TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية المصرية: تكلفة التنازل عن خطة تخفيف الأحمال تحتاج 300 مليون دولار شهرياً

المالية المصرية: تكلفة التنازل عن خطة تخفيف الأحمال تحتاج 300 مليون دولار شهرياً
محمد معيط وزير المالية المصري

القاهرة - مباشر: قال محمد معيط وزير المالية المصري، إن ثمة علاقة بين الكهرباء والبترول في جزئية المواد البترولية لأن البترول يحتاج موارد إضافية لاستيراد المواد البترولية اللازمة لتشغيل الكهرباء وتكلفة ساعتين تخفيف الأحمال يحتاج 300 مليون دولار إضافي شهرياً.

 وعن أسباب الأزمة التي طرأت، تابع محمد معيط، خلال مداخله هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، على قناة ON، مساء يوم السبت، أن "هناك تغيرات كبيرة طرأت دولياً على سبيل المثال أحد هذه التغيرات غلاء سعر برميل البترول الذي بات يتحرك ما بين 83-93 دولار وسعر الصرف الذي تغير والاستهلاك المحلي يشهد ارتفعا خاصة مع حلول فصل الصيف كل هذا يشكل ضغطاً على الاحتياجات المفترض تدبيرها".

ورداً على سؤال "هل ذلك مؤقت أم سيكون وضعاً دائماً؟"، أجاب وزير المالية قائلاً : "الموضوع يدرس لكن البترول لديه تحديات ضخمة البترول يقوم بتسليم الغاز للكهرباء بسعر 3 دولارات بيجيبه بسعر أعلى سواء 4 دولارات أو أي سعر لكن أي فرق في السعر أو التكلفة لازم الخزانة تتحمل تلك الفروق".

وواصل : "عندما حصل تغير في سعر الصرف أصبح التكلفة إضافية بالنسبة للقطاعين الكهرباء والبترول ومع زيادة الاستهلاك بالإضافة لارتفاع تكلفة المواد البترولية كل ذلك يشكل ذلك ضغطاً على كل الأطراف بما فيها البترول والكهرباء والموازنة العامة للدولة ".

وأكمل: نجاول إيجاد حل لكن الدعم المطلوب كبير جداً على سبيل المثال استيراد المواد البترولية، قطاع البترول يستورد ما يوازي 170 مليون برميل بالزيادة والنقصان البرميل الواحد شهد تذبذبات وتغيرات ما بين 83-93 دولاراً وهذا يؤثر على التحوط لأنه له تكلفة عالية في حال تذبذب أسعار فعلى سبيل المثال كل برميل يتم عمل تحوط له في الموازنة يضيف تكلفة إضافية بمقدار كبير".

وكشف معيط، أن هناك شقين في تلك الأزمة الأول يتعلق بالتكلفة لدى وزارة الكهرباء والتي لديها عجزاً يقدر بنحو 130 مليار جنيه كفرق تكلفة بين التكاليف والتحصيل وبالتالي تلجأ للخزانة العامة للدولة، والشق الثاني يتعلق بقطاع البترول عندما يورد الغاز للكهرباء بسعر 3 دولار وتتحمل الخزانة العامة أي فروق أسعار أعلى من ذلك وبالتالي لدينا فرقين في القطاعين تتحمله الخزانة العامة للدولة".

وأكد: "مسألة سعر الصرف أثرت على الكهرباء، حتى لو كنا بنعمل تحوط في تسعير البترول".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

السيسي يدعو المستثمرين للمشاركة في مشروعات مصر الزراعية

السيسي: ندعم رغيف الخبر بـ 130 مليار جنيه سنوياً

تراجع سعر الذهب في مصر خلال تعاملات السبت المسائية