TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي: نعمل على زيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الزراعية وتقليل استهلاك المياه

السيسي: نعمل على زيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الزراعية وتقليل استهلاك المياه
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ضرورة استخدام الميكنة والوسائل العملية الحديثة لزيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الزراعية المختلفة بالتوازي مع الاستفادة من نظم الري الحديثة لتقليل استهلاك المياه في المشروعات.

وقال الرئيس السيسي - في تعقيبه على كلمة رئيس شركة "مودرن فارمنج" للاستثمار الزراعي محمد جمال غريب خلال افتتاحه اليوم السبت، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية عدداً من المشروعات التنموية بجنوب الوادي - إن الدولة تعمل على زيادة حجم الإنتاج في المشروعات الزراعية، مشيداً بنجاح الشركة في زيادة إنتاجية الفدان من محصول القمح إلى 25 أردبا للفدان الواحد بزيادة 5 أرادب عن معدلات الإنتاج العادية للفدان الواحد، موضحاً أن حجم تلك الزيادة في مساحة تبلغ نصف مليون فدان تصل إلى 2.5 مليون أردب أي نحو مليون طن قمح؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف، أن تنفيذ الأعمال داخل مشروعات الخدمة الوطنية سواء في جنوب الوادي أو في "مستقبل مصر" لم تصل إلى 25 أردبا للفدان، مبيناً أن أي كمية فوق الـ 20 إردبا تعتبرا مكسبا لأنه يتم زراعتها في نفس الأرض والمياه وبذات الجهد.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضرورة المحافظة على كميات المياه خلال الزراعة عن طريق استخدام أقل كمية مياه ممكنة لتوفير أكبر إنتاج للمحاصيل الزراعية، مشيراً إلى وجود نباتات تحتاج كميات قليلة جداً من المياه ولديها القدرة على تحمل درجات الحرارة والملوحة وطبيعة الأرض الصعبة.

وأردف الرئيس السيسي قائلاً: "إن البعض قد يتساءل عن الفائدة من زراعة الجوجوبا أو التين الشوكي"، منبهاً إلى أنه لن يتم الاستفادة من هذه المنتجات بالشكل المطلوب إلا بتنفيذ الصناعات التكميلية الخاصة بها، مثل مصانع العصر والاستفادة من مشتقاتها التي لها قيمة مالية كبيرة جداً لأنها تدخل في صناعات كثيرة.

ولفت، إلى أن الهدف من تنفيذ محطات المعالجة الزراعية، سواء كانت في "المحسمة" و"بحر البقر" ومحطة الدلتا الجديدة، هو الاستفادة من المياه وعدم فقدها، مؤكداً أهمية استخدام التكنولوجيا والعلم في زراعة كميات كبيرة من المحاصيل عبر استخدام مياه أقل في الري.

وأكد، أن محطات البحوث الخاصة بوزارة الزراعة لها نجاحات كبيرة جداً في مسألة البذور لكن هناك فارق بين الحديث عن نطاق 100 فدان وألف فدان ونطاق 200 أو 300 ألف فدان.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مشروع محطات رفع المياه الرئيسية العملاقة في توشكى.

واستمع الرئيس السيسي، خلال الافتتاح لشرح مفصل حول هذه المحطات من اللواء أركان حرب طارق الوشاحي المشرف على تنفيذ هذا المشروع، حيث قال إنه "تم تنفيذ عدد 2 محطة رفع مياه رئيسية عملاقة للتغلب على فرق المنسوب البالغ 40 متراً بعدد 22 مجموعة رفع مياه بإجمالي طاقة 11 مليوناً و300 ألف متر مكعب".

وأضاف، أنه يتم تشغيل المحطات بنظام المراقبة والتحكم عن بعد، حيث تتكون المحطة الأولى من عدد 12 مجموعة رفع مياه بطاقة 6 ملايين و300 ألف متر مكعب يوميا، فيما تتكون المحطة الثانية من عدد 10 مجموعات رفع مياه بطاقة 5 ملايين متر مكعب يومياً.

وأوضح، أن المحطات تقوم بتوفير المياه اللازمة لزراعة 100 ألف فدان في المرحلة الثانية وتكفي لزراعة من 40 إلى 60 ألف فدان في المرحلة المستقبلية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

السيسي يدعو المستثمرين للمشاركة في مشروعات مصر الزراعية

السيسي: ندعم رغيف الخبر بـ 130 مليار جنيه سنوياً

تراجع سعر الذهب في مصر خلال تعاملات الجمعة الصباحية