TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاتصالات القطرية": انضمام 4 مزودي بيانات لمشروع "فنار"

"الاتصالات القطرية": انضمام 4 مزودي بيانات لمشروع "فنار"
صورة تعبيرية

الدوحة – مباشر: أعلنت لجنة الذكاء الاصطناعي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية مشاركة 4 مؤسسات في مشروع النموذج العربي للذكاء الاصطناعي التوليدي "فنار"؛ وفق بيان اليوم الخميس، خلال اجتماعها الذي يضم مجموعة من ممثلي القطاع الحكومي والأكاديمي.

وتشمل المؤسسات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومكتبة قطر الوطنية، وقناة الجزيرة، والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

يأتي هذا الإعلان في سياق الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركاء؛ لتوفير بيانات ذات جودة عالية والوصول إلى 300 مليار كلمة لنموذج الذكاء الاصطناعي العربي "فنار".

وكان مشروع فنار قد أُطلق من خلال إعلان محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في افتتاح النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي.

وستساهم مزودو البيانات في بناء قاعدة بيانات ضخمة من المحتوى العربي، تُعدّ مورداً قيّماً لحلول الذكاء الاصطناعي مثل الترجمة الآلية والتعرف على الصوت ومعالجة اللغة العربية الطبيعية.

وستُستخدم مصادر البيانات الجديدة لتطوير نموذج لغوي أكثر دقة وكفاءة لـ"فنار"؛ مما يُحسّن من أدائه بشكل عام، وفهم اللغة العربية بشكل أفضل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير المالية القطري يؤكد دور المؤسسات العربية في مواجهة التداعيات الاقتصادية

التأمين على الاستثمار بالدول العربية ينمو إلى أكثر من 3 مليارات دولار في 2023

قطر تدعو إلى عدم الالتفات للتقارير المشككة بجهود الوساطة