الصقر: "الكويت الوطني" سيرفع حصته بـ"بوبيان" عند توافر الفرصة المناسبة

الصقر: "الكويت الوطني" سيرفع حصته بـ"بوبيان" عند توافر الفرصة المناسبة
عصام جاسم الصقر، الرئيس التنفيذي في "الكويت الوطني"
بنك بوبيان BOUBYAN -0.77% 515.00 -4.00
وطني NBK -0.12% 812.00 -1.00

الكويت - مباشر: كشف الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني عن نية البنك لزيادة حصته في "بنك بوبيان"، وذلك في حال توافرت فرصة بالسعر والتوقيت المناسب، لاسيما وأن المجموعة هي المساهم الرئيسي في البنك.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، قال عصام الصقر، إن مجموعة بنك الكويت الوطني هي المؤسسة المصرفية الوحيدة بالكويت التي تقدم خدمات مصرفية تقليدية وإسلامية على حد سواء، وهو ما أتاح لها الاستحواذ على الحصة الأكبر من السوق المصرفي.

وحول المخصصات في ضوء تطبيق المعيار المحاسبي الدولي لإعداد التقارير المالية (9)، قال الصقر إنه "معيار محاسبي واسع النطاق ويتم تنفيذه في الكويت باستثناء محفظة القروض. ومستمرون بالعمل على قدم وساق مع بنك الكويت المركزي لوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذه على محفظة القروض ولكن حتى ذلك الحين سنواصل وضع مخصصات بموجب النظام الحالي".

وأوضح الصقر أنه خلال الربع الأول من 2018، واصل "الوطني" وضع المخصصات بشكل متحفظ، وهو ما يأتي أيضاً ضمن إطار الانتقال والاستعداد لاعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (9) في المستقبل القريب.

وبين أن "مؤشرات جودة الأصول لا تزال قوية جداً بالنظر إلى أن لدى "الوطني" واحدة من أدنى نسب القروض المتعثرة وفقاً للمعايير الدولية حيث تصل إلى 1.38%، بينما يبلغ معدل تغطية القروض المتعثرة لدينا 274%".

وأشار الصقر إلى أن النمو في أرباح البنك بالربع الأول من 2018 جاء مدفوعاَ بارتفاع صافي الإيرادات التشغيلية 9.2% على أساس سنوي إلى 213.4 مليون دينار، مما يعكس اتجاهات النمو الصحية التي تحركها جميع قطاعات الأعمال والشرائح.

وبين أن الموجودات الإجمالية لـ"الوطني" ارتفعت على أساس سنوي بنحو 7.8% مع نهاية الربع الأول من 2018، لتصل إلى 26.8 مليار دينار، كما بلغت القروض والتسليفات الإجمالية 14.8 مليار دينار بنمو نسبته 5.6% وهو مؤشر جيد على استمرار النمو في حجم الأعمال.

وأضاف الصقر أن ودائع عملاء ارتفعت بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 8.6% على أساس سنوي، لتصل إلى 14.3 مليار دينار وهذه دلالة قوية على ارتفاع نسبة السيولة في القطاع.

ولفت إلى تميز بنك الكويت الوطني بالتنوع الواسع في الخدمات والانتشار الجغرافي، حيث بلغت مساهمات العمليات الدولية للمجموعة بنحو 27% من إجمالي الأرباح.

وأكد أن مجموعة بنك الكويت الوطني تصنف استثماراتها في مصر على أنها استثمارات استراتيجية طويلة الأجل، حيث تمثل الأرباح المحققة من أعمال البنك ما يقارب ثلث أرباح الأفرع الخارجية للمجموعة، وهو ما يدل على صحة ثقة المجموعة بالسوق المصرية.

للمزيد ...

الصقر: العمليات الدولية ساهمت بـ27% من أرباح "الكويت الوطني" الفصلية

الساير: "الكويت الوطني" أكبر مُستفيد من خطط الإنفاق الرأسمالية المُتنامية

أرباح "الكويت الوطني" ترتفع 9.6% بالربع الأول

الإيرادات التشغيلية تصعد بأرباح "بنك بوبيان" 18% في الربع الأول

الماجد: حصة "بنك بوبيان" السوقية من التمويل تجاوزت 8%

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات