TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تعتزم التعاون مع الصين لتأسيس مشروعات الطاقة النووية

السعودية تعتزم التعاون مع الصين لتأسيس مشروعات الطاقة النووية
السعودية تبحث سبل إنشاء مفاعلين

الرياض – مباشر: أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المملكة والصين تعتزمان التعاون في مشروعات للطاقة النووية عقب مناقشات بين البلدين هذا الأسبوع بشأن سبل دعم البرنامج  السعودي للطاقة النووية.

وبحسب الوكالة، التقى رئيس المدينة هاشم يماني مع رئيس مصلحة الدولة للطاقة الصينية ورئيس المؤسسة الوطنية النووية الصينية في العاصمة الصينية بكين في الفترة 23 - 24 أغسطس الجاري.

وتواصل مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تحقيق أهداف المشروع الوطني للطاقة الذرية من خلال عقد لقاءات مع موردي تقنيات المفاعلات النووية الكبيرة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية مع اليابان، وجمهورية فرنسا، وجمهورية الصين الشعبية، وجمهورية كوريا الجنوبية، وروسيا الاتحادية.

وقام وفد من المدينة بزيارة بجمهورية فرنسا كأحد الدول الرائدة في تقنيات المفاعلات النووية الكبيرة في نهاية شهر يوليو الماضي.

 وأوضحت واس أن اللقاء مع الجانب الصيني ناقش جدوى الدراسة الفنية الأولية للتصاميم الهندسية (FEED) لبناء أول مفاعلين في المملكة، ودراسة جدوى مشروع تقنيات المفاعلات الحرارية والمبردة بالغاز في المملكة.

وتابعت: "وناقش الجانبان مشروع استكشافات وتقييم مصادر خامات اليورانيوم والثوريوم في المملكة وبناء القدرات البشرية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتعاون في مجال التنظيمات والتشريعات النووية في استخدام التقنيات النووية دعماً لتأسيس هيئة السلامة النووية والإشعاعية السعودية".

 ووقعت المملكة مع الصين اتفاقية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في منتصف يناير 2012.