TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالصور.. السعودية تبدأ استكشاف اليورانيوم بحائل

بالصور.. السعودية تبدأ استكشاف اليورانيوم بحائل
جانب من تدشين مشروع استقصاء اليورانيوم

الرياض- مباشر: بدأت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، العمل في مشروع استقصاء وتقييم موارد اليورانيوم والتوريوم، بمنطقة حائل.

ودشن رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، زهير نواب، يوم السبت، في أصفر ثويليل التابعة لمحافظة الحائط في منطقة حائل، بدء أعمال مشروع استقصاء وتقييم موارد اليورانيوم، والتوريوم، الذي سيستغرق عامين كاملين، بالتعاون بين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، إلى جانب فريق من الصين.

ووفقا لصحيفة "عكاظ"، يتم العمل في المشروع بالتعاون بين هيئة المساحة الجيولوجية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والشركة الصينية الوطنية للمواد النووية، ويهدف لاستكشاف خامي "اليورانيوم" و"التوريوم" لاستغلالهما في الاستخدامات السلمية.

وقال رئيس هيئة المساحة إن المشروع ينفذ بناء على ما أمر به ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في إطار مجهودات السعودية لاستكشاف خامي اليورانيوم والتوريوم، واستغلالهما في الاستخدامات السلمية لأعمال المسح الجيولوجي، إضافة للكشف والتنقيب عن الثروات المعدنية، وبعض الاستخدامات الأخرى كتوليد الطاقة الكهربائية، وتحليه مياه البحر..

وأوضح أن العمل بالمشروع سيستمر لمدة عامين، لافتاً إلى أنه تم توقيع الاتفاقية مع الشركة الصينية لتنفيذ المشروع خلال زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز لبكين في شهر مارس الماضي.

وبدأت السعودية مفاوضات ومشاورات مع بعض الدول، لإنشاء مفاعلات لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.

اقرأ المزيد:

السعودية تعتزم استخراج اليورانيوم محلياً

السعودية تعتزم التعاون مع الصين لتأسيس مشروعات الطاقة النووية

كوريا الجنوبية تناقش مع السعودية التعاون لبناء محطات الطاقة النووية