وأبز المشروعات التي تم الافصاح عنها في حصاد خاص خلال السطور التالية.

ومن خلال هذا الرابط، تستطيع أن تشاهد تفاصيل الحصاد لليوم الأول من مؤتمر "أديبك".

 وتنعقد أعمال "أديبك 2018" تحت شعار "بناء علاقات متينة لدفع عجلة النمو" وتستمر أعماله حتى الخميس المقبل 15 نوفمبر.

 ومن أبرز التصريحات خلال اليوم الاثنين، ما قاله الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك، حيث أكد على أَن الدعم والاهتمام الذي توليه  الدولة لتطوير قطاع النفط والغاز هو العامل الأساسي لنجاح أدنوك في تحقيق نقلة نوعية في مختلف أعمالها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من كل برميل نفط تنتجه.

وأشار في كلمته إلى أن قطاع النفط والغاز يشكل ممكناً رئيساً للنمو الاقتصادي في العصر الصناعي الرابع، موضحاً أن العالم اليوم يقف على أعتاب مرحلة جديدة من الازدهار غير المسبوق المدفوع بالتقدم السريع في التكنولوجيا ونمو الطبقة الوسطى عالمياً. 

وأشار الجابر، إلى أنه من المتوقع أن يصل إلى 5 مليارات نسمة بحلول عام 2030، وهو ما سيزيد من الطلب على الطاقة والمنتجات المشتقة من النفط والغاز.

وقال مخاطباً المشاركين في مؤتمر "أديبك 2018" من الوزراء والرؤساء التنفيذيين وواضعي السياسات وصناع القرار في قطاع النفط والغاز: "نقف اليوم على أعتاب مرحلة جديدة من التطور تحمل الكثير من الفرص لقطاع النفط والغاز، حيث تتيح الابتكارات الرقمية إمكانات غير مسبوقة لتحقيق التقدم". 

وهنا في تلك اللحظات وقعت شركتا "أرامكو" و"أدنوك" الإماراتية مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع الغاز.

وقال المهندس أمين ناصر، رئيس  رامكو السعودية تعليقا على الاتفاقية: "إن تعزيز تعاوننا مع  أدنوك يساعدنا على تسريع نمو أعمال الشركة في الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المُسال، وتعزيز ميزتنا التنافسية". 

وأكد ناصر على أن التعاون يعمل على تنويع أعمالنا، وتوسيع أنشطتنا الاستثمارية الدولية في الغاز

كما علق على هذا التعاون، سلطان الجابر، بقوله: أن الإمارات والسعودية ترتبطهما علاقات أخوية وثيقة تقوم على المصالح الاستراتيجية المشتركة.

نوه الجابر على أن تلك الاتفاقية ستساهم في توسعة مجالات التعاون بين أدنوك وأرامكو في تعزيز أمن الطاقة وتحقيق الازدهار والرخاء الاقتصادي على المدى البعيد للبلدين.

ويأتي بعد ذلك تعاون أخر لأدنوك، من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية لبحث تخزين احتياطي من النفط الخام في منشأة بادور الهندية، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 2.5 مليون طن (حوالي 17 مليون برميل).

وصرح سلطان الجابر في حينها على أن مذكرة التفاهم تتماشي مع توجيهات القيادة بمد جسور التعاون مع مختلف دول العالم، كما تؤكد على الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات و الهند في مجال الطاقة.

 وبعد ذلك، أعقب كلمة الدكتور سلطان أحمد الجابر حلقة نقاش وزارية خاصة ركزت على " إعادة تشكيل الأسواق: مواصلة حوار الطاقة العالمي " بمشاركة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة وخالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية.

وألكساندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي، ومحمد باركيندو الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وقال سهيل المزروعي، وزير الطاقة والصناعة الإماراتي في كلمته خلال مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"، إن الاجتماع المقبل لمنظمة أوبك سيكون مهماً لمزيد من ضبط السوق والإنتاج.

وأوضح بقوله: حققنا من خلال "أوبك" إنجازات عديدة على مستوى إنتاج النفط.

وأشار إلى شركة "أدنوك" و"أرامكو" سيعملان سويا على تبادل الخبرات بمايعود بالنفع عليهما معاً، مشيراً إلى أن الشركتين سيطوران صناعة النفط.

كما لفت وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، إلى إن أوبك وحلفاءها متفقون على أن التحليل الفني يظهر الحاجة إلى تحقيق التوازن في السوق.

وأضاف الفالح، خلال مؤتمر وفقاً لرويترز، أن هذا التوازن سيتم عن طريق خفض المعروض النفطي العام القادم بنحو مليون برميل يومياً مقارنة مع مستويات أكتوبر الماضي.

الفالح: التحليل يظهر ضرورة خفض إنتاج النفط مليون برميل يومياً

وتأتي تصريحات الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، خلال مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" بتأكيده  على أن: "أوبك" قادرة على تلبية احتياجات أسواق النفط".

وأوضح محمد باركيندو، في تصريحات بالمؤتمر، أنه من المحتمل اتساع الفجوة بين العرض والطلب بسوق النفط في 2019.

باركيندو:

وجدير بالذكر، أن مؤتمر "أديبك" يجمع بين الشركات وصناع القرار وواضعي السياسات التي تشكل مستقبل إمدادات النفط والغاز، حيث يستضيف وزراء ورؤساء تنفيذيين وقادة شركات عالمية من قطاع النفط والغاز ممن سيشاركون خبراتهم في هذا المجال على مدى 4 أيام.

ويتضمن جدول أعمال مؤتمر "أديبك" التقني والاستراتيجي العالمي هذا العام 200 جلسة يتحدث خلالها 980 خبيرا بحضور أمثر من 10400 زائر.

ويتوقع أن يستضيف المعرض والمؤتمر في كبرى دوراته على الإطلاق أكثر من 2200 جهة عارضة و27 جناحاً وطنياً، فضلاً عن أكثر من 100 ألف زائر من 125 دولة.

ويقام "أديبك2018" على مساحة تبلغ 135000 متر مربع تضمّ منطقة مخصصة لعرض معدات ومنتجات والسفن والزوارق المستخدمة في قطاع الأعمال البحرية، تقام بمحاذاة الرصيف البحري، تقام على متنها جولات تعريفية للزوار تخصّ العمليات البحرية والملاحية في قطاع النفط والغاز.

فتعرف على تفاصيل السفن المعروضة خلال المعرص من خلال رابط هذا الفيديو

ويغطي المعرض والمؤتمر للمرة الأولى المجالات ذات العلاقة بصناعات الغاز والتكرير والبتروكيماويات والتسويق والتوزيع التي تعرف أيضاً بصناعات المصبّ، فضلاً عن المجالات المرتبطة بصناعات الاستكشاف والتطوير والإنتاج المعروفة بصناعات المنبع التي يركز عليها معرض ومؤتمر "أديبك 2018".

 

 

ترشيحات

ماذا قال سهيل المزروعي خلال معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول؟

 

باركيندو: "أوبك" قادرة على تلبية احتياجات أسواق النفط

 

اتفاق تعاون بين أرامكو وأدنوك للاستثمار بقطاع الغاز

 

أبرز تصريحات سلطان الجابر خلال معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول

 

تغطية مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"

 

"إمداد الإماراتية" تكشف عن هويتها الجديدة خلال "أديبيك 2018"

 

أدنوك توقع مذكرة تفاهم مع شركة الاحتياطيات البترولية الهندية

 

كيف سيكون أديبك 2018.. الشركات والوزراء المشاركين وجلسات المؤتمر

 

تعرف على قادة النفط حول العالم المشاركين بملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين