ارتفاع هامشي لأرباح قطاع الاتصالات السعودي بالربع الأول من 2018

ارتفاع هامشي لأرباح قطاع الاتصالات السعودي بالربع الأول من 2018
تراجع الربح التشغيلي لقطاع الاتصالات بنسبة 1.6%
إتحاد إتصالات 7020 0.43% 18.70 0.08
زين السعودية 7030 0.00% 6.14 0.00
الإتصالات 7010 -0.76% 78.40 -0.60

من: ثابت شحاتة

الرياض ـ مباشر: ارتفعت أرباح 3 شركات مدرجة بقطاع الاتصالات السعودي بشكل هامشي خلال الربع الأول من عام 2018، مقارنة بالربع المماثل من عام 2017، وذلك بعد أن تقلصت الأرباح بفعل خسائر "موبايلي" وزين".

وأظهرت إحصائية لـ "مباشر" بناء على إفصاحات الشركات، ارتفاع إجمالي صافي أرباح الشركات الثلاث إلى 2.418 مليار ريال بالربع الأول من العام الحالي، مقابل 2.417 مليار ريال، للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 0.04%.

وتراجع إجمالي الربح التشغيلي لهذه الشركات إلى 2.88 مليار ريال، بالربع الأول من 2018، مقابل 2.9 مليار ريال للربع المماثل من 2017، بتراجع نسبته 1.6%.

ويشمل قطاع الاتصالات بالسوق السعودي 3 شركات تنتهي سنتها المالية بنهاية شهر ديسمبر من كل عام هي: "الاتصالات السعودية ـ موبايلي ـ زين السعودية" إلى جانب شركة عذيب للاتصالات، التي تنتهي سنتها المالية بنهاية شهر مارس.

وأظهرت البيانات المالية لشركة الاتصالات السعودية، ارتفاع صافي الأرباح بنحو 2%، خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 2.59 مليار ريال، مقابل 2.54 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت الشركة ارتفاع صافي الأرباح إلى انخفاض تكلفة الخدمات بمبلغ 211 مليون ريال، وانخفاض المصاريف البيعية والتسويقية، وانخفاض تكاليف برنامج التقاعد المبكر.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية، ناصر بن سليمان الناصر، في تعليقه على نتائج الشركة بالربع الأول، إن ارتفاع صافي الربح، جاء نتيجة استمرار البرنامج الشامل لرفع الكفاءة التشغيلية والمبادرات لتقليص التكاليف. 

وأضاف الناصر أن قطاع الاتصالات يلاقي تحديات كبيرة؛ بسبب المتغيرات الاقتصادية والتنظيمية، ولكن على الرغم من ذلك حافظت "الاتصالات" على حصتها السوقية خلال السنوات الأخيرة.

وفيما يخص شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، فقد أعلنت عن تحقيق صافي خسائر بلغ 93 مليون ريال بالربع الأول من العام 2018، مقابل خسائر صافية بقيمة 163 مليون ريال للفترة نفسها من العام 2017، بتراجع في الخسائر بلغت نسبته نحو 43%.

وأوضحت الشركة أن تراجع صافي الخسائر يعود إلى تحسن مزيج الإيرادات المدعومة بالارتفاع في إيرادات البيانات ورفع الكفاءة في إدارة المصاريف التشغيلية وتأثير تطبيق معايير المحاسبة الدولية، إضافة إلى عكس بعض المخصصات.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة، أحمد أبو دومة، على خلفية النتائج أن الشركة تركز في الوقت الحالي على تخفيض الدين والاستمرار في تحسين وضع السيولة، مشيرا إلى أن الشركة تسعى لتثبيت قاعدة عملائنا على السعوديين، للبعد عن تأثيرات تطبيق الرسوم على الوافدين.

وقالت شركة الجزيرة كابيتال، إن "موبايلي" تواجه عدة تحديات داخلية، إلى جانب تحديات القطاع، حيث تتمثل التحديات الخاصة بالشركة، في الميزانية المثقلة بالديون، وتقلص الحصة السوقية، والمنافسة العالية، ومصاريف الإهلاك الثقيلة.

أما عن شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)، فقد سجلت خسائر صافية بلغت 77 مليون ريال، بالربع الأول من العام الحالي، مقابل صافي أرباح بلغ 45 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

وقالت الشركة إن الخسائر تعود إلى انخفاض الإيرادات، وارتفاع الاستهلاك والإطفاء نتيجة الاستحواذ على المزيد من الطيف الترددي ومعدات ممتلكات إضافية، إلى جانب أعباء تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وترى شركة الأهلي كابيتال، أن تقدم "زين" في إعادة هيكلة رأس المال، وبيع الأبراج تعتبر من المحفزات الرئيسية في عام 2018، إلا أن شدة المنافسة، وتأثير الإصلاحات الاقتصادية، ومستويات الدين العالية، تعد أبرز المخاطر التي تواجه الشركة.

 

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات