TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: "موبايلي" تواجه 9 تحديات..وتوقعات بخسائر في 2018

شركة أبحاث: "موبايلي" تواجه 9 تحديات..وتوقعات بخسائر في 2018
استمرت في التوصية للسهم بتخفيض المراكز بسعر مستهدف 13 ريال

الرياض – مباشر: قالت الجزيرة كابيتال، إن شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) تواجه 9 تحديات على المستوى الكلي، وعلى مستوى الشركة.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن التحديات التي تواجهها "موبايلي" على المستوى العام هي: انكماش قاعدة المشتركين، وتطبيق الضرائب، وارتفاع أسعار الوقود والحد من إنفاق المستهلك ودفع المشتركين إلى ترشيد فواتير البيانات الخاصة بهم، وتباطؤ الاقتصاد العام، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الإقراض.

وأشارت، إلى أن تحديات "موبايلي" على مستوى الشركة تتمثل في الميزانية المثقلة بالديون، وتقلص الحصة السوقية، والمنافسة العالية، إلى جانب الضغوط على صافي الأرباح من مصاريف الإهلاك الثقيلة.

وتوقعت الجزيرة كابيتال، أن تسجل "موبايلي" خسائر بقيمة 658 مليون ريال للسنة المالية 2018، مقارنة بخسائرها البالغة 709 ملايين ريال في 2017، بتحسن نسبته 7.2%.

وتوقعت، أن تشهد مبيعات الشركة تحسنا محدودا على المدى القصير، وأن تسجل تحسنا في الأداء على المدى الطويل.

وقالت الجزيرة كابيتال، إن خسائر "موبايلي" بالربع الأول من العام الحالي 2018 بقيمة 93 مليون ريال، كانت أقل من المتوقع، نظرا لتقديراتها بخسائر متوقعة قيمتها 198.2 مليون ريال.

وأضافت شركة الأبحاث، أنها مستمرة في التوصية لسهم "موبايلي" على أساس "تخفيض المراكز"، بسعر مستهدف 13 ريال.

وأوضحت الجزيرة كابيتال، أن "موبايلي" لازالت تعاني من عبء الديون ومصروفات الاستهلاك في ظل تراجع أعداد المشتركين، وتقلص حصتها السوقية.

وأشارت، إلى أن ارتفاع معدلات الإقراض لها تأثير على أعباء الديون الثقيلة، لافتة إلى أن "موبايلي" تبذل جهودا لتخفيف المديونية العالية في مركزها المالي، حيث بلغ صافي القروض إلى الربح – قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والإطفاء – 3.29 مرة للربع الأول 2018، مقابل 3.5 مرة للربع المماثل من عام 2017، بعد إعادة سداد 350 مليون ريال.

وتوقعت الجزيرة كابيتال، أن تحافظ "موبايلي" على قدرة سداد الديون في الفترة القادمة؛ بعد ترشيد النفقات الرأسمالية في العام 2017.

وقلصت "موبايلي" خسائرها خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 42.94%، إلى 93 مليون ريال، مقابل 163 مليون ريال للفترة نفسها من العام 2017.

وأنهى السهم تعاملات اليوم على ارتفاع نسبته 0.12%، بمستوى 16.14 ريال.

للمزيد اقرأ:

تقرير: 452 مليون ريال خسائر متوقعة لـ"موبايلي" بالعام 2018

الرئيس التنفيذي لـ"موبايلي": نسعى لتخفيض الدين وتحسين وضع السيولة