TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تصنّف المغرب عند BBB-/A-3

"ستاندرد آند بورز" تصنّف المغرب عند BBB-/A-3
تتوقع الوكالة استمرار السلطات في السعي لضبط أوضاع الموازنة العامة، وإجراء مزيد من الإصلاحات لتعزيز النمو بالمملكة

مباشر: أكدت وكالة "ستاندر آند بورز"، التصنيف الائتماني للمغرب عند - BBB-/A-3 مع نظرة مستقرة، وكذلك بتصنيف BBB-/A-3 بالعملات المحلية والأجنبية الطويلة وقصيرة الأجل، وفقا لـ(رويترز).

وقالت الوكالة، في تقريرها الصادر، أمس الجمعة، إنها تتوقع استمرار السلطات المغربية في السعي لضبط أوضاع الموازنة العامة، وإجراء مزيد من الإصلاحات لتعزيز النمو بالمملكة.

وتوقعت "ستاندر آند بورز"، أن تواصل المغرب تحسين التنويع الاقتصادي من خلال تطوير قطاعات السيارات والطيران والإلكترونيات والطاقة المتجددة.

وجاءت توقعات وكالة "فيتش" للأبحاث والتصنيف الإئتماني، بإبقاء المغرب على قرار تحرير صرف "الدرهم"، مشيرة إلى أن السلطات المالية تنتظر فرصة مناسبة لبدء تطبيقه.

وتوقعت "فيتش" عدم حدوث أي تغييرات في سياسة تعويم الدرهم، لافتة إلى أن انخفاض الاحتياطي الأجنبي لدى "مركزي المغرب" ساهم في إرجاء القرار، ومشيرة إلى انخفاض تغطية الاحتياطي لحاجة البلاد من السلع الخارجية.

وبالأمس، وقّع صندوق النقد العربي على اتفاقية قرض لدعم القطاع المالي والمصرفي بالمملكة المغربية بقيمة 300 مليون دولار، بهدف دعم جهود الحكومة المغربية، والدفع بآلياته لمواكبة ودعم تسارع النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وارتفع معدل التضخم  بالمغرب خلال أغسطس الماضي 0.3% على أساس شهري، إلا أن مؤشر التضخم الأساسي سجل تراجعاً بـ0.2% على أساس شهري، وارتفع 1.2% على أساس سنوي، وفقا لبيان البنك.

كما ارتفع العجز في الميزان التجاري المغربي بنهاية أغسطس الماضي 4%، ليبلغ نحو 127.2 مليار درهم (13.21 مليار دولار).

وكان بنك المغرب أعلن تراجع العجز بالموازنة العامة المغربية 4.7 مليار درهم خلال الثمانية الأشهر الأولى من العام الجاري، ليصل إلى 26.1 مليار درهم، مقابل 30.8 مليار درهم بالفترة المماثلة من العام الماضي.