TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدولار يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية أمام العملات الرئيسية

الدولار يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية أمام العملات الرئيسية

من - سالي إسماعيل:

مباشر: تتجه العملة الأمريكية لتسجيل مكاسب بنحو 1% خلال الأسبوع الحالي، بعد أن صعد مؤشر الدولار للمرة الخامسة على التوالي اليوم الجمعة.

ورغم الأداء القوي للورقة الخضراء أمام سلة العملات الرئيسية منذ بداية هذا الأسبوع وحتى الآن إلا أن الوضع جاء مختلف قليلاً داخل سوق العملات الناشئة باستثناء الليرة التركية.

وبعد أن هدأت المخاوف المتعلقة بالحرب التجارية، عزز اشتعال الأزمة مجدداً قرار الإدارة الأمريكية بشأن تحديد قائمة سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار تمهيداً لفرض رسوم عليها بقيمة 10%.

ويقوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجولة في أوروبا هذا الأسبوع شارك خلالها بقمة حلف الناتو في بروكسل ثم توجه إلى المملكة المتحدة في زيارة هي الأولى من نوعها مع التخطيط لعقد اجتماع مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" أوائل الأسبوع المقبل.

مكاسب الورقة الخضراء

واستفادت العملة الأمريكية من تصعيد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم (واشنطن وبكين) إضافة إلى الإفصاح عن بيانات اقتصادية.

وبحلول الساعة 4:02 مساءً بتوقيت جرينتش، استقر المؤشر الرئيسي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية عند مستوى 94.821 دولار.

ويستعد الدولار لتسجيل مكاسب تتجاوز الـ0.9% خلال الأسبوع الحالي.

لكن في المقابل، هبطت ثقة المستهلكين في اقتصاد الولايات المتحدة لأدنى مستوى بـ6 أشهر خلال يوليو الجاري مع القلق بشأن الحرب التجارية.

وخلال نفس الفترة، استقر الدولار مقابل اليورو عند مستوى 1.1668 دولار لكن العملة الأمريكية في طريقها نحو مكاسب قدرها 0.7% هذا الأسبوع.

كما تراجع الدولار مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة هامشية 0.07% لتصعد العملة المحلية لبريطانيا إلى 1.3215 دولار، لكن الورقة الخضراء تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قدرها 0.6%.

وكان الإسترليني شهد بالأمس أدنى مستوى خلال الشهر الجاري بفعل حالة عدم اليقين حول مستقبل الاقتصاد البريطاني وبالتزامن مع زيارة رئيس أكبر اقتصاد بالعالم للمملكة المتحدة.

وتشهد المملكة المتحدة انتقادات واحتجاجات حادة بشأن استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إضافة إلى الكشف عن خطة رئيس وزراء بريطانيا "تريزا ماي" بشأن "البريكست".

وشهدت لندن استقالتين في حكومة "ماي" في وقت مبكر من الأسبوع الحالي اعتراضاً على المقترح الاقتصادي لمغادرة بريطانيا عضوية الاتحاد الأوروبي.

وانخفض الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني خلال تعاملات اليوم بأكثر من 0.1% ليسجل 112.41 ين، بينما تستعد عملة الولايات المتحدة لحصد 1.8% مكاسب أسبوعية.

سوق العملات الناشئة

جاءت الصورة في سوق العملات الناشئة مختلفة لتشهد تغييرات ملحوظة في البيزو المكسيكي والأرجنتيني وكذلك الروبية الهندية لكن في المقابل كانت الليرة التركية هي أكبر الخاسرين.

وخلال تداولات اليوم، شهدت الورقة الخضراء انخفاضاً بأكثر من 0.5% مقابل البيزو المكسيكسي ليبلغ الدولار الواحد 18.8797 بيزو، متجهاً لتسجيل خسائر في الأسبوع الحالي تتجاوز الـ0.8%.

وتواصل عملة المكسيك الصعود أمام الدولار منذ فوز "أندريس مانويل لوبيز" بالرئاسة مع التأكيد على إتباع إصلاح المشاكل الاقتصادية وعدم التدخل في السياسة النقدية للبنك المركزي.

وتراجع الدولار أمام البيزو الأرجنتيني بنسبة 0.2% إلى 27.1546 بيزو، ليسجل خسائر في الأسبوع الجاري تبلغ 2.8% حتى الآن.

وسجلت العملة الأمريكية تراجعاً مقابل نظيرتها التركية بنحو 0.6% في تداولات الجمعة لتهبط إلى 4.8288 ليرة بعد أن شهدت مستوى قياسي متدني في جلسة أمس عند مستوى 4.9743 ليرة لكل دولار.

وتتجه الورقة الخضراء لحصد مكاسب قوية أمام الليرة التركية في الأسبوع الحالي تصل إلى 5.6% لتكون هي الأكبر في عقد من الزمان.

وشهد الأسبوع الحالي تطورات سياسية واقتصادية واسعة داخل تركيا، حيث أدى رجب طيب أردوغان اليمين الدستوري لتولي مهام رئاسة البلاد بشكل رسمي كما أعلن عن التشكيل الحكومي الجديد مع اختيار صهره لتولي مهام وزارة المالية.

من جانب آخر، ألغى الرئيس المنتخب بتأييد أكثر من نصف الأصوات الناخبة فقرة تعيين محافظ البنك المركزي التركي لمدة 5 سنوات دون الإفصاح عن مدة بديلة.

كما أوضحت بيانات اقتصادية أن عجز الحساب الجاري صعد لمستوى 5.89 مليار دولار في مايو مقابل 5.45 مليار دولار في أبريل السابق له.

وتراجع الدولار بنسبة هامشية 0.07% أمام عملة الهند إلى 68.5275 روبية، كما يسير على الطريق نحو خسائر أسبوعية تتجاوز 0.5% بعد أن تهاوت لمستوى قياسي متدني في الشهر الماضي.

وتأتي الخسائر قيمة الدولار لصالح الروبية رغم البيانات الاقتصادية السلبية والتي كشفت أن عجز الميزان التجاري في الهند اتسع خلال يونيو الماضي ليسجل 16.6 مليار دولار ويصل إلى أعلى مستوى منذ مايو 2013.

يذكر أن الدولار الأمريكي سجل مكاسب قدرها 2.5% خلال النصف الأول من العام الحالي مع خسائر حادة في عملات الأسبوع الناشئة.

لكن في الأسبوع الأول من النصف الثاني من عام 2018 تمكنت عملات الأسواق الناشئة من تحقيق مكاسب ملحوظة.