TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مندوبية التخطيط: ارتفاع التضخم بالمغرب 0.3% في أغسطس

مندوبية التخطيط: ارتفاع التضخم بالمغرب 0.3% في أغسطس
أسعار المواد الغذائية ارتفعت 0.5% خلال أغسطس

مباشر: ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين "التضخم" بالمغرب، بنسبة 0.3% خلال أغسطس الماضي، على أساس شهري، وفقاً لتقرير المندوبية السامية للتخطيط.

وعزا التقرير، ارتفاع معدلات التضخم، لزيادة أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية، بنسب 0.5% و0.2% على الترتيب.

ولفتت المندوبية إلى ارتفاع أسعار المحروقات بـ2.3%، والخضروات بـ5.1%، والفواكه بـ1.3%، والأسماك بـ1% على أساس شهري، بينما تراجعت أسعار منتجات الحليب والبيض بـ0.9%، واللحوم بـ0.6%.

وذكر التقرير أهم المناطق التي شهدت زيادة في معدلات التضخم على مستوى المملكة، وتصدرت "الحسيمة" بـ1.4%، تلتها وجدة وآسفي بـ1%، والداخلة بـ0.9%، ثم أكادير وبني ملال وسطات والعيون بـ0.6%، فيما استقرت الأسعار في مكناس وطنجة.

وأشارت المندوبية لانخفاض مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة وذات التقلبات العالية، خلال أغسطس بـ0.1% على أساس شهري، وارتفع 0.7% على أساس سنوي.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، بنسبة 0.3% خلال أغسطس الماضي، على أساس سنوي، لزيادة أسعار المواد غير الغذائية بـ1.3%، وانخفاض أسعار المواد الغذائية بـ1.1%

وشهدت معدلات التضخم في المملكة المغربية تراجعاً خلال يوليو الماضي بـ0.5% على أساس شهري، وبالمثل تراجعاً بـ0.1% على أساس سنوي.