TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: "حساب المواطن" يستمر 5 سنوات قادمة..والحد الأدنى للجميع 300ريال

السعودية: "حساب المواطن" يستمر 5 سنوات قادمة..والحد الأدنى للجميع 300ريال
يستمر البرنامج لهذه المدة ما لم تتم إعادة تقييمه قبل ذلك

الرياض – مباشر: تعتزم المملكة العربية السعودية، استمرار برنامج حساب المواطن لمدة 5 سنوات، وذلك بعد اعتماد ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن، وآلية احتساب مقدار الدعم.

وكشف تعميم وفقا لصحيفة "عكاظ"، اليوم الثلاثاء، عن استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن لمدة 5 سنوات قادمة، ما لم تتم إعادة تقييمه قبل ذلك، وأن يكون رفع أول تقرير عن سير عمل البرنامج بعد 6 أشهر من تاريخ صدور قرار اعتماد البرنامج.

وأوضح التعميم، أنه في حال وفاة المستفيد الأساسي خلال فترة الدعم فعلى أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب مستقل، من خلال إنشاء حساب الكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل.

ولفت، إلى أنه في حال زواج أحد الأولاد سواء من الذكور أو الإناث، فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم، ويجوز لمن تتوفر فيه المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه وإنهاء إجراءات التسجيل.

وأوضح التعميم أن استحقاق الفرد المستقل وحد الإعفاء للفرد بحسب المعادلة التالية؛ إذ يكون استحقاق الفرد المستقل يساوي الاستحقاق الأساسي مقسوما على 2.9، وحد الإعفاء للفرد المستقل يساوي حد الإعفاء الأساسي مقسوما على 2.9

وسيتم احتساب مقدار الدعم الكامل من خلال المعادلة التالية:

1- عدد التابعين لمن عمره 18 عاما فأكثر (مضروبا في) 50% (مضروبا في) استحقاق الفرد المستقل.

2- عدد التابعين أقل من 18 عاما (مضروبا في) 30% (مضروبا في) استحقاق الفرد المستقل.

ويحتسب مقدار الدعم الكامل في حساب المواطن، وفقا لما يلي:

1ـ المستفيد الأساسي 100% من استحقاق الفرد.

2ـ أي تابع 18 عاما فأكثر 50% من استحقاق الفرد.

3ـ أي تابع أقل من 18 عاما 30% من استحقاق الفرد. على أن يكون الاستحقاق الأدنى للجميع 300 ريال شهريا، فيما يتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الأسبوع الماضي إن عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج "حساب المواطن" تجاوز 13 مليون مواطن.

وكان مجلس الوزراء السعودي، قد اعتمد في اجتماعه يوم الثلاثاء الماضي، سياسات برنامج " حساب المواطن "، التي تتضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق

للمزيد:

كل ما تريد معرفته عن حساب المواطن بالسعودية (سؤال وجواب)

مصادر: إطلاق حاسبة رسمية تحتسب استحقاقات الدعم بـ"حساب المواطن"

حساب المواطن: قيمة الاستحقاق تتوقف على دخل الأسرة وعددها

"حساب المواطن": صرف المستحقات قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة