TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر توقع مع السودان 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم بالخرطوم

مصر توقع مع السودان 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم بالخرطوم
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير

القاهرة - مباشر: وقعت مصر 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدد من المجالات مع دولة السودان، على هامش أعمال اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة التي تعقد في الخرطوم.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان صادر، اليوم الخميس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، شهدا توقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتي تم الاتفاق عليها خلال أعمال اللجنة الرئاسية المشتركة.

وأوضح بسام راضي، أن الاتفاقيات تضمنت بروتوكول تنفيذي لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة لإنتاج المحاصيل البستانية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر، ووزارة الزراعة والغابات بالسودان في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية.

كما شهدت القمة، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية ووزارة الخارجية السودانية، فضلاً عم مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة خارجية جمهورية مصر العربية ومركز التدريب ودعم القرار الدبلوماسي بوزارة خارجية جمهورية السودان.

كما تم توقيع، اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون الفني بين وزارة القوى العاملة لمصر، ووزارة العمل والإصلاح الإداري والتنمية البشرية بجمهورية السودان لعامي 2019 – 2020، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية بين الدولتين.

كما شهد الرئيسين، توقيع وثيقة لبرنامج تنفيذي في المجال الصحي للأعوام 2018 – 2020، ووثيقة البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة، واتفاقية البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي للأعوام 2018 – 2021.

وتضمنت الاتفاقيات بين الجانبين، مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية لتنمية الصادرات ونقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية، واتفاق وميثـاق الشرف الإعلامي، فضلاً عن وثيقة البرنامج تنفيذي للأعوام 2018 – 2020 في مجال الإذاعة والتلفزيون.

والجدير بالذكر، أن الرئيس السيسي توجه إلى السوادن على رأس وفد رسمي لعقد أعمال اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة في العاصمة الخرطوم.