TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الخميس

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الخميس
الأردن: وفاة 18 شخصاً بسبب سيول البحر الميت بالمملكة بينهم طلبة رحلة مدرسية

من: مصطفى رضا

مباشر: سيطر تقرير البنك المركزي المصري وختام مؤتمر الاستثمار السعودي، على أهم الأحداث الاقتصادية في الدول العربية، على مدار اليوم الخميس، فضلاً عن حادثة سيول بالبحر الميت في الأردن، والتي أنهت حياة 18 شخص على الأقل حتى الوقت الراهن.

وفي المملكة الأردنية الهاشمية، أوضحت الإدارة العامة للدفاع المدني وفاة 18 شخصاً بسبب سيول البحر الميت بالمملكة، بينهم طلبة رحلة مدرسية، بالإضافة إلى إصابة 34 أخرين.

وعلى أثر ذلك، أعلن ملك الأردن عبدالله الثاني، إلغاء زيارة العمل المقررة إلى مملكة البحرين غدا الجمعة، لمتابعة تداعيات الحادث الأليم الذي تعرض له طلبة مدرسة ومواطنون داهمتهم السيول في منطقة البحر الميت.

وتظل الأحداث في تطور، ليكشف وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي، عزمي محافظة، أن الرحلة المدرسية التي جرفها السيول في منطقة البحر الميت خالفت مسارها الموافق عليها من قبل الوزارة من الأزرق إلى البحر الميت، مؤكداً أنه سيتم فتح تحقيق في الواقعة.

وفي أرض المملكة السعودية، اختتم مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" بتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تجاوزت 60 مليار دولار، وعلى هامش فاعليات المؤتمر، أعلنت شركة أمريكية تعهدها ببناء 5 منازل يوميا بالسعودية، وأعلن مشروع مدينة "نيوم" بالمملكة العربية السعودية، أنه من المتوقع أن يتم تشغيل أول مطار في "نيوم" قبل نهاية عام 2018.

وقعت وزارة الإسكان السعودية والشركة الوطنية للإسكان اليوم، اتفاقية مع شركة ساني العامرية تحالف "سعودي صيني" لبدء تنفيذ 9658 وحدة سكنية في مدينتي جدة والدمام.

وشهد سوق الأسهم السعودية "تداول" تغير حصص كبار الملاك في 3 شركات، الثلاثاء الماضي.

وبعيداً عن الاقتصاد، أكد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في اتصالاً هاتفيًا أجراه بمستشارة جمهورية ألمانيا، أنجيلا ميركل، أن العدالة ستأخذ مجراها بقضية "خاشقجي".

وفي الإمارات، تضمنت أبرز الأحداث الاقتصادية اليوم، اختتام أعمال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، وتوقيع حكومة رأس الخيمة وشركة "يتكو للخدمات العامة" لتطوير وتشغيل مشروع الطاقة الشمسية LFG بقدرة 16 ميجا وات فى الساعة، فيما أوضحت البيانات المالية لمجموعة الإمارات للاتصالات، أن إجمالي عدد المشتركين ارتفع 2.8% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017.

وفي قطر، بوقت متأخر من اليوم، أعلنت شركة قطر للوقود "وقود"، ارتفاع أرباحها بنسبة 28.3% خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، لتسجل 825 مليون ريال، بما يعادل 228.7 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 643 مليون ريال بنفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة لتونس الخضراء، سيطرت لعبة الألوان على الأحداث الاقتصادية، حيث ذكر رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود ينكر، أنه تم سحب دولة تونس من القائمة السوداء وإدراجها في القائمة الرمادية فيما يتعلق بمجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأكد ينكر، أنه جار محادثات مع الحكومة التونسية لتنفيذ الإصلاحات الكفيلة بخروج الدولة العربية من القائمة الرمادية أيضاً.

كما أقرت المفوضية الأوروبية اليوم منح تونس دعم مالي بقيمة 270 مليون، ما يعادل 900 مليون دينار، لتمويل عدة قطاعات من بينها الطاقة والعدل والضرائب في إطار 4 اتفاقيات.

وفي العاصمة المصرية القاهرة، تصدر تقرير البنك المركزي لشهر أكتوبر، على أهم الأحداث الاقتصادية، حيث أشار التقرير إلى أن الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة يغطي واردات مصر السلعية لمدة تصل لـ8 أشهر ونصف، وأوضح المصرف المركزي أسباب ارتفاع الدين الخارجي لمصر لمستوى 92.6 مليار دولار، في ظل زيادة صافي القروض والتسهيلات المستخدم بنحو 13.2 مليار دولار.

وكشف التقرير، ارتفاع إجمالي الودائع بالبنوك بنهاية شهر أغسطس الماضي هامشياً، على أساس شهري، ليسجل 3.606 تريليون جنيه بنهاية أغسطس 2018، كما زادت السيولة المحلية بنهاية ذات الشهر  بنسبة 17%، على أساس سنوي.

ونوه المركزي المصري، إلى أن الدين العام المحلي سجل نحو 3.695 تريليون جنيه بنهاية شهر يونيو الماضي، بما يمثل 83.3% من الناتج المحلي الإجمالي، ليرتفع بنسبة 17% على أساس سنوي.

ذكر البنك المركزي المصري، أن صافي الأصول المحلية شهد ارتفاعاً خلال شهري يوليو وأغسطس، مع ارتفاع الائتمان المحلي، فيما تراجعت الأصول الأجنبية خلال نفس الفترة.

وأظهرت وثيقة حكومية اليوم، أن مصر حددت سقف الاقتراض الخارجي للسنة المالية 2018-2019 عند 16.733 مليار دولار.

وأعلن رئيس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه يعمل على إعادة هيكلة الحكومة المصرية خلال الفترة القادمة، ملمحاً إلى تقليص عدد موظفي مجلس الوزراء والقطاع العام.

وقال مصطفى مدبولي، إن إجمالي الاستثمارات الأمريكية المباشرة في مصر بلغت 2.6 مليار دولار.

وعلى هامش أعمال اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة التي تعقد في الخرطوم، وقعت مصر 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدد من المجالات مع دولة السودان.

فيما كشفت القنصلية العامة لمصر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، عن تعديل رسوم استخراج أو تجديد جواز السفر المميكن.

ونشرت "مباشر"، إنفوجراف عن طريقة الحصول على شقة في الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، والتي تطرح وزارة الإسكان المصرية نهاية أكتوبر الجاري، كراسات شروط الخاص بها، في مكاتب البريد.